الأخبار التقنية

ماهو التخزين السحابي ومميزاته وعيوبه؟ وأفضل برامج Cloud storage 2019

كما نعرف جميعاً أن جميع الملفات التي نقوم باستخدامها على جهاز الكمبيوتر يتم تخزينها على قرص صلب على جهاز الكمبيوتر الخاص بنا، ومع التطور، بدأت تزداد مساحات الألعاب، الفيديوهات وكافة أنواع الملفات التي نستخدمها، ومع الوقت بدأت تنشأ فجوة بين المساحات التخزينية المحدودة مُقابل التطور الكبير في حجم البيانات والمعلومات.

وبالتالي بدأ يُطرح سؤال لما لا نقوم بتخزين كُل تلك الملفات في مكان واحد افتراضي على الإنترنت، بحيث يُمكِن لأي شخص حول العالم الوصول لتلك الملفات واستخدامها على الإنترنت أينما ووقتما أراد دون تكبُّد عناء تحميلها على جهاز الكمبيوتر أو الحاسوب الخاص به.

إقرأ أيضا : أفضل 8 هواتف تدّعم تقنية الشحن السريع 2019 مع المواصفات

ومن هُنا بدأ مُصطلح “التخزين السحابي”، الذي سنتعرف عليه اليوم بشكل أكثر تفصيلاً مع توضيح مزاياه وعيوبه وأفضل الشركات التي تُقدّم تلك الخدمة.

ما هو التخزين السحابي ؟ إليكُم نبذة مُختصرة عنه

التخزين السحابي باختصار شديد أو بشكل عام هو عُبارة عن تخزين جميع ملفاتك وبياناتك على الإنترنت من خلال أجهزة كمبيوتر ضخمة تحتوي على مساحات تخزين كبيرة جداً، بحيث يُمكِن للمُستخدمين حفظ ملفاتهُم عليها، ولا يُمكِن لأي شخص الدخول الوصول إلى تلك الملفات دون بيانات الدخول الخاصة بك.

وتقوم مجموعة من الشركات حول العالم بتقديم خدمات التخزين السحابي، بحيث يُمكِن للمُستخدم حفظ أي ملف لديه من خلال تلك الخدمة مُقابل مبلغ شهري نظير الخدمة التي تُقدّمها له الشركة، وبعض الشركات تسمح للمُستخدمين بسعة مُحددة مجانية، وفي حال رغب في الاستفادة من مساحة أكبر، يقوم بالاشتراك الشهري لدى الشركة، وسنتعرف على أفضل الشركات التي تُقدّم تلك الخدمة خلال المقال، ولكن دعونا نتعرف أولاً عن مزايا وعيوب خدمة التخزين السحابي.

إقرأ أيضا : Asus تكشف عن مواصفات لاب توب بتقنية 4k ومعالج i9 إنه ZenBook Pro Duo

مميزات التخزين السحابي

  1. مجانية بعض خدمات التخزين السحابي: بعض الخدمات التي تُقدّمها الشركات في التخزين السحابي تكون مجانية، حيث يتم تحديد سعة تخزين مُعينة لحساب المُستخدم، وبالتالي فالمُستخدم يُمكنه استخدام تلك السعة لحفظ الملفات التي يرغب فيها بشكل مجاني، ومع ذلك، في حال أراد رفع سعة التخزين، فسيتوجب عليه الاشتراك في الخدمة بشكل مدفوع.
  2. سهولة الوصول إلى البيانات أينما ووقتما أردت: واحدة من أهم المزايا التي يُوفرها التخزين السحابي هو إمكانية وسهولة الوصول للملفات والبيانات في أي وقت ومن أي مكان حول العالم.
  3. ميزة النسخ الاحتياطي واسترجاع البيانات: من خلال خدمة التخزين السحابي، يُمكِن للمُستخدم حفظ نُسخ احيتاطية من الملفات المُهمة له، بحيث يُمكِن الرجوع إليها في أي وقت في حال تعرض النُسخة الحالية التي يستخدمها للتلف أو الضياع، وهي من أهم المزايا التي يتجه بسببها المُستخدمين للتخزين السحابي.
  4. أقل في التكلُفة: فاستخدامها أقل بكثير من تكلفة شراء مُعدات تخزين، فتخيل لو كان لديك شركة، وقُمت بشراء قرص تخزين (هارد ديسك) لكُل جهاز كمبيوتر أو حاسوب موجود في الشركة!!
  5. مُشاركة الملفات بكُل سهولة بصرف النظر عن حجمها: من أهم المزايا لتقنية التخزين السحابي هو إمكانية مُشاركة الملفات بسهولة بصرف النظر عن كبر حجمها، فمثلاً إن كان لديك لعبة مساحتها 2 جيجا بايت، طبعاً من المُستحيل أن تُشاركها مع صديق لك عبر رسائل الماسنجر أو الواتساب، ولكن الحل هو في رفعها على إحدى خدمات التخزين السحابي، ومن ثم إعطاء أصدقائك رابط التحميل، ليقوموا بتحميل اللُعبة على جهاز الكمبيوتر الخاص بهُم.
  6. زيادة فاعلية العمل المُشترك في المؤسسات: من أهم الأمور في بيئة المؤسسات هو العمل المُشترك، من خلال التخزين السحابي، يسهُل تخزين جميع الملفات في مكان واحد، بحيث يسهُل للأفراد المسموح لهُم بالوصول لتلك الملفات الدخول إليها والتعديل عليها أو استلامها حسب طبيعية عمل كُل فرد من أفراد الفريق.

إقرأ أيضا : تعرف على أفضل هواتف اندرويد 2019 و 2018 مع أبرز مواصفات ومميزات الموبايل

عيوب التخزين السحابي

  1. الحاجة للاتصال الدائم بالإنترنت: مع الأسف، من ضمن عيوب التخزين السحابي كوّنه لا زال يحتاج للإتصال الدائم بالإنترنت للوصول إلى الملفات والعمل عليها على الإنترنت، ومع ذلك فبفضل بعض التقنيات الحديثة مثل HTML 5 & JS أصبح من المُمكِن انشاء تطبيقات ويب يُمكنها العمل دون الحاجة للإتصال بالإنترنت.
  2. أمان ملفاتك من هجمات القرصنة: وجود ملفاتك على السحابات، يعني أنها قد تكون عُرضة للاختراق من قِبل قراصنة الإنترنت، بالطبع احتمالية حدوث ذلك ضعيفة جداً، ومع ذلك فهي واردة الحدوث في حال اكتشاف ثغرات من القراصنة، يُمكنهُم من خلالها الوصول لخوادم الشركات التي تُقدّم الخدمة.

أفضل الشركات التي تُقدّم خدمة التخزين السحابي

  • خدمة Google Drive:

 تُعتبر واحدة من أشهر خدمات التخزين السحابي، وتتميز بالسُرعة وبتوفير سعة تخزين مجانية في البداية (حوالي 15 جيجا بايت) يُمكنك خلالها حفظ ما ترغب فيه من ملفات، والأهم من ذلك أنها تكون مربوطة بنفس حساب جوجل الخاص بك ومع نفس خدمات جوجل، فمثلاً يُمكِن حفظ أي ملف بشكل تلقائي على خدمة Google Docs على حسابك في جوجل درايف وهكذا الأمر مع باقي الخدمات.

  • خدمة Microsoft One Drive:

 هي خدمة تابعة لشركة مايكروسوفت، حيث تُقدم الشركة حوالي 7 جيجا بايت كسعة تخزين مجانية، وفي حال أردتُم سعة أكبر، فسيتوجب عليكُم شراء باقات مدفوعة حسب السعة التي ترغبون فيها، ومن أهم مزايا تلك الخدمة كوّنها مربوطة بشكل تلقائي مع خدمات مايكروسوفت المكتبية مثل: برامج الورد والأكسيل وغيرها، بمعنى أنه يُمكنك بعد الانتهاء من كتابة أي شيء على برنامج الورد مثلاً، أن تقوم بحفظه على خدمة وان درايف مباشرة.

  • خدمة iCloud:

 الخدمة الثالثة هي خدمة آي كلود وهي تابعة لشركة أبل، ولكن هذه الخدمة غير مُتوافرة إلا لمُستخدمي مُنتجات أبل فقط، فهي مُناسبة جداً لاستخدامها لمُشاركة الملفات مع الأشخاص الذين يستخدمون مُنتجات أبل فقط، أما في حال أردت مُزامنة الملفات مع مُستخدمين لا يستخدموا مُنتجات شركة أبل، فعليكُم باستخدام خدمة تخزين سحابي أخرى من الخدمات التي تناولناها اليوم

  • خدمة Dropbox:

  يُعتبر واحداً من المواقع الشهيرة في تقديم خدمات التخزين السحابي، حيث يُقدّم لك الموقع سعة تخزين 2 جيجا بايت مجاناً، وفي حال أردتُم رفع حد سعة التخزين، سيتوجب عليكُم الاشتراك في الباقات المدفوعة التي يُقدّمها الموقع.

  • خدمة Amazon Cloud:

شركة أمازون هي الأخرى دخلت المُنافسة حيث تُقدّم خدمة التخزين السحابي وتوفر للمُستخدمين سعة 5 جيجا بايت بشكل مجاني في البداية، بعدها يُمكِن للمُستخدم شراء الباقات المدفوعة في حال أراد زيادة السعة التخزينية.

  • خدمة Sync:

يُقدم موقع Sync حوالي 5 جيجا بايت كسعة تخزين سحابي مجاناً عند تسجيل حساب جديد، وفي حال أردت زيادة السعة سيتوجب عليك الاشتراك في إحدى الباقات المدفوعة التي يوفرها الموقع.

الخلاصة: خدمة التخزين السحابي هي تكنولوجيا يُعتقد أنها ستكون مُستقبل تخزين البيانات والمعلومات على الإنترنت، فالعديد من الدول تستثمر ملايين الدولارات في تلك التقنية لتحقيق الريادة بها، فمع زيادة أحجام المعلومات والملفات، هُناك حاجة لإمكانية تخزين هذا الكم في مكان واحد يسهُل الوصول إليه في أي وقت ومن أي مكان حول العالم.

إقرأ أيضا : قائمة الهواتف التى ستحصل على اندرويد 10 تحديث Android Q يدعم الثيم الأسواد

وفي النهاية، آمل أن تكونوا قد استفدتم من موضوع اليوم وفهمتم كُل ما يتعلق بتقنية التخزين السحابي، واخبرونا عن أهم المزايا والعيوب التي ترونها في التخزين السحابي ؟ ولا تترددوا في طرح استفسارتكُم وأسئلتكُم في التعليقات.

Post Comment