الأخبار التقنية

تعرف على جديد مميزات نظام التشغيل أندرويد 10 android Q

كما نعلم جميعاً أن شركة جوجل تقوم كُل عام بتحديث إصدار نظام تشغيل الهواتف الذكية الخاص بها (نظام أندرويد)، وحالياً أحدث إصدار هو نظام أندرويد باي 9، وخلال عام 2019 الجاري، أعلنت الشركة أنها ستقوم بإصدار نظام أندرويد 10 Q الجديد، وتحديداً خلال الرُبع الثالث من العام الجاري.

والجدير بالذكر، أن نظام اندرويد 10 Q  الجديد سيدّعم عدداً من التحسينات والتغييرات والمزايا التي هدفها مُعالجة وحل المشاكل التي كان يُعاني منها المُستخدمين للإصدار السابق من جهة، ومن جهة أخرى إضافة مزايا جديدة من شأنها تحسين تجرُبة المُستخدم بشكل عام، ومن خلال هذا المقال سنتعرف بشكل تفصيلي عن مميزات نظام أندرويد 10 Q وكافة التفاصيل التي تهُم مُستخدمي نظام أندرويد.

نبذة مختصرة عن نظام أندرويد 10 Q

نظام أندرويد 10 Q الجديد هو تحديث لنظام أندرويد باي 9 الحالي، وتهدف شركة جوجل بإصداره حل المشاكل التي كانت موجودة في نظام أندرويد باي 9، مع إضافة مزايا جديدة لتحسين تجرُبة المُستخدم مثل: ميزة مشاركة الاختصارات، تحديثات تتعلق بالحماية والأمان وخصوصية المُستخدم، ميزة السماح باستخدام وضّح التصوير البروتريه (عزل الخلفية) في تطبيقات الطرف الثالث، دّعم تقنية HDR+10  وغيرها من المزايا التي الأخرى، وفي الفقرة القادّمة سنتعرف بالتفصيل على أهم المزايا الجديدة في نظام أندرويد 10 Q الجديد.

تفعيل الثيم الغامق في الهاتف اندرويد 10

مميزات نظام اندرويد 10 andoid Q

نظام التشغيل أندرويد يأتي في كل إصدار جديد بالمزيد من المميزات التى يعمل من خلالها المطورين على توفير خصوصية أفضل وتحديثات مجموعة من الميزات وزيادة كفاءة نظام.

إقرأ أيضا : ماهو التخزين السحابي ومميزاته وعيوبه؟ وأفضل برامج Cloud storage 2019

إمكانية مشاركة الوايفاي من خلال كود QR:

 ميزة رائعة لتسهيل مُشاركة كلمة مرور الوايفاي مع أصدقائك وأفراد عائلتك تماشياً مع التكنولوجيا الحالية، حيث سيكون بإمكانك في نظام التشغيل أندرويد 10 Q مُشاركة كلمة مرور الوايفاي من خلال كود QR، حيث يُمكن للطرف الآخر الوصول للإنترنت عبر مسح ضوئي لكود QR بواسطة هاتفه الذكي دون الحاجة لاستخدام الطُرق التقليدية مثل: كتابة حروف ورموز كلمة السر على سبيل المثال.

ميزة تسجيل الشاشة دون الحاجة لتطبيقات خارجية:

 أغلبنا عندما نرغب في تسجيل شاشة الهاتف الذكي الخاص بنا، نحتاج إلى تحميل تطبيقات خارجية لتسجيل الشاشة فيديو، ولكن مع نظام أندرويد 10 Q الجديد لن تكون هُناك حاجة لذلك، حيث سيدّعم النظام إمكانية تسجيل الشاشة بشكل افتراضي، أي سيتم توفير أداة يُمكِن تفعيلها بضغطة زر داخل نظام الأندرويد نفسه لتسجيل الشاشة فيديو، مع توفير بعض الأدوات الإضافية مثل التحكُم في جودة الصوت والفيديو وغيرها من الأدوات الأخرى.

تقنيات جديدة رائعة لقفل الهاتف الذكي الخاص بك:

 هُناك بعض الطُرق الذكية التي سيدّعمها نظام التشغيل الجديد، فواحدة من تلك الطُرق على سبيل المثال هي: استخدام الصوت فقط في فتح قفل الهاتف دون الحاجة لإدخال رموز وأحرف أو أنماط، كذلك هُناك طريقة أخرى تعمل على قفل الهاتف في حال ابتعاده بمسافة مُعينة عن جهاز آخر يتم ربطه مُسبقاً بهاتفك الذكي.

إقرأ أيضا : Asus تكشف عن مواصفات لاب توب بتقنية 4k ومعالج i9 إنه ZenBook Pro Duo

تفعيل ميزة الوضع الليلي Dark mode بشكل افتراضي:

 شهدنا العام الجاري تحديثات من الكثير من الشركات للتطبيقات الخاصة بها مثل: شركة فيسبوك، تويتر وغيرهُم من الشركات الأخرى، ومن أهم تلك التحديثات هو تفعيل خيار “الوضع المُظلم” في التطبيق التابع للشركة، حيث يعمل هذا الوضع على الحفاظ على العينين من الأشعة الصادرة من شاشة الهاتف بالإضافة إلى أنه وضع مُناسب للاسترخاء واستخدام الهاتف قبل النوم مباشرة، فقامت شركة جوجل بتفعيل هذه الميزة ليتم استخدامها على نظام التشغيل نفسه بالكامل، بمعنى أنه يُمكنك تفعيل الوضع الليلي على نظام التشغيل والتطبيقات في نفس الوقت الآن.

المزيد من الخصوصية:

 حسب ما أعلنت عنه شركة “جوجل”، فنظام أندرويد 10 Q الجديد سيدّعم مزيداً من الأدوات التي تُساهم في الحفاظ على خصوصية المُستخدم، وقد أعلنت الشركة أنه يوجد قُرابة 40 تحديث فقط تحت “بند الخصوصية” سنتعرف على أهم تلك التحديثات في النقاط القادمة.

ميزة “تفعيل تحديد الموقع أثناء تشغيل التطبيقات فقط”:

أهم ميزة جاءت تحت بند “الخصوصية” هي خاصية تحديد الموقع أثناء تشغيل التطبيقات فقط، والتي لا تسمح للتطبيقات على هاتفك الذكي بتحديد موقعك إلا في حال كُنت تقوم باستخدامها، فعلى سبيل المثال إن كُنت تقوم باستخدام تطبيق فيسبوك، فالتطبيق لن يكون بإمكانه تحديد موقعك الجغرافي طالما لا تستخدمه، بالإضافة لذلك لن يكون له القُدرة على الوصول إلى ملفات Cookies الموجودة على جهازك، والتي تستخدمها شركة الفيسبوك لبيعها للمُعلنين لديها.

دّعم الهواتف الذكية القابلة للطي:

 شهدنا هذا العام إصدار أكثر من شركة لتصنيع الهواتف الذكية الهاتف القابل للطي الخاص بها، ولذلك فنظام أندرويد 10 Q الجديد أصبح يدّعم الآن الهاتف القابل للطي، فمثلاً من ضمن مزايا الهواتف القابلة للطي هي فتح تطبيقين مُختلفين على نفس الشاشة، نظام أندرويد الجديد أصبح يدّعم تلك الميزة، حيث يُمكنك فتح التطبيقين على شاشة الهاتف القابل للطي بسلاسة ودون أي مشاكل.

دّعم تقنية الجيل الخامس 5G:

 من التقنيات الجديدة هذا العام هو تقنية الجيل الخامس 5G، والتي أصبحت شركة “هواوي” من الشركات الجاهزة لدّعمها بالإضافة لشركات أخرى مثل: أريكسون وشركة نوكيا، نظام أندرويد Q هو الآخر جاهز لدّعم تلك التقنية بعد دّعمها في الهواتف الذكية الحالية.

السماح بالعودة للإصدارات السابقة من التطبيقات:

 في حال قُمت بتحديث نُسخة من التطبيق الذي تقوم باستخدامه وواجهت مشاكل في النُسخة الجديدة، يوفر لك نظام أندرويد 10 Q الجديدة إمكانية العودة للإصدار السابق من التطبيق واستخدامه بسلاسة كما كان هو الحال قبل التحديث للإصدار الجديد.

دّعم التحديثات الأمنية الدورية بشكل أسرع:

 تعمل شركة جوجل في الوقت الحالي على ّعم مشروع Project Mainline والذي سيُتيح للمُستخدمين التحديثات الدورية الأمنية على متجر جوجل بلاي مُباشرة، بدلاً من الوضع الحالي حيث تقوم شركة جوجل بإرسال التحديثات لشركات الهواتف، والتي بدورها تقوم بإرسالها بعد ذلك لمُستخدمي هواتفهُم الذكية.

تحديث للإشعارات الواردة:

 الإشعارات الواردة الآن تم تحديثها، بحيث عند سحبها لجهة معينة فإنه يتم إزالة الإشعار، وسحبها للجهة الأخرى يكون إما لتغيير إعدادات الإشعار أو عمل تأخير أو تأجيل لها Delay.

دّعم خطوط وأيقونات وألوان واجهات جديدة:

 قامت شركة جوجل بدّعم عدداً من الخطوط والأيقونات وواجهات المُستخدم الجديدة في نظام اندرويد 10 Q الجديد.

الهواتف الذكية التي ستدّعم نظام اندرويد 10 Q

كالعادة، في البداية سيُصبح نظام أندرويد 10 Q مُتاحاً في البداية على هواتف جوجل من سلسلة Pixel وهُم: Pixel XL & Pixel 2 & Pixel 2 XL & Pixel 3 & Pixel 3 XL، بعد ذلك سيتم دّعم بقية شركات الهواتف الذكية الأخرى المُتعاقدة مع شركة جوجل مثل: شركة شاومي، شركة Oneplus، شركة أوبو، شركة نوكيا، شركة Asus وغيرها من الشركات الأخرى بتحديثات لنظام التشغيل الجديد خلال الربع الرابع (من شهر سبتمبر حتى ديسمبر) من العام الجاري 2019.

إقرأ أيضا : مراجعة سعر ومواصفات هاتف شاومي ريدمي Redmi K20 و Redmi K20 Pro

الخلاصة: عملت شركة جوجل في نظام أندرويد 10 Q على تحسين خصوصية المُستخدم بشكل أكبر مما هو عليه الوضع الآن، كذلك قامت بتحديث الإشعارات والإيماءات وتفعيل الوضع الليلي، وبعض المزايا والتقنيات الأخرى التي ستُسهل من تجرُبة المُستخدم لهاتفه الذكي، بالإضافة لذلك اهتمت الشركة بالتركيز على دعم التقنيات الجديدة مثل: تقنية الجيل الخامس وكذلك الهواتف القابلة للطي.

وفي النهاية لا تنسوا تعليقاتكُم وآرائكُم عن المزايا الجديدة التي سيدّعمها نظام أندرويد 10 Q وأخبرونا هل تروا الإصدار الجديد سيكون أفضل من نظام أندرويد باي 9 الحالي أم هُناك عيوب به تستدعي من شركة جوجل تحسينها بتحديثات في المُستقبل؟

Post Comment