مقارنات

مقارنة كارت شاشة Radeon و Quadro و GeForce والفرق بينهم وأيهما أفضل

كروت الشاشة من اهم مكونات الكمبيوتر المحمول لاب توب او المكتبي، وتتنافس شركتين حاليا في إنتاجها وهما nvidia و amd وتعتمد عليهم جميع الشركات المنتجةللكمبيوترات في توفير كارت شاشة.

كل شركة تنتج المعالج الرسومي او كارت شاشة GPU بمواصفات مختلفة وإستخدامات متخصصة، بحيت يتم توفير كارت شاشة مواجهة للألعاب وأخرى مواجهة للأستخدام العملي.

شراء كارت شاشة من شركة nvidia و amd يتطلب معرفة بعض مواصفات التقنية، لكن رغم ذالك يبقى سؤال ما الفرق بين nvidia و amd؟ وأيهما أفضل؟

أهمية كارت شاشة في تشغيل الالعاب والتصميم للكمبيوتر

سواء كنت من هواة الالعاب او إستخدام برامج التصميم والمونتاج، فإن الإهتمام بمواصفات كارت شاشة من الأولويات للحصول على أذاء افضل في ذقة العرض وسرعة المعالجة.

تتوفر كارت شاشة في الهواتف والأجهزة اللوحية واجهزة لاب توب والكمبيوترات المكتبية وتعرف بإختصار GPU والتى تعني graphical processing unit، وهي جد مهمة في مجال الالعاب للحصول على ذقة عالية وايضا حدوت توقف أثناء الألعاب دات الجرافيك عالي الذقة.

إقرأ أيضا : كشف سعر ومواصفات هواوي نوفا 5 القادم Huawei Nova 5 وموعد طرح الموبايل

عند شراء كمبيوتر مناسب يجب معرفة طبيعة الإستخدام لإختيار كارت شاشة مناسب، خصوصا اذا كنت تستخدم الكمبيوتر في الالعاب وتصميم بإستخدام برامج 3D متل الماكس والمايا وحتى احدث إصدارات الفوتوشوب.

شركة nvidia و amd في سباق محموم لتقديم أفضل كارت شاشة

تعد شركة إنفيديا nvidia الأكثر شهرة بين المستخدمين، فهو إسم شائع في كروت الشاشة المتوفرة في الأسواق العربية مقارنة ب AMD التى بدء صيتها مع بداية 2018.

تقدم كل من nvidia و amd مجموعة المعالجات رسومية GPU مختلفة الاسعار من الفئة الرائدة والمتوسطة والتى تتلائم مع متطلبات المستخدمين.

ويرى الخبراء ان شركة Nvidia تستحود بشكل كبير على الفئة الرائدة من كورت الشاشة بينما تهيمن AMD على الفئة المتوسطة.

إذا كنت ممن يستخدمون الكمبيوتر لتشغيل لعبة FIFA 2020 فإن ستحتاج الى إستخدام احد كورت شاشة amd radeon hd 7850 أو  nvidia gtx 660، وهنا نلاحظ ان كلا شركتين تقدم معالجات الشاشة مميزة.

إقرأ أيضا : تعرفوا على افضل 10 نوع كارت ميموري 2019 وشرح المواصفات قبل شراء SD مناسب

وأيضا اذا كنت تريد إستخدام اخر اصدار برنامج 3D Max 2020 فإنك ستحتاج الى كارت شاشة عالية المواصفات للحصول على اذاء افضل متل Nvidia Quadro RTX 6000 او AMD Radeon Pro WX 9100.

أنواع كارت شاشة المتوفرة من Nvidia

لدى شركة إنفيديا مجموعة من شرائح كارت شاشة مميزة، وهي عبارة عن موديلات يتم طرح اصدار جديد كل سنة تقريبا من كل موديل وسنحاول ذكر اهم الموديلات المتوفرة.

كارت شاشة Nvidia GeForce

إسم كارت شاشة جي فورس GeForce شائع ومعروف لدى اغلب المستخدمين، كونه مواجه خصيصا لأجهزة الكمبيوتر لاب توب والمكتبي للمستخدمين العاديين وهي تستخدم لتشغيل الالعاب بشكل كبير متل GTA و PUBG وغيرهم دات الجرافيك العالي وخصوصا عند شراء Nvidia GeForce GTX دات الاسعار المرتفعة.

أذا اردة جهاز كمبيوتر لتشغيل الالعاب فإن من المواصفات المطلوبة أن يتوفر على كارت شاشة Nvidia GeForce وكلما كان الاصدار احدث بسعر مرتفع حصلت على اذاء جيد اتناء اللعب ولا تنسى ايضا ان يتوافق مع المعالج CPU و نوع الرام RAM.

يوجد عدة فئات من كروت الشاشة Nvidia GeForce تختلف في الاسعار ويمكن اختيار المناسب حسب الميزانية المتوفرة، ولا تنسى انه شركة Nvidia تنتج كارت شاشة بينما تعمل شركات الحواسب على إضافات تحسينات لها متل التبريد.

تتميز كروت GeForce بسرعة اعلى مع سعر اقل وهو ما يشجع اغلب المستخدمي الكمبيوتر العادي وعشاق الالعاب على إقتناءها.

كارت شاشة Nvidia Quadro

كارت شاشة كوادرو غير معرفو لدى اغلب المستخدمين كونها موجهة لفئة مخصصة وهم عشاق تشغيل برامج التصميم والديزاين والمونتاج متل Maya و Auto Cad و Unity وغيره من برامج تصميم للكمبيوتر.

ويتم إقتناءها من طرف الأستوديوهات السينمائية الكبيرة كونها ذات اسعار مرتفعة جدا تصل حتى 10000 دولار مقارنة ب GeForce ولا تناسب المستخدم العادي.

تأتي كروت كوادرو Quadro بتعريفات خاصة تتضمن حسابات عالية الذقة ويتم إنتاج بشكل دقيق وتختضع لإختبارات متعددة، وقد تم إنتاجها لأعراض معينة خصوصا في التصميم الذي يحتاج كارت شاشة قوية في المشاريع العملاقة.

إذا لم تكون ترغب بإستخدام كروت Quadro في الاعمال التجارية فإنها ستكون مكلفة وقد لا تحتاج الى إستخدام إمكانياتها بينما يمكنك توفير مبلغ وإقتناء كارت شاشة جيدة بسعر معقول.

كروت الشاشة Nvidia Tesla

إسم مجهول ولم اكون شخصيا اعرف عنه شئ حتى قمت بالبحت إكتشفة وجود جيل خاص من كروت الشاشة تنتجها شركات انفيديا والمواجهة للمختبرات والمعاهد.

إقرأ أيضا : هونغ مينغ : نظام تشغيل هواتف هواوي البديل HongMeng OS الجديد للهواتف

هذا الكارت بالغ سعر ويتم إنتجها وفق الطلب كونها توفير مواصفات خاصة حسب نوع الإستخدام ولها قدرة على إجراء حسابات معقدة في وقت قصير لذالك يتم إستخدامها في المختبرات العالمية، ويمكن معرفة تفاصيل اكثر عن كروت الشاشة Tesla.

أنواع كارت شاشة المتوفرة من شركة AMD

لقد ركزة شركة AMD على تطوير كارت شاشة واحد طيلة سنوات ومؤخرا كشفت عن جيل جديد يهذف لمنافسة انفيديا من الفئة الرائدة.

كارت شاشة AMD Radeon

تتوفر شركة اي ام دي على نسخة واحدة من كارت شاشة والمعروفة بإسم Radeon ويوجد منها فئات متعددة، وتتميز باسعار منخفضة مقارنة بإنفيديا رغم اذاءها المميز.

وقد تفوقة AMD بكارت Radeon على شركة انفيديان حيت اعلنت مايكروسوفت انها ستعتمد كارت شاشة AMD Radeon بمعمارية RDNA في جهازها القادم XBOX SCARLETT.

كذالك شركة سامسونج عقدة إتفاقية مع شركة AMD لإستخدام معمارية RDNA في معالجات هواتف سامسونج القادمة.

كارت AMD Radeon مواجه للأستخدام العملي وشخصي، يكفي فقط إختيار كارت شاشة بمواصفات مميزة من AMD  للحصول على اذاء رائع.

هل أشتري AMD Radeon أم Nvidia Quadro ام Nvidia GeForce وأيهما أفضل؟

كما تحدثنا سابقا كل كارت مواجه لأستخدام معين، لكن وجب وضع نقاط على الحروف لتمكين المستخدمين من شراء كارت شاشة مناسبة.

  • 1) إذا كنت تريد إستخدام جهاز الكمبيوتر بشكل عادي وبرامج عادية ومشاهدة الافلام وتشغيل بعض البرامج العادية وحتى الكبيرة لكن مع مشاريع صغيرة فإن الأختيار سيكون على AMD Radeon لكونها إقتصادية وتوفر إستخدام جيد.
  • 2) أذا كنت من هواة الالعاب وتتابع الجديد وتقوم بتشغلها على جهاز لاب توب او الكمبيوتر فإن الأختيار سيكون من نصيب Nvidia GeForce فهي موجهة لهذا الغرض ويمكن إستخدامها في برامج تصميم والمونتاج دات مشاريع عادية.

إقرأ أيضا : أهم مميزات تحديث نظام التشغيل الايفون IOS 13 والهواتف التي ستحصل عليه

  • 3) أذا كنت تتوفر على مقاولة في مجال التصميم والمونتاج والجرافيك وقادر على إستثمار مبلغ في مكونات الكمبيوتر ستكون كارت شاشة Nvidia Quadro كونها موجهة لمجال التصميم لما تتمتع به من قدرة المعالجة ومواصفات خاصة، ويوجد منها اصدارات إقتصادية في السعر اذا كنت تشتغل حر في مجال التصميم.

Post Comment