الأخبار التقنية

كل ما تريد معرفته عن تقنية 5 جي 5G شبكة الجيل الخامس اللاسلكية ومميزاتها

تقنية شبكة الجيل الخامس المعروفة إختصارا ب 5 جي 5G ستكون إنطلاقتها مع بداية 2019، وذالك بعد إعلان الكثير من شركات إنتاج الهواتف والمعالجات خصوصا هواوي وسامسونج وكوالكوم الأمريكية عملها على توفير الأرضية المناسبة لتشغيل تقنية 5G.

قد يكون الأستخدام العالمي لها محدودا أما في العالم العربي شبه منعدم على الأقل حتى نهاية 2021، وذالك بسبب تأخر الكبير في توفير المتطلبات لتشغيلها من طرف شركات الإتصالات وقد تكون الإمارات العربية المتحدة و السعودية وقطر وأبرز دوال الخليج من الأوئل المستخدمين لها.

الحاجة الملحة التى دفعت شركات على دعم تقنية شبكة الجيل الخامس هو الكم الهائل من البيانات التى يتم تبادلها والضغط الكبير على  تقنية 4G Lite و 3G التى لازالت تستخدم في بعض الدوال الإفريقية مما يسبب بطئ شديد في التوصل بالبيانات بشكل سريع.

إقرأ ايضا : كل ما تريد معرفته عن الفرق بين نظام 32Bit و 64Bit و x86 وأيهما أفضل؟

تأتي تقنية شبكة الجيل الخامس 5G لحل العديد من المشاكل في الإتصالات رغم عدم توفر بعض المتطلبات خصوصا في الهواتف المحمولة، لكن عملها على أجهزة الكمبيوتر المحمولة والتابلت قد يكون في المتناول، حيت سيبداء العمل بها في الولايات المتحدة الأمريكية والصين مع بداية السنة الجديدة 2019.

ماهي تقنية شبكة الجيل الخامس 5 جي 5G

تقنية شبكة الجيل الخامس وبالأنجليزية The 5th Generation Cellular Networks وتعرف لدى العامة بإختصار 5G، أحدث تقنية إتصال على الهواتف المحمولة الذكية وهي أسرع بالمئات المرات من سابقتها 4G، ولا يمكن إنكار فرحتنا بعد إطلاق تقنية 4 جي وما وفرتها من سرعة الإنترنت على الموبايل والتى تبلغ 10MB فقط وتحميل تطبيقات سريعا ومشاهدة الفيديوهات بدون تقطيع.

الأمر سيكون مذهشا في تقنية 5G بسبب سرعة التى توفرها واالتى تصل 1G وهي ضعف 100 مرة من تقنية 4G، لذالك ستلاحط سرعة تحميل الملفات الكبيرة ومشاهدة الفيديوهات على الهاتف بتقنية Full HD على اليوتيوب بدون توقف.

سيتم توفير الكثير من المتطلبات من ناحية الهاردوير خصوصا شريحة المعالج في الهواتف الذكية وايضا تطوير سعة البطارية، لأن الجميع يعلم الكم الهائل من الطاقة التى تستهلكه 4G كيف بتقنية مضاعفة 100 مرة وهي 5 جي.

إقرأ ايضا : تحميل واتس اب بلس الذهبي ابو عرب 6.65 إخفاء الظهور وبدون اعلانات وميزة الملصقات

سرعة الفائقة في تقنية 5g سيربط جميع أجهزة العالم، فهي ليست مجرد تحديث بسيط لتقنية 4G بل تغيير شامل وجذري، لذالك سيلاحط المستخدمين إختلافا ملحوطا وعلي سبيل المتال أتناء إجراء المكالمات عبر تطبيق الواتساب لن يكون هناك تأخر في رد، كذالك يمكن تحميل عدة أفلام عالية الجودة خلال دقيقة واحدة.

أبرز مميزات تقنية شبكة الجيل الخامس 5 جي

توفر هذه التقنية أصبح أمرا ضروريا يفرضه تزايد عدد مستخدمي الأنترنت في العالم على الهواتف المحمولة، كما أصبح أهم أذاة لتباذل الملفات ومشاركة الصور والفيديوهات على الموبايل مما يولد ضغط كبير على سرعة التى تبلغ 8MB في شبكة الجيل الرابع المستخدمة حاليا.

لذالك جاءت تقنية 5G التى يتوقع البدء بإستخدامها فعليا في مجموعة من الدوال متل الصين وامريكا لتوفير سرعة مضاعفة مئات المرات، ولها مزايا ثورية جديدة.

  1. سرعة مضاعفة أكثر من 100 مرة عن 4G
  2. ستجعل رفع الملفات لحطيا
  3. سيكون تحميل الملفات والفيديوهات عالية الوضوع خلال تواني
  4. يمكن إستخدام مكالمات الانترنت متل المكالمات العاذية بدون تقطيع
  5. تصفح الانترنت سريع جدا جدا
  6. ستدفع لتطوير معالجات تدعم التقنية مع توفير أذاء أكبر
  7. سترغم الشركات على تطوير بطارية بسعة كبيرة جدا
  8. ستساهم في ربط الاجهزة عالميا
  9. ستكون مهمة جدا من أجل تطوير التحكم الألي فر ربوتات
  10. ستساعد على إنجاح قيادة سيارات داية القيادة وطائرات بدون طيار
  11. ستكون متاحة في أغلب مناطق العالم مع نهاية 2020

شركة كوالكوم تطوير معالجات تدعم تقنية 5G

تعتبر شركة الأمريكية العملاقة كوالكوم الأقوى في تطوير شرائح الهواتف وأجهزة الموديم، وقد كشفت مؤخرا عتن معالجات أجهزة الكمبيوتر لتدخل في منافسة مباشرة مع شركة Intell.

لكن ما يهمنا هو ما أعلنت عنه شركة كوالكوم أنها تعمل على تطوير شريحة معالج تضمن موديم يدعم تقنية 5G، ورغم صعوبة الأمر كون هذه التقنية تحتاج الى بطارية دات سعة كبيرة، هناك أيضا متطلبات تقنية لتقديم شريحة بحجم أقل او مساوي لشرائح المتوفرة حاليا.

إقرأ أيضا : كل ما تريد معرفته عن أفضل معالجات الهواتف الذكية Snapdragon وKirin وExynos والفرق بينها

وقد وردة العديد من التقارير من متتبعي المجال التقني وخصوصا تطوير المعالجات وأشباه الموصلات ان شركة كوالكوم عازمة على طرح معالج سناب دراجون 455 والذي سيدعم تقنية شبكة الجيل الخامس.

وقد تطوير عدة معالجات مع تقنية 5 جي خصوصا بعد أن كشفت عدة شركات متل سامسونج وهواوي عن نيتها طرح هواتف مع بداية 2019 تدعم تقنية 5G.

جميع الهواتف التى ستدعم تقنية شبكة الجيل الخامس 5G

تم نشر العديد من التسريبات التى تحديث عن نية عدة شركات إطلاتق هواتف من سلسلة الرائدة تدعم تقنية 5G، ومن ابرز تلك الشركات نجد سامسونج وشركة هواوي و وان بلس وتنظيم شركة أبل.

شركة سامسونج قد تطلق نسخة من هاتف سامسونج جلاكسي اس 10 تدعم تقنية شبكة الجيل الخامس، وذالك بعد التراجع الذي عرفه قطاع الهواتف في الشركة الكورية.

حيث تقول التسريبات ان الشركة تريد الى أن تكون سبقة في إطلاق الهواتف بهذه التقنية التى ستسمح بتشغيل الفيديوهات أون لاين بدقة 4K وبدون تقطيع.

أما شركة هواوي الصينية فإنها بداءات بالإستحواد على الكثير من الأفكار وقدمت الكثير من الهواتف المتميزة في تصميم والأذاء، ومن ابرزها هواوي ميت 20 برو و ايضا هواوي 20 بي.

وبحسب التسريبات فإن الشركة قد تطلق نسخة من هاتف هواوي بي 30 تدعم تقنية 5 جي، وذالك خلال شهر فبراير او مارس من 2019.

من شركات التى دخلت غمار المنافسة هي وان بلس التى قدمت هاتف متميز جدا المعروف بإسم وان بلس 6 تي، وبحسب الشائعات فإن هاتف وان بلس 7 سيكون بداية تقنية 5G في هواتف الشركة.

إقرأ ايضا : كل ما تريد معرفته عن الاندرويد و IOS والفرق بينهما وأيهما أفضل؟

أما apple فإنها تتوقع البداء بإستخدام التقنية في هاتف الايفون اكس 2019، الذي لم يعرف إسمه بالضبط، خصوصا مع تراجع مبيعات الشركة متلها متل سامسونج بينما تستمتر كل من وان بلس وهواوي بالتقدم.