الأخبار التقنية

كل ما تريد معرفته عن الأندرويد 10 android Q المميزات الجديدة

يعتبر نظام التشغيل 10 android Q الجديد من أحدث أنظمة أندرويد التي يمكن تحميلها في الوقت الحالي بشكل مباشر، حيث تم إصدار النسخة التجريبية مؤخرًا ليتم الإعلان عن عدد كبير للغاية من المميزات الرائعة والتي لا مثيل لها، لذلك اخترنا أن نتحدث في هذا المقال عن تفاصيل ما يتمتع به هذا النظام من مميزات تفاديًا لأي نوع من أنواع الشائعات التي تتعلق بمواصفات هذا النظام ومميزاته.

أندرويد هو نظام مفتوح المصدر يسهر على تطويره الكثير من شركات التقنية، وتلعب جوجل المحور الأساسية بينما شركات الهواتف الكبرى التى تعتمد على نظام الأندرويد في تشغيل هواتفها تطور واجهة خاصة بها.

إقرأ أيضا : كل ما تريد معرفته عن المساعد الصوتي Siri و google assitant و Bixby

وسيكون احد أهم تطويرات التى ركزت عليها في الاصدار العاشر من اندرويد هي السرعة وايضا ذعم الذكاء الاصطناعي.

الميزات الأساسية في نظام اندرويد 10 android Q

إمكانية تشغيل وضع الظلام Dark Mode

من أولى مميزات نظام الأندرويد Q هى كونه يتيح تشغيل وضع الظلام الذي ينتظره الكثير من الناس منذ فترة طويلة، فقد أصبح من الممكن تشغيله الآن بكل سهولة من خلال الدخول على الإعدادات وتمكين ما يسمى بالوضع المظلم للاستمتاع به بشكل فوري.

على سبيل المثال سوف يقوم هذا الوضع بتحويل لوحة الإعدادات إلى لون رصاصي داكن، أما الإعدادات الأخرى المتعلقة بالصوت والإشعارات التي تأتي من مختلف التطبيقات والمواقع فهى ستكون باللون الأسود الأنيق الذي يفضله معظم مستخدمي الأجهزة الحديثة.

ولكن لابد أن تدرك قبل تشغيل الوضع المظلم أن ذلك سيتطلب منك تشغيل موفر البطارية طوال الوقت مما قد يؤدي إلى تأخير وصول بعض الإشعارات إليك ويؤثر على مميزات التطبيق الأخرى.

إهتمام أكبر بالأمان والخصوصية التامة

يحرص نظام تشغيل أندرويد Q على توفير أنظمة الحماية والأمان والخصوصية التامة، فسوف تتمكن من اختيار التطبيقات المسموح لها بالوصول إليك وحذر بعض التطبيقات الأخرى حسب الرغبة.

كما يتواجد خيار آخر يمكنك من خلالة تحديد الوقت الذي ستستغرقه التطبيقات الأخرى في استخدام بياناتك والوصول إلى مقاطع الفيديو والصور والملفات الخاصة بك للحفاظ على الخصوصية، بالإضافة إلى ذلك يتم إعلامك عند قيام أي تطبيق بمحاولة مشاركة الملفات الخاصة بك من أجل القبول أو الرفض.

كذالك توفير خيار تحديد المواقع من خلال التطبيقات بحيت يمكن تحديد الموقع فقط عند دخول الى تطبيق يتطلب برنامج تحديد الموقع ويتم الغاءه مباشرة بعد الخروج منه

لوحة الإعدادات المميزة

تظهر لوحة الإعلانات وكأنها واجهة مستخدم عائمة من الممكن فتحها من أي تطبيق من أجل التعرف على إعدادات النظام والتبديل بينها، وهناك أيضًا إمكانية لعرض لوحة الإعدادات مع إعدادات الإتصال، وتتيح لوحة الإعدادات ميزة الشرائح وهى من المميزات الرائعة التي تأتي دائمًا مع أندرويد P.

إمكانية مشاركة الاختصارات

تستطيع كذلك بكل سهولة القيام بمشاركة الاختصارات بجميع أنواعها على تطبيقات أخرى والانتقال إلى هذه التطبيقات في أي وقت.

التوافق تام مع جميع الأجهزة الذكية

من أهم مميزات أندرويد Q هى أنه يدعم جميع الأجهزة الذكية بما في ذلك الأجهزة الحديثة القابلة للطي، حيث انه من المنتظر أن تغزو هذه الهواتف جميع الأسواق في عامنا الحالي وتقوم بتصنيعها جميع الشركات الشهيرة مثل شركة سامسونج وهواوي وغيرها من الشركات الأخرى، ويحافظ النظام الجديد أيضًا على حالته أثناء التبديل بين مختلف شاشات العرض ليلائم جميع الأجهزة بما في ذلك جهاز الكمبيوتر اللوحي.

وتعتبر 2019 سنة الهواتف القابلة لطي حيت كشتف سامسونج عن موبايل Samsung Galaxy Fold تم تبعتها شركة هواوي بهاتف هواوي ميت اكس Huawei Mate X، ومن المتوقع ان تطرح عدة شركات اجهزة لها قابلة لطي متل شاومي واوبو

إقرأ أيضا :افضل هاتف من حيث الكاميرا 2018 و 2019 ومواصفاتها لعشاق التصوير بالموبايل

دعم تقنية تصوير ثلاثي الأبعاد

لأول مرة يتيح الأندرويد إضفاء عمق خاص على الصور من خلال السماح للتطبيقات بإجراء تنسيقات وتأثيرات ضبابية مختلفة على الصور، من أجل إنشاء صور مميزة من النوع ثلاثي الأبعاد ويدعم ذلك الصور الفوتوغرافية العادية وهذه الخاصية متاحة على جميع الأجهزة التي تستخدم نظام أندرويد Q والإصدارات الأحدث منه.

إمكانية استخدام وضع سطح المكتب

يمكنك أيضًا استخدام الوضع الخاص بسطح المكتب الذي يشبه الكمبيوتر الشخصي، وهو ذو حجم كامل وقياسي يناسب الجميع، فعلى الرغم من كون الهواتف الذكية تمنحنا الراحة والسهولة في التعامل مع الأمور المختلفة، إلا أن أجهزة الكمبيوتر الشخصية تساعد على إنجاز الأمور بشكل أسرع في معظم الأحيان.

النسخة التجريبية الأولى من Android Q فيها وضعية Desktop Mode، حيث تستطيع عرض محتوى الأجهزة على شاشة كبيرة ويتم عرض المحتوى على الشاشة الكبيرة بواجهة شبيهة بواجهة Chrome OS.

لكن لازالت عملية تفعيل الوضعية أمر صعب ويتم عن طريق الـ ADB، لكن أذا الميزة ستبقى مستمرة في الإصدار تفعيلها والوصول ليها طبعاً سيكون أمر سهل في تحديثات القادمة.

تعطيل جميع المستشعرات في وقت واحد

على نظام أندرويد الجديد يمكنك بكل سهولة القيام بتعطيل جميع المستشعرات في وقت واحد باستخدام زر وضع الطائرة، ويتيح هذا الزر إيقاف جميع المستقبلات الموجودة على الهاتف وفتحها في أي وقت عند الحاجة إليها.

دعم ميزة التعرف على الوجوه في نظام

يحتوي نظام أندرويد Q أيضًا على ميزة التعرف على الوجوه المختلفة، وهى ميزة مدعمة من شركة جوجل، حيث يمكنك باستخدام هذه الميزة إغلاق هاتفك ببصمة الوجه وإعادة فتحه مرة أخرى باستخدام هذه البصمة الآمنة لزيادة مستوى الخصوصية والأمان ومنع أي شخص من التطفل على جهازك الذكي.

لا يمكن سرقة كلمة مرورك على الإطلاق

عند استخدام لأندرويد Q لا تقلق على ملفاتك الشخصية لأن النظام الجديد يحتوي على إذن مخصص لتطبيقات الخلفية العشوائية وهو يحمي محتويات الهاتف من السرقة، ويمنع أي شخص من إدخال كلمة المرور المسروقة دون القيام بإدخال البصمة الأساسية وهو أمر رائع يساعد على حماية الملفات الشخصية من الاختراق والسرقة الضياع ويبقيها في أمان دائم لا مثيل له.

إمكانية إرجاع الإصدارات القديمة من التطبيقات

عندما كنت تقرر استخدام إصدارات قديمة لتطبيق ما ربما كنت تواجه العديد من المشكلات التي تتمثل في حدوث الأخطاء والأعطال بأنواعها، ولكن مع استخدام الإصدار الجديد من أندرويد سوف تتمكن من الرجوع إلى الإصدارات السابقة للتطبيقات في أي وقت دون حدوث خلل وبطء في الجهاز، ودون الاضطرار إلى تحميله مرة أخرى من جديد للحصول على المزايا السابقة.

القدرة على تغيير لون واجهة المستخدم

يسعى الإصدار الجديد أيضًا إلى توفير الراحة والبهجة للمستخدمين، وذلك من خلال إتاحة ميزة اختيار لون الواجهة حسب الرغبة، ومن أهم الألوان المتاحة هى اللون الأخضر والأزرق والأرجواني وكذلك اللون الأسود الأنيق.

إمكانية فتح أكثر من تطبيق في وقت واحد

من أهم المميزات التي تعد الأولى من نوعها في هذا المجال هى إمكانية فتح أكثر من تطبيق أندرويد في نفس الوقت، دون أن يتسبب ذلك في حدوث أي عطل في الأجهزة الذكية على الإطلاق، مع إتاحة إمكانية التحكم في كل تطبيق على حدة بشكل كامل وطبيعي.

نلاحط في الصور انه تم فتح تطبيق الدردشة ماسنجر بالاضافة الى برنامج تحديد الموقع وتم ذالك على هاتف بشاشة قابل لطي ويمكن تشغيلها حتى على الهواتف الذكية بشاشة عادية

تقنية جديدة لقفل الهاتف بشكل مميز

باستخدام نظام الأندرويد الجديد تستطيع تشغيل خاصة قفل الهاتف بمجرد ابتعاد هاتفك عن جهاز ما (الجهاز الذي قمت بربط جهازك الذكي به من قبل)، كما يمكنك أيضًا القيام بقفل هاتفك باستخدام الصوت فقط دون الحاجة لكتابة رمز أو إدخال نمط ما من أجل توفير السهولة والراحة أثناء التعامل مع الأجهزة الذكية.

تحسينات رائعة في جودة التصفح أكثر ذكاء

أثناء تصفحك لجهازك الذكي في هذا النظام الجديد سوف تلاحظ وجود المزيد من المميزات والتطويرات الرائعة التي تساعد على البحث عن الملفات والصور الموجودة داخل التطبيقات بكل سهولة، بالإضافة إلى سهولة التعامل مع الهاتف بجميع أجزاءه بسبب سرعته الفائقه وجودة نظام أندرويد Q الجديد.

تسجيل الشاشة فيديو بدون برامج

بدون الحاجة إلى تحميل المزيد من التطبيقات المختلفة لتصوير فيديو لشاشة الهاتف الذكي، سوف تتمكن من القيام بهذا الأمر بكل سهولة باستخدام نظام ويندوز Q وهو أمر رائع للغاية سيساعد الكثير من المستخدمين الذين يقومون بعمل شروحات على الإنترنت تتضمن وصف لأجهزة الهواتف الذكية ومميزاتها بانواعها المتعددة، بالإضافة إلى ذلك فهو مفيد في الكثير من الأغراض الأخرى وجديد من نوعه.

مميزات جديدة في اندرويد 10 android Q الأحدث

  1. امكانية مشاركة الواي فاي مع الاصدقاء عن طريق كود كيو ار QR بدون الحاجة لادخال الرقم السري للشبكة بشكل يدوي
  2. خاصية التراجع عن حذف التطبيقات بعد حذفها
  3. خاصية السماح للتطبيقات بمعرفة الموقع، وقد كانت سابقا اما السماح مطلقا او المنع مطلقا اما الان يمكن السماح فقط اثناء تشغيل التطبيق مما يعزز الخصوصية
  4. العمل على إذارة وتوفير البطارية
  5. وضع قسم خاص بالخصوصية وتعزيز التحكم بها
  6. تحسين طريقة عرض الاشعارات وتسهيل التعديل عليها من خلال نفس نافذة الاشعار
  7. يوفر خطوطا وأيقونات وألوانا جديدة
  8. دعم خاصية Desktop Mode لعرض الهاتف على الشاشة
  9. توفير الوضع المظلم بشكل إفتراضي Dark Mode
  10. تطوير ميزة bubble تشبخ Chat heads في فيسبوك ماسنجر
  11. دعم الهواتف القابلة لطي
  12. رفع سرعة فتح التطبيقات

ما هى الأجهزة التي تصلح لاستخدام أندرويد Q؟

لازال نظام التشغيل الجديد اندرويد 10 تحث تطوير لذالك لن يكون متوفرا لجميع الهواتف الذكية، لكن جوجل أعلنت عن توفير النسخة التجريبية الأولى من Android Q لأجهزتها Pixel و Pixel XL و Pixel 2 و Pixel 2 XL و Pixel 3 و Pixel 3 XL.

سيكون 6 نسخ تجريبية من Android Q، نسخة الأولى متوفرة حاليا لأجهزة بكسل والنسخة التجريبية التانية ستكون في أول أبريل والنسخة التجريبية التالتة في أول مايو والنسخة التجريبية الرابعة في أول يونيو والنسخة التجريبية الخامسة منتصف يوليو والسادسة والأخيرة أخر يوليو والنسخة النهائية سيتم توفيرها رسميا في أغسطس.

وإلى هنا نكون قد تعرفنا على أهم مميزات أحدث اصدار اندرويد 10 android q الذي من المقرر إتاحته لجميع المستخدمين خلال العام الحالي، وحتى الآن مازلنا نحاول اكتشاف المزيد من المميزات التي يتم تسريبها أولاً بأول والتعرف على المزيد من المعلومات التي تجعل نظام الأندوريد الجديد من أفضل الأنظمة الذكية الجديدة على الإطلاق، حيث أن ملامح وتفاصيل هذا الإصدار تعتبر بمثابة طفرة في عالم تكنولوجيا الهواتف الذكية الرائعة.