مقارنات

مقارنة هاتف شركة هواوي و شركة أوبو أيهما أفضل؟ وما الفرق

السلام عليكم زوار موقع موبانكو مع إقتراب رأس السنة 2018 ورغبة الكثير من الناس تغيير الهواتف وشراء اخرى جديدة بمميزات أفضل وبأسعار معقولة، فإن شركة الهواوي وأوبو تعد الأفضل حاليا في الاسعار وإمكانيات الهواتف التى تطرحها في الاسواق، لذالك قررنا عمل مقال تفصيلي لوضع مقارنة بين Huawei و Oppo من ناحية كفاءة المكونات متل البطارية والكاميرا و الشاشة وقبل ذالك نتحدث عن تاريخ شركتين لنجيب بعد ذالك على سؤال أيهما أفضل أوبو ام هواوي؟.

مقارنة بين شركة اوبو وشركة هواوي

يتواجد مقر شركة أوبو و الهواوي في الصين وتحاول شركتين توسيع فروعها لتشمل اغلب دوال العالم لتزيح شيئا فشيئا هواتف سامسونج التى تربعت على العرش لسنوات رغم الأسعار المرتفعة، وتعتبر دوال الخليج أكثر مستخدمي هواتف الهواوي بينما في العالم العربي بداء استخدام هاتف أوبو دات تصميم الجميل من خلال موقع موبانكو سنضع مقارنة للهواتف.

شركة هواوي Huawei الصينية

رغم السمعة السيئة لدى العرب عن المنتجات الصينية الرديئة فإن ذالك ينطبق على المنتجات المقلدة التى يتم اصدارها للدوال النامية وهي غير مواجهة لأوروبا وأمريكا، لكن شركة هواوي تحاول فرض إسمها في السوق العالمية بإسمها الدي ينطقه الكثير من المستخدمين بشكل خاطئ.

شعار شركة هواوي

شركة هواوي متعددة الجنسيات ويوجد مقرها في مدينة شنزن الصينية تعمل على إنتاج العديد من أجهزة الإتصالات المختلفة لشركات عالمية المعروفة لدى العرب “الموديم Modem” وكذالك اجهزة الثابلت.

إنطلقت شركة هواوي سنة 1987 لمالكها رين تشنغ فاي وتخصصت في مجال الألكترونيات الإستهلاكية التى يتم تصديرها للعالم.

لكن مؤخرا قررة دخول مجال صناعة الهواتف الذكية التى تعمل بنظام أندرويد لمنافسة أشهر الشركات العالمية القديمة والجديدة خصوصا شركة سامسونج و شركة نوكيا و موتورولا وايضا هواتف أبل.

شركة أوبو Oppo الصينية

حتى قبل بضع سنوات لم يكون إسم أوبو معروفا في إفريقيق سواء في الخليج او الشرق الأوسط او العالم العربي، حيت اقتصرت على دوال الأسيوية بشكل كبير متل اندونيسا وتايلاند والفيتنام و الصين.

شركة اوبو شركة oppo هاتف اوبو أفضل هاتف اوبو
شعار شركة اوبو

يوجد مقر شركة Oppo في مدينة دونغ غوان الصينية، وتاسست سنة 2004 ومؤسسها “طوني شين” وهي أيضا من الشركات الشهيرة في إنتاج الالكترونيات الإستهلاكية متل شاشات التلفاز و والمؤترات الصوتية واجهزة الإتصالات.

حققت شركة نجاحات كبيرة في مجال الإلكترونيات والتى صدرتها الى الكثير من دوال العالم وقد تميزت المنتجات بالجودة العالية خلافات لشركات الصينية المقلدة فقد حاولت تقديم إسم أوبو للعالم على أنه ماركة موتوقة.

دخلت شركة أوبو مجال صناعة الهواتف الذكية التى يعمل اغلبها حاليا بنظام التشغيل الشهير أندرويد، وقد حاولت الشركة تركيز على متطلبات المستخدمين وتقديمها بشكل أفضلمقارنة بهاتف سامسونج وذالك بسعر مناسب للفئات المحدودة الدخل.

تعرف على نظام التشغيل في هاتف هواوي و أوبو

قبل الإنتقال الى الجيل الثالث من الهواتف كانت الشركات تعتمد نطام التشغيل خاص بها في كل هاتف جديد يتم إصداره وكون نظام أكثر بساطة فتطويره لم يكون يحتاج الى الكثير من المجهود.

لكن الأنتقال الى الهواتف الجيل الثالث 3G و الرابع 4G أصبحت أنطمة التشغيل أكثر أهمية وتطويرها يشكل عبئا على شركات لذالك سرعة إلى استخدام أنظمة التشغيل جاهزة وكان الأخير الأفضل نظام التشغيل أندرويد الشهير الذي أشترته جوجل من مطوره الأصليين.

شركة أوبو و هواوي تستخدام نطام التشغيل أندرويد في هواتفها وكل شركة تعتمد أصدار معيين يختلف في تصميم والإسم وهو ما يجعل هذه الهواتف محببة للمستخدمين فنظام التشغيل أندرويد بسيط وغير معقد وقد تمكن من الإنتشار في مختلف الشركات وحتى مايكروسوفت قررة إستخدامه في هواتف الأيفون.

نوع المعالج CPU المستخدم في هاتف هواوي و أوبو

المعالجات هي النواة الأساسية للهواتف الذكية وتشكل دورا أساسيا في السرعة والمميزات الى يمكن أن يوفرها الجوال للمستخدمين.

شئ المميز التى إنفردة به شركة الهواوي أنها تقوم بإنتاج المعالجات بنفسها دون الإستعانة بشركات أخرى وذالك يعطيك قدرة أكبر على الموازنة بين امكانيات الهاتف وقدرة المعالج.

معالج هاتف هواوي

يطلق على معالج هواوي المستخدم حاليا في اغلب جوالاتها كيرين Kirin وقد تم إستخدامه في اصدارات سابقة من الهواتف لكن الإصدار الأكثر رواجا وشهرة Kirin 970 وتعمل الشركة حاليا على تطوير معالج Kirin 1020 الذي سيكون الأقوى على الأطلاق في هواتف الهواوي.

أما معالج أوبو فهو غير محددة حيت أن كل فرع من شركة أوبو يعتمد معالج مناسب وفق البلد وهو الأمر التى يجب مراعاته عند شراء هاتف أوبو.

معالج هاتف اوبو

تعتمد معالجات متنوعة تختلف بين كوالكوم سناب دراجون Qualcomm SDM450 Snapdragon 450 و Dual-core و Quad-core  معالجات اخرى لكن المرتفع السعر منها غالبا يتم وضعها في هواتف مواجهة لسوق الأمريكية والأوروبية.

من الضروري جدا الإستفسار عن نوع المعالج المستخدم في الهاتف قبل شراء لأن بعضها سئ جدا خصوصا تلك التى يتم تجميعها في دوال العربية.

مقارنة إمكانيات الهاردوير في هاتف هواوي واوبو

طبعا نقصد بالهاردوير هي ملحقات الهاتف متل البطارية والكاميرا والهيكل بشكل عام، ولا يمكن وضع مقارنة مطلقة، حيت تتفوق أحدى شركات على الأخرى في كل إصدار جديد.

إمكانيات هاتف هواوي وأوبو من ناحية البطارية ونوع الشاشة والهيكل

لذالك يمكن القول بأن إختيار الهاتف في هذه الحالة أهم من تحديد نوع الشركة وعلى سبيل المتال أغلب المستخدمين يفضلون هواتف Oppo F بجميع الإصدارات ويترقبون طرح جديد في كل مرة.

بينما يفضلون هاتف Huawei Mate بجميع الإصدارات السابقة واللاحقة ويمكن ملاحطة ذالك من مجرد كتابة هاتف هواوي سيكون ضمن نتائج الأولى.

من ناحية الشاشة تعتمد هواتف هواوي و أوبو على دقة عالية HD تصل في بعضها حتى 1080P واغلبها 720P.

أما البطارية أصبحت تعتمد فوق 3000 mAh وهي بطارية قوية ويمكن العمل لمدة أطول مع شحن سريع.

أما مساحة التخزين في هاتف هواوي و أوبو غالبا فوق 8 وفي الهواتف الجديدة تتجاوز 16 وتصل حتى 64G وهي مساحة ضخمة جدا متل هاتف هواوي ميت 11.

تتمتع هواتف هواوي وأوبو حاليا بالذاكرة عشوائية RAM عالية تتجاوز 4 جيجا وتصل حتى 6 جيجا مما يعطي الهاتف أداء أعلى وسرعة كبيرة

كاميرا الأمامية والخلفية في هاتف هواوي وأوبو

شئ المميز في الهواتف شركة هواوي و أوبو أنها تتفوق في دقة الكاميرا سواء الأمامية او الخلفية وتتجاوز بكثير هاتف سامسونج والأيفون.

مقارنة دقة الكاميرا في هاتف هواوي وأوبو

كاميرا هاتف اوبو في مختلف الاصدارات الجديدة تتجاوز 16MP وتصل حتى 22 وتيح بذالك للمستخدمين التقاط الصور عالية الذقة وبحجم أكبر وبالتفاصيل أدق.

أما الكاميرا الأمامية في هاتف أوبو فهي ايضا تثير إهتمام المستخدمين وتلعب دورا مهما في التقاط سيلفي بجودة عالية حيت توفر شركة كاميرا بدقة 25MP وتبداء من 8 في الهواتف سابقة وهي أعلى رقم متاح في الكاميرا الأمامية ويعتبر رقما قياسيا.

كاميرا هاتف هواوي لا تختلف كثيرا عن الارقام التى حققتها أوبو حيت تصل دقة الكاميرا الخافية الى 24MP وقد أثارة أهتمام المستخدمين خصوصا عشاق التقاط الصور ومشاركتها، حيت تتمتع بجودة عالية.

أما الكاميرا الأمامية والتى تعتبر مقياسا مهما في أختيار الهاتف فهي محصورة بين 8MP و 16MP.

ولهذا إذا كنت ممن يتسخدمون الهاتف لإلتقاط سيلفي كثيرا يمكن شراء هاتف أوبو متل Oppo F5 او Oppo F7.

أداء الألعاب في هاتف هواوي وأوبو أيهما أفضل؟

واحدة من الخدمات التى توفرها الهواتف الذكية هي الألعاب التى يمكن تنزيل الكثير منها من خلال متجر بلاي ستور الشهير، لكن البعض منها يتطلب إمكانيات عالية او بالأحرى لا تعمل بشكل جيد وتسبب تشنج في الجهاز.

مقارنة سرعة الالعاب على هاتف هواوب و أوبو

إذا كنت تريد إختيار بين احد الهاتفين من اجل العاب فإن من المهم معرفة من المسؤول عن أداء الهاتف في الهاتف.

طبعا يعتبر CPU او المعالج الأذاة الأهم في تحديد نوع الهاتف الأفضل، وكما دكرنا فإن بعض الهواتف أوبو تتوفر على معالجات ضعيفة جدا خصوصا دات الأسعار المنخفضة والمتوسطة.

ومن أقتراحي ان اختيار هاتف هواوي الذي يتمتع بمعالج قوي الشهير Kirin الذي تطوره الشركة نفسها ويمكن ضمان لعب مختلف انواع العاب الفيديو بدون مشاكل.

كذالك RAM لها دور كبير في سرعة الالعاب وكلما كانت عالية الأداء جيد جدا: تم تأتي كارت شاشة وهي المسؤولة عن جودة الصور في اللعبة والتقطعات التى تحذث اتناء اللعب وتعرف ايضا ب GPU.

إذا كنت تريد شراء هاتف من اجل العاب من احد شركتين يجب الإستفسار عن نوع المعالج CPU و حجم الرام RAM و نوع كارت شاشة GPU.

إذا أيهما اختر شركة هواوي او شركة أوبو؟

بعد أن تحدتنا عن تاريخ الشركتين العملاقتين التى تنتج الهواتف باسعار معقولة وعرفنا الاختلافات بين الهواتف وامكانيات كل جهاز يبقى لنا وضع تحديد أيهما أفضل.

إن اختيار الهاتف يتطلب وضع الكثير  من الأمور في الحسبان قبل تفكير في تحديد الشركة الأفضل.

السعر

نوع الإستخدام

المواصفات

إذا كنت تريد هاتف بسعر معقول فإن شركتين تطرح هواتف في المستوى المتوسط وفي شركة أوبو الأسعار اقل.

لكن قد تجد المواصفات ضعيفة في هواتف أوبو مقارنة بشركة هواوي خصوصا إذا تكلمنا عن استخدام الالعاب والتصوير بالكاميرا الخلفية.

كذالك إمكانية توفر الأكسسوارات وتقني الصيانة والملحقات متل الشاحن والبطارية فهي متوفرة بالنسبة لهواتف الهواوي لكن قليلة لجوالات أوبو مما يعطي فرصة كبيرة لتخلي عن الهاتف اوبو بعد أي عطل او فقدان الشاحن او تلف البطارية.

يبقى الخيار الأفضل بالنسبة لي هو شراء هاتف هواوي التى يتمتع بكل المواصفات عالية وبأسعار معقولة وتوفر متاجر بيعها وصيانتها وكذالك توفر الملحقات.

One Comment

  1. لاتنين حلوين بس الفرق اني شركة هواوي سعرها ارخص من اوبو لناس اللي معهاش فلوس كتير.. والفرق في اوبو انهم موفرين في سعر موبيلتهم بس لاتنين حلوين

Post Comment