الأخبار التقنية

بتفصيل مشكل هواوي مع جوجل وامريكا وشركات التى وقفت التعامل مع هواوي

بعد أن إتخاد ترامب قرار حظر مجموعة من المنتجات والخدمات الأمريكية عن شركة هواوي الصينية، ولد تخوفا كبيرا لدى مستخدمي هواتف هواوي بسبب حظر جوجل مجموعة من الخدمات عنها، ومن أبرزها تحديثات الأندرويد الأمنية.

قرار ترامب ضد شركة هواوي إمتدت الى عدة شركات أمريكة والتى توفر مجموعة من المكونات التى تدخل في إنتاج الهواتف ومن أبرزها المعالجات.

وقد سبب الحظر المفروض على هواوي خسائر مالية كبيرة، وايضا أدى الى تراجع توقعات الشركة التى كانت تخطط أن تكون رقم 1 في العالم في إنتاج وبيع الهواتف الذكية بعد أن تفوقة على أبل وسامسونج مع حلول 2020.

الأسباب الخفية وراء حظر هواوي ومنع التعامل معها.

الأسباب المعلنة من طرف السياسيين الأمريكيين هي ان شركة هواوي تستغل منتجاتها لتجسس على المواطنين خصوصا شبكة الإتصالات التى تعتبر هواوي الأفضل عالميا في هذا المجال.

إقرأ أيضا : كشف سعر ومواصفات هواوي نوفا 5 القادم Huawei Nova 5 وموعد طرح الموبايل

لكن الحقائق أكبر من ذالك بكثير، حيت يكون المال الهذف الأسمى لديهم وحتى الأن لم تثبيث الولايات المتحدة الأمريكية أي تجسس من طرف أجهزة هواوي.

هيمنة هواوي على سوق الهواتف

بعد أن تمكنت من تقدم بخطوات ثابثة نحو الصدارة متوفقة على العديد من شركة الأمريكية وكان أخرها شركة ابل حيت أصبحت هواوي في المرتبة التانية وأبل ثانيا من خلال هواتف الايفون.

وكذالك بعد إقترابها من الإضاحة بشركة سامسونج من الصدارة مع نهاية هذا العام، وذالك بعد نجاحها في تقديم هواتف راقية وأفضل من سامسونج وكان أخرها Huawei P30 Pro.

كذالك الإنتشار الواسع لهواتف هواوي من جميع الفئات عالميا وبدء الأنتقال من شراء هواتف سامسونج الرائدة الى اجهزة هواوي من الفئة المتوسطة والإقتصادية.

إستحواد هواوي على تقنية الإتصال 5G

كانت هواوي اول من اعلن عن تطورات في تقنية 5G التى تعتبر اسرع 100 مرة من 4G، وبحسب تصريحات صينية فإن هواوي تتقدم في هذا المجال بفارق 3 سنوات من البحت والإبداع.

وذالك يعني أن أي دولة ترغب بتثبيث تقنية الجيل الخامس فإنها ستتعاقد مع هواوي، وقد كان للولايات المتحدة الأمريكية إتفاقية ضخمة تم الغاءها لثبيث تقنية 5G.

حجم الإستثمارات والأرباح التى تحققها هواوي من إنشاء شبكة الجيل الخامس 5G، ترغب الولايات الأمريكية في حصة منها.

حظر هواوي لضغط على الحكومة الصينية

ترغب الولايات المتحدة الأمريكية بالحصول على إتفاقية تجارية ضخمة طويلة الأمد، وهو ما لا ترغب الصين به، حيت ترى ان البحت عن بدائل إقتصادية أفضل خصوصا في مجال الطاقة.

الصين التى تحاول في سنوات الأخيرة التخلص من الهيمنة الأمريكة على القرارات الدولية، تحاول تقليص إمداداتها في جميع المجالات من خلال توفير بدائل إقتصادية او إنتاج محلي.

إقرأ أيضا : تعرفوا على افضل 10 نوع كارت ميموري 2019 وشرح المواصفات قبل شراء SD مناسب

وقد كان إعلان هواوي إنتاج معالج كيرين Kirin المعتمد في جميع هواتفها صدمة كبيرة للأمريكيين، فذالك يعني إستقلالية أكثر رغم ان بعض مكونات تأتي من شركات امريكية.

وعلى سبيل المتال سامسونج الكورية تستخدم معالج Exynos في جميع الهواتف الموجهة لأورويا واسيا والعالم العربية بينما في الأسواق الأمريكية تستخدم معالج Snapdragon من شركة كوالكوم الأمريكية وهو ما لا تفعله هواوي.

مشكل هواوي مع جوجل والمنتجات التى تم حظرها

بعد أن تم الموافقة على قرار ترامب بحظر التعامل شركات الأمريكية مع هواوي، كانت شركة جوجل واحدة من شركات التى شملها القرار.

تقدم جوجل الكثير من الخدمات للهواتف الذكية من جميع الشركات متل سامسونج وهواوي وشاومي واوبو وكل تلك التى تعمل بنظام التشغيل أندرويد.

حظر نطام التشغيل أندرويد عن هواتف هواوي

من القرارات الخطيرة التى أتخدتها شركة جوجل ضد هواوي منعها من إستخدام نظام التشغيل أندرويد الأكثر إستخداما في العالم بأزيد من 2 مليار جهاز.

طبعا نظام الأندرويد مفتوح المصدر لكن نسخة التى يتم تطويرها من طرف جوجل ممنوعة عن هواوي، وبالتالي كان لازما عليها عمل نظام تشغيل جديد او تطوير نسخة خاصة بها من الأندرويد المفتوح المصدر.

حظر خدمات جوجل بلاي Google Play Services

أهم جزء في نظام تشغيل أندرويد وبدونه لن تشتغل تطبيقات وهو مصدر تحديثات الأمنية وتحسينات ويضم مجموعة من تطبيقات كلها أصبحت ممنوعة عن هواوي.

وبالتالي فإن هواتف هواوي لن تحصل على تحديثات الأمنية من جوجل وكذالك لا تستطيع تحديث نظام تشغيل الى إصدارات احدث.

حظر متجر تطبيقات Play Store عن هواوي

تعتبر متاجر تطبيقات العامل الرئيسي في نجاج نظام التشغيل، وقد أعطت جوجل إهتمام كبير للمتجر بلاي ستور ليصبح حاليا افضل متجر تطبيقات للأندرويد، مع تواجد الملايين المطورين.

وقد فشل نظام الويندوز فون وغيره بسبب ضعف المحتوى موجه اليه، وايضا نجاح نظام IOS كان بسبب متجر الأب ستور الذي يضم أفضل تطبيقات والالعاب المواجهة لأجهزة الأيفون.

إقرأ أيضا : سعر ومواصفات هاتفي HTC U19E و +HTC Desire U19 من الفئة المتوسطة

وقد تم حظر متجر بلاي ستور عن هواتف الايفون القادمة يعني التى سيتم طرحها مستقبلا، بينما سيبقى متوفرا لجميع الهواتف القديمة.

مما يعني انه حتى ولو وفرة هواوي نظام تشغيل ستكون بحاجة لمتجر تطبيقات ناجح، وقد تم ذكر تقرار عن تفواض هواوي مع شركة Aptoide لإستخدام متجرها على نظام هواوي الجديد Hongmeng OS.

منع توفير تطبيقات المحادثات إفتراضيا على هواتف هواوي

تعتبر تطبيقات فيس بوك ماسنجر والواتساب وإنستقرام وعدة تطبيقات أمريكية أخرى مهمة جدا للمستخدمين، لكن بسبب الحظر تم الغاء ترخيص توفير هذه تطبيقات في هواتف هواوي والتى تأتي مع واجهة هواوي EMUI.

ويشمل ايضا الغاء الموافقة لتوفير تطبيق Gmail الأشهار عالميا في إنشاء حسابات الأيميل بالإضافة الى متصفح جوجل كروم الذي يعد الأكثر إستخداما على الهواتف الذكية.

إقرأ أيضا : أهم مميزات تحديث نظام التشغيل الايفون IOS 13 والهواتف التي ستحصل عليه

ملاحطة : هذه تطبيقات يمكن تنزيلها من مواقع اخرى APK وتثبيها على هواتف هواوي وإستخدامها بدون مشاكل، لكنها لن تتوفر في الهاتف عن شراءها كما هو معتاد.

أبرز الشركات الأمريكية التى وقفت التعامل مع هواوي

  1. جوجل : توفر نظام تشغيل أندرويد و خدمات جوجل بالإضافة الى متجر تطبيقات بلاي ستور
  2. إنتل : توفر المعالجات والشرائح الخاصة بأجهزة لاب توب هواوي وسيرفورات الشركة
  3. كوالكوم : توفر المعالجات لبعض هواتف هواوي.
  4. شركة ARM : توفر البنية المعمارية لمعالجات كيرين Kirin ألخاصة بشركة هواوي
  5. مايكروسوفت : توفر ترخيص نظام تشغيل الويندوز على اجهزة اللاب توب وايضا منتجات اخرى
  6. إنفيديا
  7. توشيبا
  8. شركة Broadcom
  9. شركة Xilinx : توفر لشركة هواوي شرائح التى تستخدم في شبكات التى تشتغل عليها في عدة دوال
  10. شركة Western Digital
  11. شركة Lumentum Holdings
  12. شركة Qorvo
  13. شركة Inphi
  14. باناسونيك
  15. شركة Micron : توفر منتجات الهارد ديسك من نوع SSD وبطاقات التخزين الخارجية MicroSD
  16. شركة Infineon : متخصصة في توفير مجموعة من الرقاقات الخاصة بهواتف هواوي واجهزتها الذكية
  17. شركة Corning : توفر زجاج الحماية لشاشة هواتف هواوي ومعروفة بإسم Gorilla Glass

هل أشتري هواتف هواوي حاليا أم أنتظر تجاوز الحظر المفروض

إذا لم يتم توصل الى التفاق مع الولايات المتحدة الأمريكية فإن شركة هواوي ستتعرض لإنهيار وتراجع كبير، كونها تعتمد بنسبة 80% على شركات الأمريكية في توفير مجموعة الشرائج ومكونات هواتف وجميع المنتجات الرقمية الخاصة بها متل لاب توب والتابلت وشاشات التلفزيون وغيرهم.

وبالتالي فإن عدم تجاوز الحطر وتوصل الى إتفاق قد تكون نتائجه عكسية على المستخدمين لعدم قدرة الشركة على توفير تحديثات الأمنية للهواتف المتوفرة في الاسواق ولدى المستخدمين.

تنبيه : إستمرار الحظر شبه مستحيل بسبب دعم الذي تحصل عليه هواوي من الحكومة الصينية ويمكن الوصول الى حل بإي طريقة ممكنة، كما ان شركات الأمريكية تضغط على ترامب لتراجع عن القرار لما يسببه من خسارة مالية ضخمة لعدة شركات.

جوجل ستفقد الملايين المستخدمين حول العالم إذا تم إطلاق نظام تشغيل Hongmeng OS، مما يعطي فرصة اكبر لدخوله الى سوق الأمريكية وتفوق على الأندرويد.

إقرأ أيضا : هونغ مينغ : نظام تشغيل هواتف هواوي البديل HongMeng OS الجديد للهواتف

وتعتمد الحكومة الأمريكية على جوجل في جمع بيانات المستخدمين وتجسس عليهم عن طريق نظام تشغيل وبالتالي فإن ذائرة المراقبة ستضعف مع ظهور نظام تشغيل منافس من الصين المنافس الأول لأمريكا.

هل أشتري هاتف هواوي حاليا ام انتظر

أغلب المستخدمين العرب لا يهتمون كثيرا بالتحديثات الأمنية وكثيرا ما يتم شراء الهاتف بعد تجاوز فترة تحديثات بسبب سعر المنخفض، لكن اذا عرض عليك هاتف هواوي المتوفرة حاليا في الأسواق والتى تضم خدمات جوجل ومتجر تطبيقات بلاي ستور بسعر مقنع فمن الأفضل شراءه.

الحظر لن يؤتر بشكل كبير على الهواتف المتوفرة حاليا في الأسواق، لكن فقط أذا كان سعر جيد وهاتف يستحق متل Huawei P30 Pro.

أذا كنت تهتم بالتحديثات الأمنية من الافضل إنتظار حتى نعرف ما توصلة اليه الشركة مع الحكومة الأمريكية، لأن الهواتف بعد مهلة 90 يوم لن تستطيع الحصول على تحديثات الأمنية وايضا أصدار نظام تشغيل android 10 Q

Post Comment