مقارنات

كل ما تريد معرفته عن أنواع شاشات الموبايل AMOLED وSUPER AMOLED وIPS وTFT وLCD

تتزايد التقنيات المُستخدمة في صُنع لوحات الشاشات المُستخدمة في الهواتف المحمولة يوماً بعد يوم، تتقدم وتُصبح أكثر تطوراً، وذلك في إطار المُنافسة المُشتعلة بين شركات الهواتف المحمولة الأمريكية منها واليابانية والكورية وحتى الصينية والتي أصبحت واسعة الإنتشار في وقتنا الحالي.

قد نختلف على أن هذا التزايد يُصعِّب عملية الشراء على المُستخدمين، ولكننا بِكُلِ تأكيد نتفق على أن المُنافسة يستفيد منها في المقام الأول المُشتري، والذي يجد أمامه مجموعة واسعة من الخيارات التي تُوفِّر له ما يُناسبه وِفقاً لميزانيته ومُتطلباته.

ولأننا نتفق على الثانية ونختلف على النُقطة الأولى، فسأقوم في هذه المقالة بمُحاولة لجعل الأمر سهلاً على كافة المُستخدمين من حيث إختيارهم لنوع شاشة هاتفهم المحمول الذكي الجديد، وذلك من خلال الأسطُر التالية.

انواع الشاشات المستخدمة في الهواتف المحمولة

يُوجد الكثير والكثير من انواع الشاشات المُستخدمة في الهواتف المحمولة حالياً في الأسواق، منها ما قد تم تطويره بشكلٍ كبير، ومنها ما قد بقي على حاله منذ اليوم الأول لصُنعه.

سأختص في هذا المقال بالحديث عن خمسة من أكثر انواع الشاشات شيوعاً وإنتشاراً بين الهواتف المحمولة وهي لوحات AMOLED و SUPER AMOLED و IPS و TFT وبالطبع LCD.

لن أقوم في هذا المقال بإستعراض ومُقارنة المُميزات مع بعضها البعض، ذلك لأن الكثير من المُميزات قد تتواجد في بعض الشاشات وغير مُتواجدة بشكلٍ نهائي في غيرها مما يُصعب المُقارنة. لذا فسأُحاول أن أقوم بإستعراض كُل نوع من انواع الشاشات في فقرةٍ على حدى.

انواع الشاشات – شاشة LCD

يرمز إختصار LCD إلى Liquid Crystal Display وهو أحد أول وأهم انواع الشاشات وأكثرها إنتشاراً حتى وقتنا هذا بالرغم من إبتكارها منذ عشرات السنين. تستخدم هذه الشاشات مجموعة من الكريستيلات السائلة المُضائة بالإضائة الخلفية، وهي تتميز عن غيرها بإنخفاض سعرها، مما يجعلها مُنتشرة في الهواتف من الفئة المُتوسطة والفئة الإقتصادية.

يتميز أيضاً النوع من الشاشات بأنه يمنح تجربة جيدة عند الإستخدام أسفل ضوء الشمس الساطع، كون الإضاءة الخاصة بهذا النوع من انواع الشاشات يأتي من خلف الشاشة.

ينقسم هذا النوع إلى نوعين رئيسيين من انواع الشاشات، وسنتحدث عن كُلٍ منهما في فقرةٍ مُنفصلة، هُما TFT و IPS.

أولاً: لوحات TFT-LCD

تُعرف الشاشات التي تستخدم مُحول الترانزستور السينمائي الرقيق (Thin Film Transistor) باسم TFT. يُعد هذا النوع هو الأكثر إنتشاراً مُقارنةً ب IPS بشكلٍ خاص وبكافة انواع الشاشات الأُخرى بشكلٍ عام.

تتميز الشاشات العاملة بلوحة TFT بجودة الصورة المُحسنة وكذلك الدقة العالية. إلا أنه يعيبها في المُقابل إستهلاكها العالي للطاقة مما يُؤثر على عُمر البطارية المُستخدمة في الهاتف.

كذلك; فإنه يعيبها أيضاً أنه من الصعب مُشاهدة المُحتوى الموجود عليها بوضوح عند النظر من الزوايا الضيقة.

بسبب هذين العيبين فإن سعر هذه الشاشة مُنخفض، مما يجعلها مُتوافِرة بشكلٍ كبير في الهواتف من الفئة المُتوسطة وبشكلٍ أكبر في الهواتف من الفئة الإقتصادية.

ثانياً: لوحات IPS-LCD

أما ثاني انواع الشاشات التي تندرج أسفل تصنيف شاشات LCD فهو IPS-LCD. يرمُز إختصار IPS إلى (In-Place Switching) وهي تُعرف بأنها الفئة الأحدث من شاشات TFT، ففي هذا النوع من الشاشات إرتفعت دقة الشاشة لتصل إلى 640 ضرب 960 بكسل، بالإضافة إلى إتاحة الرؤية من خلال زوايا أوسع.

كذلك تم تحسين إستهلاك الطاقة ليُصبح إستهلاك الطاقة في هذه الشاشات بنسبة أقل للحفاظ على عُمر البطارية.
جديرٌ بالذِكرِ أيضاً أنه قد تم إستخدام هذه الشاشات في هواتف Apple iPhone 4، وقد أُطلِق عليها اسم Retina Display نظراً لما قدمته من وضوح ونقاء في جودة الصورة.

انواع الشاشات – شاشات OLED

تُعد شاشات OLED طفرةً في انواع الشاشات المُستخدمة في الهواتف المحمولة. ويعتمد هذا النوع من الشاشات على تقنية AMOLED وهي أحد أفضل التقنيات المُستخدمة في الكثير من انواع الشاشات في الهواتف المحمولة على الإطلاق، وهي تنقسم إلى تقنيتين هُما: AMOLED والإصدار الأحدث منها وهو تقنية SUPER AMOLED. وسنتحدث عن كُلٍّ منهما بالتفصيل خلال الفقرة التالية.

أولاً: لوحات AMOLED

قبل أن نبدأ في شرح انواع الشاشات التي تستخدم لوحة AMOLED، علينا في البداية أن نعرف إلى ماذا ترمز كلمة AMOLED وآلية عمل هذه التقنية.

ترمز كلمة AMOLED إلى Active-Matrix Organic Light-Emitting Diode. وهي تُستخدم في شاشات OLED والتي بدورها تتفوق على شاشات LCD التي تستخدم لوحات IPS أو TFT بشكلٍ كبير. وتعتمد هذه الشاشات في آلية عملها على طريقة مُغايرة لآلية عمل شاشات LCD التي تبعث الضوء من خلف الشاشة، حيث أن شاشات OLED والتي تُعرف إختصاراً ل Organic Light-Emitting Diode ببعث الضوء عند مرور تيار كهربي خلال خلاياها.

تتميز هذه التقنية بقدرتها على التحكم في كُلِ بكسل على حدى مع الحفاظ على أداء الشاشة، كما أنها تستخدم تنظيماً خاصاً للبكسلات الفرعية وذلك لتقليل جودة الصورة مع توفير الثبات والإستقرار.

حاز هذا النوع على الكثير من الإعجاب كما انه أحد أكثر أنواع اللوحات إنتشاراً في وقتنا الحالي في الهواتف المحمولة لما يُقدِّمه من مُميزات مثل عملية إعادة إنتاج الألوان بجودة عالية بالإضافة إلى سُرعة الإستجابة المُرتفعة، وكذلك زوايا الرؤية الواسعة والإضاءة العالية للغاية. بجانب أحد أهم مُميزاتها والتي تجعلها مُناسبة بالنسبة للشركات للإستخدام في الهواتف من الفئة العُليا، وهي خفة وزنها مُقارنةً بالشاشات الأُخرى.

تم إستخدام هذا النوع من انواع الشاشات بكثرة في الفئات S و Note من هواتف شركة سامسونج، ولكن نظراً لخِفة وزنها، فإن الشركة دائماً ما تُضيف طبقة من زجاج الغوريلا لحمايتها من الخدش والكسر. وهو ما يقوم بدوره بطبيعة الحال بزيادة السعر أكثر وأكثر مُقارنةً بأنواع الشاشات الأُخرى.

أما بالنسبة لإستهلاكها للطاقة، فإن شاشات OLED بشكلٍ عام ولوحات AMOLED بشكلٍ خاص تستهلك طاقة أقل حتى عندما تُقارن بشاشات IPS-LCD، مما يجعلها الخيار المُناسب لتوفير الطاقة.

ثانياً: لوحات SUPER AMOLED

نأتي هُنا للنوع الأخير من اللوحات المُستخدم في انواع الشاشات المُختلفة وهو SUPER AMOLED، تمت تسمية هذا النوع من اللوحات بواسطة شركة سامسونج الكورية، فهي من أضافت كلمة SUPER بجانب كلمة AMOLED وذلك لإظهار مدى قُوة وكفاءة هذا النوع من اللوحات والذي يتوفّر فقط في هواتفها من الفئة العُليا وتحديداً فئتي Galaxy Note و Galaxy S.

تأتي لوحات SUPER AMOLED مع مُستشعرات لمس مُدمجة، وهو ما يجعل مُعدل الإستجابة في انواع الشاشات التي تستخدم لوحات SUPER AMOLED خارق للعادة.

تتميز كذلك هذه اللوحات بأنهي أكثر اللوحات نحافة في سوق لوحات شاشات الهواتف المحمولة بالكامل، وذلك بسبب إستبدالها لطبقة الإستشعار اللمسي بمُستشعر لمس مُدمج.

يُعد هذا النوع من الشاشات هو الأفضل على الإطلاق، والأكثر نجاحاً حتى هذه اللحظة في سوق الشاشات المُستخدمة في الهواتف العاملة بنظام أندرويد.

كما يُذكر أن سامسونج تقوم في وقتنا الحالي بتطوير عِدة تقنيات جديدة منها SUPER AMOLED+ و HD SUPER AMOLED+ وحتى FHD SUPER AMOLED+ وهي تقنيات رُبما نسمع عنها في القريب حين تغزو الأسواق.

عند هذه النُقطة أكون قد وصلت إلى نهاية المقال الذي حاولت فيه قدر المُستطاع أن أقوم بتقديم شرح مُختصر لأكثر انواع الشاشات واللوحات المُستخدمة فيها شيوعاً في سوق الهواتف المحمولة كي أُسهِّل عليكم الخيار.

لا تنسوا مُشاركتنا آرائكم ومعرفتكم في قسم التعليقات بالأسفل، ومُتابعتنا لتتعرفوا على كُل ما يخص الهواتف المحمولة، وكي تستفيدوا بما نُقدمه من أدلة تُسهِّل عليكم عملية شراء هاتفهكم المحمول الجديد.