الأخبار التقنية

تعرف على نظام تشغيل هواوي الجديد هارموني او اس Harmony OS ومميزاته

بعد المشاكل التى تعرضت لها هواوي من طرف الولايات المتحدة الأمريكية وحظر خدمات جوجل خصوصا نظام التشغيل الأندرويد، قررت أن تتحدى ذالك من خلال إطلاق نظام التشغيل الخاص بها والذي أطلقت عليه أسم هارموني أو إس Harmony OS.

نظام هواوي الجديد سيكون صفعة كبيرة للولايات المتحدة الأمريكية وليس فقط لشركة جوجل التى تستحوذ تقريبا على الحصة الأكبر في مجال خدمات الأنترنت والمالكة لنظام التشغيل الأندرويد، مما يمنع عنها سلطة الإبتزاز التى تهدد بها الشركات التقنية خصوصا شركة الهواتف الذكية.

تم تطوير مجموعة من أنظمة التشغيل سابقا من شركات عملاقة لكن سرعان ما فشلت متل WindowsPhone الذي اطلقته مايكروسوفت وأنظمة الأخرى لم يكتب لها نصيب شهرة ولو قليلا، لكن هواوي قررة رغم ذالك إطلاق نظام HarmonyOS وجعله مفتوح المصدر مما يتيح لشركات الأخرى ايضا المساهمة في تطويره وإستخدامه في هواتفها خصوصا الشركات الصينية متل شاومي واوبو و هونر وغيرهم.

ما هو نظام هواوي هارموني الجديد Harmony OS؟

نظام التشغيل الجديد من هواوي HarmonyOS هو نظام موجه لجميع الأجهزة الذكية متل الهواتف المحمولة والشاشات التلفزيون والسيارات والروبوتات وغيرها من الأجهزة التى تعتمد على نظام لتحكم فيها، وهو نظام مفتوح المصدر ويمكن لجميع الشركات إستخدامه وتطوير الواجهة الخاصة بهم متل الأندرويد وسيكون بديل عن الإسم الذي تحدث عنه هواوي سابقا نظام HongMeng OS.

نطام هواوي هارموني او اس سيكون بحاجة الى تطبيقات والألعاب وتعتبر نقطة قوة الأندرويد حيت يتوفر على متجر Play Store، لكن نظام هواوي لن يكون قادرا على تشغيل تطبيقات Android لكن هواوي اكدة انها ستوفر اذاة للمطورين لتحويل تطبيقات APK بسهولة لتعمل على نظام هواوي الجديد.

من المحتمل ان توفر هواوي إمكانية ربح من خلال تطبيقات عبر منصة الإعلانات Admob  والتى شجعت المطورين على العمل على تطوير تطبيقات لهذا النظام، وذالك سيساعد كثيرا على شهرة نظام Harmony OS لراغبين في التخلص من حجم القيود على متجر بلاي ستور.

بدء تطوير نظام التشغيل عام 2017، لكنها خصصت له فريق كبير من الخبراء الأمنيين والمبرمجين للعمل على الإنتهاء منه في أقصر وقت ممكن وذالك مع بداية الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة الأمريكية وبدء شكوك حول نية هذه الأخيرة فرض حظر عليها.

معلومات عن نظام تشغيل هواوي الجديد

الفئة: نظام تشغيل للهواتف الذكية.

بلد المنشأ: الصين

المطور: شركة هواوي الصينية.

تاريخ الإصدار: أغسطس 2019

التوافق: جميع اجهزة الذكية متل الهواتف والشاشات والسيارات.

نبذة عن نظام هواوي هارموني او اس Harmony OS

أعلنت شركة هواوي في مؤتمرها الأخير  الخاص بالمطورين عن نظام تشغيلها الجديد Harmony OS، وأنها تدعو جميع المطورين بجميع دول العالم للمساهمة في تطوير هذا النظام ليكون جزء من منظومته الشاملة.

حيث أوضح الرئيس التنفيذي لشركة هواوي”ريتشارد يو” أنهم  يعيشون في عصر حديث ومتقدم يتوقع الناس منهم، المزيد من التقنيات الذكية للأجهزة، لذلك شعرت هواوي بمسئوليتها تجاه دعم توقعات الناس منها.

فكانت فكرة تطوير نظام تشغيل خاص بالشركة قادر على مواجهة التحديات التكنولوجية الحديثة والمستقبلية بشكل أفضل من انظمة التشغيل المتاحة الآن بالعالم وتخلص من الهيمنة المفروضة من بعض الجهات.

وأضاف السيد ريتشارد يو أن شركة هواوي قامت ببرمجة هذا النظام حتى تكون جاهز لكل سينريوهات المتوقعة في المستقبل، حيث انه سيعمل على كافة الأجهزة الذكية وليس الهواتف فقط كما هو متوقع.

وصرح ايضا ان نظام سيكون أسرع بكثير من الأندرويد وأقل حجما بسبب عدد الأكواد البرمجية القليلة مقارنة بالأندرويد، وسيكون متاح لجميع الشركات إستخدامه والمساهمة في تطويره بإشراف هواوي.

مزايا نظام التشغيل هارموني او اس الجديد Harmony OS

  • نظام هواوي الجديد سيمكن المستخدمين من تطوير التطبيقات وعرضها على المتجر الخاص بهم لم نعرف أش شئ بعد عنه، كما يمكن تحويل تطبيقات APK بسهولة الى نظام HarmonyOS.
  • أكدة هواوي ان نظامها الجديد سيكون أسرع بكثير من انظمة الهواتف الأخرى خصوصا الأندرويد و أي او اس الخاص بهواتف الايفون والأيباد.
  • صرحة هواوي ان نظام Harmony OS سيكون مفتوح المصدر مما يعني إمكانية إستخدامه من طرف الشركات والأشخاص بدون شراءها لكن بإشراف هواوي كما سيكون متاح للجميع المساهمة في تطويره.
  • متل الأندرويد سيكون نظام تشغيل هواوي هارموني او اس قادر على الإشتغال في جميع الأجهزة وحتى تلك ضعيفة المواصفات من ناحية RAM و CPU.
  • نظام التشغيل الجديد يعمل على اجهزة الهواتف الذكية، الساعات الذكية، الاجهزة اللوحية، وشاشات التلفزيون  وجميع الاجهزة الرقمية الممكنة.
  • نظام تشغيل هواوي الجديد HarmonyOS مبني على Lunix وسيكون مستوى أمني عالي بعد إجراء كافة الإختبارات عليه.

إعلان عن شاشة التلفزيون هونر بنظام Harmony OS

شاشة هونر الذكية Honor Vision TV الجديدة التى أعلنت عنها أول جهاز يأتي نظام Harmony OS الخاص بهواوي وذالك في إطار بدء إستخدام النظام على الأجهزة الذكية وتتميز شاشة بحجمها الكبير ومواصفاتها الرائعة.

وتتميز الشاشة Honor Vision TV بجسم نحيف والتى تأتي بقياس 55 بوصة بذقة 3840×2160 وتدعم تقنية 4K، وتتميز الشاشة بحواف قليلة جدا وتغطي تقريبا 94% من واجهة الشاشة الأمامية وتعمل بزاوية عريضة 178 درجة تقريبا وهي سريعة جدا عند التشغيل في تانية تقريبا.

وتتوفر الشاشة على ذاكرة عشوائية RAM بسعة 2GB مع ذاكرة التخزين ذاخلية ROM بسعة 16GB ونسخة Honor Vision TV Pro بسعة 32GB وتضم كاميرا أمامية منبثقة للمحادثات الفيديو.

Honor Vision TV بسعر 537 دولار

Honor Vision TV Pro بسعر 680 دولار

تم تقول الأخبار ان أول هاتف هواوي سيأتي بنظام Harmony OS سيكون Huawei Mate 30 Lite لكن لا يوجد أي خبر رسمي من الشركة، وهناك أخبار تقول ان شركة لم تحصل على تصريح إستخدام الأندرويد وخدمات جوجل في موبايل Huawei Mate 30 Pro و Huawei Mate 30 مما سيكون على شركة إستخدام نظامها الخاص هارموني او اس.

الخلاصة

أن نظام هواوي Harmony OS الجديد من المتوقع له أن يتفوق على نظامي التشغيل المشهورين الأندرويد، والIOS ألا انه سيواجه تحديات وعقبات بالغة عليه ان يتخطاها جميعاً.

فتجربة شركة هواوي وصراعها مع شركة جوجل تأكد أن من يملك العلم يملك القوة، فالشركة العملاقة قررت ألا ترضخ لضغوطات الشركة الأمريكية عليها.

فهذا لا يناسبها كعملاق للتكنولوجيا، ولكن بعلم ابنائها وارادتهم القوية يمكنها ان تنجح في هذا التحدي، وتفرض سيطرتها عالمياً.

Post Comment