الأخبار التقنية

تعرف على أفضل لغات البرمجة لتصميم الألعاب وتطبيقات الموبايل والبرامج والمواقع 2020

تشكل البرمجة العصب الرئيسي والمحرك الأساسي لجميع التقنيات التى نشهدها اليوم، والتى تشمل مواقع الإنترنت وبرامج الكمبيوتر وتطبيقات الهاتف والألات الذكية والروبوتات الى جانب الأسلحة مثل الطائرات والسفن، لذالك يعتبر تعلم البرمجة فرصة لتطوير والإبداع والإختراع.

ويوجد الكثير من لغات البرمجة الأساسية وأخرى مشتقة ومختصرة ويتم تطويرها بإستخدام محركات التى تعمل على تحويل الأكواد البرمجة الى أوامر، ويزداد الطلب الكبير على هذه التخصصات لما لها من أفاق  في المستقبل القريب.

إقرأ أيضا : أفضل 10 هواتف من حيت الكاميرا 2019 مع مواصفات لعشاق التصوير الإحترافي

تعلم لغات البرمجة يمكن أن يوفر لك عملا مميزا، كما يمكن أن يكون وسيلة لتطوير تطبيقات والالعاب وعرضها على المستخدمين او إعادة بيعها مما يعني العمل الحر.

يتسائل المستخدمين عن أفضل لغة برمجة يمكن تعلمها، خصوصا ان 2019 و 2020 ليست هي 2010 وما قبلها، واي لغة أفضل وأسهل للمبتدئين، وماهي اللغات التى ستسمح لي بالتصميم الالعاب والبرامج وتطبيقات الأندرويد والأيفون، أسئلة كثيرة سنجيب عنها في هذا المقال إن شاء الله.

ماهي لغة البرمجة وأنواعها؟

لغة البرمجة عبارة عن أكواد من أرقام وحروف ورموز متعددة دات معنى تختلف من لغة الى أخرى، وايضا تختلف حسب نوع الإستخدام، لأن لغة الويب ليست نفسها لغة APPS و ليست نفسها لغة التقنيات الحديثة.

الإختلاف في لغات راجع الى تنوع مطور هذه لغات والإستخدام، لذالك كان من الواجب تطوير لغات تختلف في مستوى التعلم، تبداء من لغات معقدة الى لغات أكثر بساطة.

تلك الأكواد البرمجية تستطيع الأجهزة الموجهة لها التعامل معها، وعلى سبيل المتال فإن لغات الويب، تستطيع المتصفحات قراءتها وعرض محتواها، بينما لغة برمجة تطبيقات الأندرويد يستطيع نظام الأندرويد قراءتها وكذالك بالنسبة لجميع الأجهزة الأخرى.

تعرف على أنواع لغات البرمجة المعروفة 2020

سنتطرق الى لغات البرمجة المختلفة والتى تستخدم في جميع المجالات دون الحديث عن مستوى صعوبة، إذا كنت تريد تعلم لغة برمجة معينة تستطيع ذالك مهما كانت صعوبة فقط تحتاج الى الإلتزام اليومي وتطبيق العمل وليس مجرد قراءة.

تعلم احد هذه اللغات او بعضها سيوفر لك فرصة كبيرة للإشتغال في شركة او تطوير برمجيات خاصة بك، والعمل من خلال مواقع الخدمات فري لانسر الشهيرة.

لغة جافا Java

لغة سي C

لغة سي شارب #C

لغة سي بلس بلس ++C

لغة بي أش بي php

لغة سي اس اس CSS

لغة جافا سكربت Javascript

لغة اش تي ام ال HTML

لغة اكس ام ال XML

لغة كوتلين Kotlin

لغة بايثون Python

لغة قواعد البيانات sql

القائمة سابقة للغات البرمجة قد يكون بعضها مترابط ولا يمكن الإشتغال بدونها، او ضرورية لتبسيط العمل أكثر، لكن تعلم لغة برمجة سيذفعك أكيد للبحت عن لغات أخرى لتعلمها لتطوير المهارات.

إقرأ أيضا : قائمة أفضل 10 هواتف شاومي 2019 مع المواصفات Best Xiaomi Phones

وتعتبر هذه لغات الأفضل والأكثر إستخداما في العالم، أترك جميع اللغات الأخرى وركز على القائمة حسب توجهاتك والمجال الذي ترغب به.

افضل لغة برمجة لتصميم المواقع 2020

مجال تصميم وبرمجة المواقع يعتبر واضحا وتركيز على لغات الخاصة به ستحتاج فقط الى بعض المجهود لتعلمها وإتقانها كونها من أسهل لغات البرمجة وايضا يتوفر المئات الدروس على اليوتيوب ومواقع متخصصة، وهذه هي اللغات التى ستحتاجها لبرمجة مواقع إحترافية.

لغة البرمجة PHP : تعتبر العصب الأساسي الذي يشكل الموقع، من خلالها يمكن تكون مظهر الموقع والمهام وإنشاء القوائم، والإنتقالات وجميع أجزاء الموقع التنفيدية.

لغة البرمجة CSS : لغة جد مهمة بل ضرورية أذا كنت من مبرمج المواقع لأنها تسمح لك بالتحكم في شكل الموقع وتعديل الالوان والخطوط وايضا ترتيب القوائم وتنسيق صفحات الموقع من خلال ملف التصميم CSS.

لغة البرمجة Javascript : تعتبر ايضا من للغات التى ستحتاج اليها في برمجة المواقع، وتلعب دورا بالخصوص في إنشاء صفحات تسجيل الدخول والتى تضمن معلومات سرية ومشفرة.

لغة البرمجة HTML : بسيطة وسهلة جدا وتستطيع من خلالها إنشاء مواقع بسيطة لكن ليست إحترافية لكنها تدخل الى جانب PHP في إنشاء مواقع إحترافية وتعتبر لغة أيضا مهمة وأقل تعقيدا وتلعب دورا في إنشاءء الجداول وتنسيق نصوص ذاخل الموقع.

افضل لغة برمجة لتصميم البرامج 2020

برمجة البرامج التى تعمل على أجهزة الكمبيوتر سواء الويندوز او لينكس متعددة لكننا سنتحدث عن الأفضل والأنسب التى يمكن إستخدامها وتعلمها للحصول على إستخدامات متعددة.

لغة البرمجة C : تعلم هذه اللغة سيفتح لك أفاق واسعة لتعلم جميع لغات البرمجة الخاصة بالتطبيقات والبرامج وهي تعتبر أقوى لغة وأكثرها صعوبة في التعلم للأنها تعتبر أساس لغات البرمجة.

لغة البرمجة C++ : هذه اللغة تم تطويرها من خلال لغة C من أجل جعلها أكثر بساطة واقل تعقيدا مما سمح للمزيد من ناس تعلم اللغة وتستطيع إستخدامها في العديد من المجالات منها برمجة البرامج.

لغة البرمجة #C : واحدة من أقوى لغات البرمجة أيضا طورتها شركة مايكروسوفت وتم إعتمادها نطرا الى قوتها وقدرتها على العمل مع مختلف الأنطمة.

افضل لغة برمجة لتصميم التطبيقات 2020

تعتبر التطبيقات حاليا أكثر إستخداما من برامج الكمبيوتر حيث أصبح الإقبال عليها متزايد سواء على هواتف الأندرويد او IOS، لذالك سيكون إتقان لغات البرمجة الخاصة بهذه الأنطمة فرصة لبرمجة تطبيقات وعرضها على متجر Play Store او App Store، ويمكن إستخدام هذه لغات البرمجة من خلال برنامج Android Studio او Eclipse.

لغة البرمجة Java : لغة قوية جدا والأكثر طلبا في العالم حسب أخر درسات وتتيح لك برمجة تطبيقات إحترافية في مختلف المجالات وتتوافق على أنظمة الأندرويد و الأيفون، بشكل كبير ويمكن إستخدامها أيضا في برمجة الالعاب.

إقرأ أيضا : تعرف على قائمة أفضل 10 هواتف هواوي 2019 مع المواصفات محدث

لغة البرمجة Kotlin : كوتلين لغة برمجة حديثة طورتها شركة جوجل، وهي موجه خصيصا لتطبيقات الهواتف كونها أكثر بساطة في التعلم وتتوافق بشكل جيد من الهواتف، ولها دروس كثيرة على اليوتيوب.

افضل لغة برمجة لتصميم الالعاب 2020

مجال تصميم وبرمجة العاب الموبايل او الكمبيوتر من أفضل الاعمال التى يمكن القيام بها، وتستطيع دخول غمار برمجة العاب الموبايل بشكل فردي عبر تعلم لغات معينة موجه للالعاب الى جانب تصميم الجرافيك، لكن لغات التى ستحتاج اليها هي.

محرك الالعاب Unity : من المهم جدا معرفة ان تصميم وبرمجة الالعاب يبداء بإختيار محرك الالعاب لأنه يشكل أهمية كبيرة في تسهيل برمجة الالعاب ومعاينتها، ويختصر الكثير من المجهود ويعتبر محرك الالعاب يونتي 3D من أفضل المحركات وله دروس كثيرة ودورات كاملة على اليوتيوب وهو الأفضل.

إقرأ أيضا : كل ما تريد معرفته عن محرك الالعاب اليونتي برنامج Unity 3D ومميزاته

محرك الالعاب unreal : محرك العاب قوي جدا يوفر الكثير من الأذوات والملحقات الجاهزة والإضافات المساعدة ويمكن تصميم بيئة الالعاب والإضاءة وتصميم شخصية والكثير من الإضافات الأخرى.

لغة البرمجة #C : الى جانب إستخدام محركات الالعاب فإنك ستحتاج كثيرا الى لغة البرمجة سي شارب والتى تشتغل بسلاسة مع المحركات وهي مهمة لإعطاء الأوامر البرمجية، وتستطيع من خلال إتقان تعامل مع احد محركات الالعاب السابقة وإتقان لغة البرمجة #C من إنتاج العاب موبايل إحترافية جدا.

خلاصة أفضل لغة البرمجة يمكن تعلمها

إختيار أفضل لغة لا يمكن أن يتم وفق مبدء سهولة التعلم، لأن لغات البرمجة نتعلمها من أجل القيام بمهام إما تطوير البرامج او التطبيقات او صناعة الالعاب وإنشاء المواقع، لذالك إذا كان لديك توجه او هذف فيجب أن تركز على الوصول اليه بأي طريقة ممكنة.

المقياس الحقيقي لأفضل لغة البرمجة هي مدى تحقيقها لمتطلباتك، أذا كنت مطور العاب فإن الإختيار واضح حسب ترتيب السابق وكذالك بنسبة للمجالات الأخرى.

أما اذا كانت سؤال أفضل لغة مطلوبة في العمل والحصول على وطيفة لدى شركة تقنية، فإن الخيار الأول سيكون من نصيب لغة Java والتاني من نصيب #C والثالث من نصيب C++، أما اذا كنت تريد لغة عميقة وقادر على فهمهما وتعلمها فإن الخيار الأفضل C.

بخصوص المواقع لغات واضحة وهي PHP و HTML و SQL لإنشاء قواعد البيانات و CSS، وبهذا تستطيع إنشاء مواقع إنترنت إحترافية، طبعا ستحتاج الى تعلم برنامج فوتوشوب لتصميم شعارات وواجهة المواقع.