أسعار ومواصفات هواتف هواوي مراجعة الهواتف

تسريبات سعر ومواصفات هواوي ميت 30 برو القادم Huawei Mate 30 Pro

على الرُغم من المشاكل والعقوبات التي تواجهها شركة هواوي في الوقت الحالي مع حكومة الولايات المُتحدّة الأمريكية، فيبدو أن شركة هواوي مُستمرة كما هي بالإعلان عن هواتفها الذكية الجيدة.

واليوم معنا هاتف جديد سيتم الإعلان عنه وطرحه في الأسواق قريباً ضمن سلسلة mate وهو هاتف هواوي ميت 30 برو، فشركة هواوي تعتاد على إصدار هاتفين في الفئة الرائدة خلال العام، الأول يكون ضمن سلسلة P ليُنافس سلسلة S في شركة سامسونج، والهاتف الثاني يكون ضمن سلسلة Mate ليُنافس سلسلة Note في هواتف شركة سامسونج.

وفي خلال هذا المقال، سنتحدّث في مُراجعة شاملة عن الهاتف من ناحية مواصفاته وإمكانياته التقنية، فهل يا تُرى الهاتف يُمكنه المُنافسة في الفئة الرائدة (الفلاجشيب) أم لا؟

إقرأ أيضا :كل ما تريد معرفته عن الفرق بين CPU و GPU المعالج رسومي VS المعالج الاساسي

تصميم هاتف Huawei Mate 30 Pro

حتى الآن لم يتم الاستقرار بشكل كامل على تسريبات مؤكدة 100% فيما يتعلق بتصميم الهاتف، ومع ذلك فهُناك تسريبات شبه مؤكدة تُشير إلى أن الهاتف سيأتي مدعوماً بكاميرا أمامية مثقوبة أعلى يسار الشاشة، وهي العادة المُتبعة حالياً من أغلب الشركات المُصنعة للهواتف الذكية، وذلك لاستغلال مساحة الشاشة على الوجه الأمثل والتخلُص من النوتش المُزعج التقليدي.

وتُشير التسريبات إلى أن الإطار سيكون من المعدن، وجسم الهاتف سيكون من الزُجاج مع دّعمه بطبقة حماية من غوريلا غلاس الجيل السادس الأحدث في الجُزء الخلفي. أما عن الأزرار، فستكون أزرار التحكُم في الصوت في موضعها الطبيعي في الجُزء الأيمن من الهاتف وأسفلها في نفس الجهة أزرار “إيقاق وتشغيل الهاتف”.

سيدّعم الهاتف مستشعر بصمة الإصبع مُدمج في أسفل الشاشة مع عدّم وجود منفذ من نوع 3.5 ملم الخاص بالسماعات، ومنفذ من نوع USB Type-C في أسفل الهاتف.

وحسب التسريبات حتى الآن، فالجُزء الخلفي سيحتوي على إطار مستطيل الشكل سيحتوي على 5 كاميرات خلفية مع فلاش LED ثنائي وهُناك تسريبات أخرى تُشير إلى أن الكاميرات هي أربعة فقط.

شاشة هاتف Huawei Mate 30 Pro

شاشة الهاتف تأتي من نوع OLED منحنية الأطراف بحجم 6.39 بوصة بدقة 1440*3120 بكسل أو +QHD بأبعاد 19:5:9 (بكثافة بكسلات 539 بكسل لكل بوصة).

الشاشة تستحوذ على حوالي 88.7% من واجهة الهاتف الأمامية وذلك يعود إلى وجود الكاميرا الامامية على شكل ثُقب في أعلى يسار شاشة الهاتف، مما أعطى أكبر مساحة للاستفادة من الشاشة بشكل كامل خاصة مع وجود حواف قليلة من جميع الأطراف.

أما عن الحماية، فالشاشة ستأتي محمية بطبقة من زُجاج الغوريلا غلاس، لم يتم تحديد إصداره حتى الآن، ولكن مُتوقع أن يكون الإصدار السادس لأنه الإصدار الأحدث من الشركة حتى الآن.

إقرأ أيضأ :كل ما تريد معرفته عن المساعد الصوتي Siri و google assitant و Bixby

أداء هاتف هواوي ميت 30 برو

نبدأ بنظام التشغيل، فمن المُتوقع أن يكون نظام التشغيل للهاتف بما أنه سيتم إصداره في أكتوبر القادم هو نظام اندرويد Q الجديد مع واجهة المُستخدم الخاصة بشركة هواوي EMUl 11 (الإصدار الأحدث).

هُناك تسريبات تُشير إلى أن المُعالج الذي سيأتي مع الهاتف هو مُعالج كيرين الأحدث Kirin 985 والذي سيتم الإعلان عنه قبل صدور الهاتف بشكل رسمي وتحديداً خلال الرُبع الثالث من عام 2019 الجاري ( ما بين شهر يونيو وشهر سبتمبر 2019)، ومع ذلك فهناك تسريبات أخرى تُشير لدّعم الهاتف بمُعالج Kirin 990، ولكن هي تسريبات غير مؤكدة، خاصة وأن مُعالج كيرين 985 لم يتم الإعلان عنه حتى الآن.

المُعالج ثماني النواة بمعمارية 7 نانومتر بلس الموفرة للطاقة، مع مُعالج رسوميات Mali-G76 MP10 مدعوماً بوضعية تعزيز الأداء GPU Turbo.

والميزة الأهم في الهاتف الجديد كوّنه سيدّعم تقنية الجيل الخامس – التي كانت شركة هواوي سبّاقة لدّعمها – من خلال مودم من نوع Balong 5G01 الذي تم الكشف عنه خلال حدث MWC الذي أقيم في العام الجاري، كذلك من المُتوقع أن يدّعم الهاتف مُساعد شخصي خاص بالشركة تماماً كما هو الحال مع مُساعد Bixbay في سامسونج على سبيل المثال أو Siri في شركة أبل، وذلك من خلال دّعم المُعالج للذكاء الاصطناعي.

كاميرا هاتف هواوي ميت 30 برو

أما عن الكاميرات، فحتى الآن لم يتم تحديدها بشكل أكيد، ومع ذلك فهُناك تسريبات تُشير إلى أنها ستكون 4 كاميرات خلفية وهُناك تسريبات أخرى تُشير لكوّنها 5 كاميرات خلفية.

وفي كلتا الحالتين، فما تم تسريبه أن الكاميرا الأساسية ستكون بدقة 40 ميجا بكسل وفتحة عدسة F/1.6 من إنتاج شركة Leica، والكاميرا الثانية الثانوية بدقة 20 ميجا بكسل مع فتحة عدسة F/2.2 وهي ستكون مُخصصة لالتقاط الصور بزوايا عريضة جداً Ultra Wide، والكاميرا الثالثة ستكون مُخصص للعزل والعُمق والتقريب من نوع بيرسكوب بدقة 10 ميجا بكسل أو كاميرا تقريب Telephoto بدقة 8 ميجا بكسل (لم يتم التأكيد حتى الآن)، والأخيرة هي كاميرا TOF المُخصصة لالتقاط صور ثلاثية الأبعاد.

الكاميرا الخلفية ستدّعم فلاش ثنائي LED، ووضعية البانوراما وكذلك وضع HDR مع عدسات من شركة Leica، كذلك ستدّعم خاصية التعرف على الوجه والابتسامة، التركيز التلقائي وبواسطة اللمس، التقريب الرقمي، وخاصية الالتقاط المُستمر، وميزة التموضع الجغرافي (تحديد تلقائي للمكان الذي تم التقاط الصورة به).

ستدّعم الكاميرا الخلفية كذلك تصوير الفيديوهات بدقة 2160 بكسل (بمُعدّل 30 إطار في الثانية) أو بدقة 1080 بكسل (بمُعدّل 30 أو 60 إطار في الثانية) أو التصوير البطيء بجودة 720 بكسل (بمُعدّل 960 إطار في الثانية).

كذلك الهاتف سيدّعم كاميرا أمامية أحادية على شكل ثقب في أعلى يسار الشاشة بدقة 24 بفتحة عدسة F/1.9 (ولكن ليس مؤكداً حتى الآن دقة الكاميرا الأمامية) وستدّعم وضع HDR ووضع البورتريه (العزل) ولكن من خلال السوفتوير وليس كاميرا امامية مُخصصة لذلك، كما أنها ستدّعم تصوير الفيديوهات بدقة 1080 بكسل.

بشكل عام لازالت كاميرات الهاتف الأمامية والخلفية لم يتم تسريبها بشكل مؤكد سواء كانت دقة كُل كاميرا بشكل دقيق أو ما إذا كانت الكاميرا الخلفية ستكون خماسية أم رُباعية، ومع توافر تأكيدات رسمية، سنوافيكُم بها بالتأكيد.

إقرأ ألتفاصيل : كل ما تريد معرفته عن الأندرويد 10 android Q المميزات الجديدة

بطارية هاتف هواوي Mate 30 برو

حسب آخر التسريبات، فمن المُتوقع أن تكون بطارية الهاتف الجديد مصنوعة من البوليمر ليثيوم بسعة 4200 مللي أمبير مدعومة بتقنية الشحن السريع بقوة 55 وات والشحن اللاسلكي والشحن العكسي (ومُتوقع أن يكون قوة الشحن العكسي حتى 5 وات تقريباً).

ونُلاحظ هُنا تطور كبير في قوة شحن البطارية، مما يعني أن سيكون بإمكان المُستخدم شحن بطارية الهاتف بشكل أسرع، فالبطاريات بسعة 4000 مللي أمبير وبقوة 25 وات، تحتاج تقريباً لساعة وثلث لشحنها بالكامل، فما بالك بحوالي ضعف تلك القوة لبطارية بسعة 4200 مللي أمبير؟ قد تصل مُدة شحن البطارية في هذا الهاتف إذا صدُقت التسريبات إلى مُتوسط ساعة فقط تقريباً.

سعر وموعد إصدار هاتف هواوي ميت 30 برو

حتى الآن لم يتم تحديد موعد إطلاق الهاتف بشكل رسمي، ولكن لو جرت الأمور كعادة شركة هواوي في الإعلان عن هواتف سلسلة Mate كُل عام، فمن المُتوقع أن يتم الإعلان عن الهاتف في شهر أكتوبر القادم.

كذلك السعر لم يتم توضيحه حتى الآن، ولكن إذا نظرنا لسعر هاتف هواوي بي 30 برو وسعر النوت 10 برو (المنافس لهذا الهاتف) فسنُلاحظ أنهُم في مُتوسط 1100 – 1200 دولار، وبالتالي فمن المُتوقع لهاتف هواوي ميت 30 برو أن يتخطى حاجز 1200 دولار وحتى 1300 دولار أمريكي تقريباً.

تقييم هاتف Mate 30 pro

الهاتف حسب التسريبات التي تم الإعلان عنها حتى الآن، فنجد أنه سيتفوق في الكاميرا الخلفية المُميزة، التي تُلبي احتياجات جميع وضعيات التصوير تقريباً (الصور العادية، صور بزوايا واسعة وعريضة، صور بتقريب عالي)، كذلك دّعم الهاتف لتقنية الجيل الخامس ولأحدث مُعالج من Kirin، والتصميم الرائع له، مما يجعله مُنافساً قوياً لهاتف Samsung Note 10 pro.

إقرأ أيضا : سعر ومواصفات سامسونج نوت 10 برو Samsung Note 10 Pro وموعد طرح التسريبات

وفي النهاية، دعونا نعرف آرائكُم عن الهاتف وما هي المزايا والعيوب التي ترونها به من وجهة نظركم؟ ولا تترددوا في طرح أية استفسارات في التعليقات لنُجيب عليها.

أبرز التسريبات الحديثة للموبايل هواوي ميت 30 برو القادم

بعد أن تم نشر صور قيل انها للجهة الخلفية للهاتف والتى تضم كاميرا رباعية بتصميم دائري تم نفي تلك الأخبار وتأكيد على التصميم الكاميرات داخل المستطيل كما اشارات التسريبات مند البداية.

تم تداول صور جديدة قيل أنها طبقة الحماية لجوال هواوي ميت 30 برو والتى تتميز بإنحناء كبير في الشاشة وتضم نوتش عريض.

اليوم تم نشر صورة جديدة لشاشة تم تأكيد على انها للموبايل والتى تبين فعلا ان شاشة ستكون منحنية اكثر من الهواتف سابقة والتى ستعطي الهاتف مظهر جميل جدا وافضل من الهواتف السابقة، وتضم نوتش عريض يضم مستشعرات متعددة والكاميرا الأمامية، وايضا مستشعر التعرف على الوجه FaceID.