الأخبار التقنية

كل ما تريد معرفته عن GPU في الموبايل وتقنية هواوي gpu turbo

من الأجزاء التى تكون نواة الموبايل هي شريحة المعالجة رسومية GPU وقد طورت هواوي تقنية gpu turbo للحصول على أذاء أفضل وسنتعرف على التفاصيل أكثر من خلال هذا المقال.

لا يخلو أي جهاز كمبيوتر او هاتف والتابلت من شريحة المعالج والتى تختلف من شركة الى أخرى، ومن مكوناتها CPU الذي هو وحدة المعالجة المركزية وGPU التى هي وحدة المعالجة رسومية.

هذه الأخير تلعب دورا جد مهم في الالعاب ويقاس حجمها بGB، وكلما كانت أكبر كانت القدرة على معالجة المحتويات رسومية ذاخل الالعاب بسرعة أكبر.

إذا كانت GPU بمساعة قليلة فإننا اتناء اللعب تطهر المجسمات داخل اللعبة ضبابية وتحتاج لبعض الوقت لتصبح واضحة ويسمى ” الرندر التفاعلي” حيت يتم عمل معالج لصور والمجسمات في اللعبة في وقت زمني قصير.

إقرأ ايضا : مراجعة هواوي نوفا 4 : سعر ومواصفات موبايل Huawei nova 4 مميزات وعيوب الجوال

ومع تزاحم المجسمات داخل الالعاب متل الاشعار والمباني والشخصيات تحتاج GPU الى وقت أكبر وكلما كان حجمها أكبر كانت المعالج تتم بكمية أكبر في وقت واحد.

 تابع معنا المقال لنتعرف أكثر على ماهية وحدة المعالجة المركزية GPU (كرت الشاشة) مع تقنية الـ gpu turbo الجديدة.

ما هي وحدة معالجة الرسوميات GPU:

وحدة معالجة الرسوميات GPU هي عبارة عن قطعة الكترونية متخصصة بمعالجة الرسوميات والصور والفيديوهات والألعاب، وكل شيئ يتعلق بالعرض والمظهر على شاشة الهاتف او الكمبيوتر. كما تحتوي هذه الأخيرة على ذاكرة خاصة لمعالجة الأمور المذكورة سابقًا وتنفيذها بالشكل المطلوب للعرض، وهذا لا يقتصر فقط على الصور والفيديوهات أو الألعاب مثلاً، بل العديد من الأنظمة الرقمية والبرامج التي تعتمد على وحدة معالجة الرسوميات بشكل أساسي مثل البرامج الثلاثية الأبعاد. وبصفة أخرى، نُعرف وحدة معالجة الرسوميات أو كرت الشاشة بالجانب الفني الذي يتحكم بالعرض الأساسي للمرئيات. وبالتالي كلما كانت بطاقة الرسوميات أكثر قُدرة وتطورًا كان العرض أفضل وبدقة أكبر.

إقرأ ايضا : مراجعة وان بلس 6 تي : سعر ومواصفات هاتف OnePlus 6t مميزات وعيوب الموبايل

تعرف على أنواع الـ GPU:

الكثير من الأنواع المُختلفة، ولكن هناك نوعان رئيسيان من المعالجات الرسومية، أولها النوع الداخلي الذي يكون مدمجًا مع اللوحة الأم وهذا الأخير تعتمد ذاكرته على الرام أو ذاكرة الوصول العشوائي للجهاز بشكل كامل وهذا يُعتبر من الأشياء السلبية من ناحية أداء الجهاز العام. أمّا النوع الثاني فهو عبارة عن بطاقة رسوميات خارجية يتم تركيبها على اللوحة الأم، حيث يمتاز هذا الأخير بإحتوائه على معالج وذاكرة خاصة حيث تعمل بشكل انفرادي بعيدًا عن الذاكرة العشوائية للجهاز، وهذه هي أنواع الكروت التي تتوفر بكثرة في الأسواق مثل كروت شركة NVIDIA و MSI.. ومع تطور التكنولوجيا وازدياد حدة التنافس بين الشركات ظهرت إبتكارات جديدة ساهمت في تطوير القطاع التكنولوجي، وهذا لا يعني إلاّ تطور الحاسب الآلي أو الجهاز الكمبيوتر كدرجة أولى، وبما أن موضوع المقال عن كروت الشاشة فلماذا لا نتحدث عن تقنية الـ gpu turbo الجديدة.

فما تقنية الـ gpu turbo؟

هي عبارة عن تقنية حديثة تم إطلاقها لأول مرة من طرف شركة هونر Honor التابعة للشركة الصينية هواوي، حيث تهدف هذه الأخيرة إلى تحسين وحدة مُعالجة الرسوميات بنسبة 60 بالمئة بحسب ما ادعته الشركة، بالإضافة إلى خفض نسبة استهلاك البطاقة للطاقة الكهربائية بنسبة 30 بالمئة، وهذا ما يضمن تجربة مستخدم ممتازة بعيدًا التكاليف الصادمة وغالبًا ما يُفاجأ بها مدمني الألعاب الإلكترونية على الكمبيوتر أو أصحاب تعدين العُملات الرقمية.. ومن أجل توسيع هذه التقنية ساهمت الشركتان هواوي و هونر على تعزيزها ونشرها في القطاع الرقمي عامة شاملة الهواتف الذكية أيضًا.

الهواتف التى تدعم تقنية GPU Turbo

قامت هواوي بإصال تحديث تقنية GPUTurbo الى جميع الهواتف التى تم طرحها خلال سنة 2018 وايضا اواخر 2017.

أما الهواتف الجديدة متل موبايل هواوي ميت 20 برو وغيره فإنها ستكون متوفرة بشكل تلقائي مع أخر إصدار نظام التشغيل أندرويد باي.

وتضم ايضا سلسلة هواتف هونر التى تنتمي لشركة هواوي رائدة في إنتاج هواتف الالعاب.