مقارنات

مقارنة بين هواتف شركة هواوي و شاومي وأيهما أفضل؟

نقدم لكم في تلك المقالة مقارنة بين شركة هواوي Huawei وشركة شاومي Xiaomi، بدأت الشركات الصينية بالإنتشار بشكل كبير في الأسواق العربية، لعل شركة هواوي هي أول الظاهرين من بين تلك الشركات وقدمت العديد من الهواتف التي جعلت منها هي الشركة الصينية الأقوى في الأسواق لفترة طويلة، اما الآن شاومي أصبحت تنافسها وبقوة بالعديد من الهواتف القوية وبمميزات رائعة فمن سيكون له الأفضلية من الشركتين هذا ما سنعرفه من خلال تلك المقارنة.

مقارنة بين شركة هواوي وشركة شاومي

طريق كلاً من الشركتين يعتبر متشابه جداً فشركة هواوي في بدايتها قدمت هواتف بمواصفات قوية جداً وبأفضل سعر في الأسواق وهذا ما تفعله شاومي حالياً من خلال تقديم هواتف بمواصفات رائعة وبأفضل سعر.

ولكن انت كمستخدم إن كنت ترغب في شراء هاتف جديد فما هي الشركة التي ستشتري منها؟، هذا السؤال نقدم لكم من خلاله مقارنة بين شركة هواوي وشركة شاومي لنقدم لكم مميزات وعيوب الشركتين دون ان نسعى لتفوق شركة على اخرى وفي النهاية لن يكون هناك انتصاراً حقيقياً لشركة على أخرى بسبب التقارب الكبير في المميزات.

نبدة عن شركة هواوي

شركة هواوي اهتمت بشكل ملحوظ بالعملاء وقدمت هواتف بمواصفات ممتازة وبأفضل سعر لفترة كبيرة، حتى انها قدمت هواتف نافست بقوة على لقب أفضل هاتف في العام، وقد حصل هاتفها هواوي ميت 8 على لقب أفضل هاتف في العالم لفترة من الفترات، وهذا يؤكد عمل شركة Huawei على خطة جعلتها تتقدم على مئات الشركات في هذا المجال.

نبدة عن شركة هواوي

شركة هواوي أعلنت لعامين متتالين عن زيادة عدد مبيعاتها بنسبة 40% وذلك بفضل استحواذها بشكل كبير على نسب مبيعات الهواتف في الفئات السعرية المتوسطة والإقتصادية وخصوصاً انها تقدم هواتف تحمل مميزات هواتف الفلاج شيب وتقدمها للمستخدمين في الفئة المتوسطة والإقتصادية.

كما ان شركة Huawei تسعى لتقديم مميزات جديدة مختلفة عن الشركات الاخرى وذلك لأنها ترى في نفسها انها ليست أقل من الشركات الكبيرة ولا تسعى لتقليد الشركات في المميزات التي يقدموها، فمثلاً قدمت الشركة في الفترة الأخيرة هاتف Huawei P20 pro صاحب الكاميرا الأقوى في العالم بدقة 40 ميجا بيكسل كأول هاتف يأتي بتلك الدقة.

قدمت مميزات اخرى رائعة مثل شكل الهاتف من الخلف الذي يأتي بدرجة لون تتغير على حسب الإضاءة لتجعل من تصميم الهاتف من أفضل التصميمات في العالم ايضاً.

كذلك في الفئات الإقتصادية والمتوسطة تسعى الشركة لتقديم هواتف تحمل مميزات مختلفة عن الهواتف الاخرى في شيء من أمور الهاتف في الكاميرا مثلاً او في التصميم أو في الأداء.

مميزات شركة هواوي

بعد الحديث عن شركة هواوي وشرح خطتها يأتي الآن دور الحديث عن مميزات الشركة التي تجعلك تشتري هاتفاً منها دوناً عن الشركات الاخرى.

  • شركة هواوي تقدم هواتف في الفئات المتوسطة والفلاج شيب هواتف بمميزات خاصة بها تجعلك تشتري الهاتف منها بفضل تلك المميزات وليس فقط بفضل السعر، وخصوصاً ان شركة هواوي في الفترة الماضية لم تعد صاحبة السعر الأفضل في الأسواق.
  • حاملي هواتف Huawei يحصلون على متابعة جيدة من الشركة للرد على الاستفسارات والحصول على التحديثات كذلك.
  • تحصل عن استخدام هواتف هواوي على مميزات خاصة في الفئة السعرية قد لا تكون موجودة في تلك الفئة السعرية وهي من مميزات الفلاج شيب وذلك مثل ميزة التعرف على الوجه أو ميزة حجم الشاشة الكبير والكثير من تلك الأمور.

نبدة عن شركة شاومي

شركة شاومي هي صاحبة أقل هامش ربحي من الهواتف حتى الآن وهذا يعني انك ستحصل على هاتف من شاومي بأحسن سعر فعلياً متاح بالأسواق، وهذا هو مبدأ الشركة للإنتشار في جميع أنحاء العالم.

نبدة عن شركة شاومي

وقد كانت بداية الشركة هي الأقوى عندما قدمت هاتفاً بمواصفات تنافس أقوى الهواتف في العالم بسعر يقترب من نصف السعر المقدم من المنافسين، وهذا ما جلب الأنظار لتلك الشركة التي قدمت بعد ذلك هواتف في جميع الفئات السعرية بأفضل المميزات.

كذلك شركة شاومي تقدم لك العديد من المميزات الاخرى غير الهواتف فهي تقدم منتجات منزلية ذكية بإمكانك ربط بعضهم ببعض من خلال هاتفك والتحكم فيهم بالهاتف وجعل منزلك عبارة عن قطعة واحدة مربوطة بهاتف شاومي، وتلك الميزة غير موجودة إلا في شركة آبل وشركة شاومي فقط حتى الآن.

كذلك هواتف شركة شاومي في الفئة الإقتصادية والسعرية تمتاز بخامة التصنيع المميزة التي يعاني منها المستخدمين، فهم دائماً ما يشتكون من رداءة مواد التصنيع وهذا ما جعل شركة شاومي تقدم هواتف مصنوعة من الألمونيوم وبمواصفات داخلية قوية بمعالجات من شركة كوالكوم وبذاكرة عشوائية وداخلية كبيرة وهذا ما لفت الأنظار بشكل ملحوظ للشركة.

من شركة شاومي ستحصل على مواصفات قوية جداً بأفضل سعر وهنا تأتي نقطة التفوق على شركة Huawei فشاومي اصبحت هي صاحبة أفضل سعر، ولكن تتفوق هواوي في تقديم مميزات خاصة في هواتفها على عكس شركة شاومي التي تقدم مواصفات موجودة فعلياً في هواتف اخرى ومتاحة للجميع ولكن بسعر أرخص بكثير.

كذلك واجهة شاومي تختلف عن جميع الواجهات فواجهة MIUI هي واجهة مفتوحة بإمكانك التحدث فيها مع احد المطورين وطلب حل مشكلة في النظام وغالباً ستجد مميزات خارقة من المطورين في هذه الواجهة على عكس تحسينات النظام وفقط.

مميزات شركة شاومي

  • الميزة الاهم لشركة شاومي هو تقديم أقوى المواصفات الموجودة في هواتف الفلاج شيب بسعر لا يُقارن ولا يوجد منافسة بين هواتف شاومي واي هاتف آخر من حيث السعر فدائماً ما نقارن هواتف شاومي بهواتف من الفئة الأعلى منها بسبب تقارب المواصفات ولكن هناك فوارق كبيرة في السعر.
  • شركة شاومي تسعى لتقديم بيت ذكي مثل تقديم شاشات وكاميرات ومنتجات رياضية ومنزلية وكذلك المكنسة وغيرها من المنتجات الرائعة.
  • سعت شركة شاومي لتقديم واجهة مختلفة عن باقي الواجهات من الشركات وقد نجحت بالفعل في تقديم ذلك وجعل واجهتها خفيفة وذو شكل جذاب وواجهة مستخدم رائعة والعديد من المميزات التي يعرفها مستخدمي شاومي.

أوجه التشابه بين هواتف هواوي وشاومي

من المعروف ان كلا من هواوي وشاومي شركات توجد في الصين وتقدم منتجاتها للعالم وبمواصفات قد تكون متشابهة، ومن ابرز هذا التشابه.

  1. ‘إستخدام معالجات Snapdragon و معالج Kirin دون غيرهم
  2. إستخدام نفس نظام التشغيل Android 8.1 وقريبا Android 9
  3. تصميم الهواتف متقاربة
  4. مواصفات الكاميرا متقاربة بشكل عام
  5. كلا الشركتين أصبحت توفر هواتف بالبصمة
  6. البطارية قوية فوق 3000 ميلي أومبير
  7. إستخدام جسم الهاتف من الزجاج وإطار الومنيوم غالبا

أوجه الأختلاف بين هواتف هواوي وشاومي

إذا كانت توجد كل هذه التشابهات فماهي اهم الاختلافات التى تشجع البعض على شراء موبايل شاومي بدل هواوي.

  1. هواوي يستخدم واجهة EMUI 9 وشاومي واجهة MIUI 10
  2. هواوي يعتمد شاشة IPS LCD و Amoled وشاومي غالبا على شاشة IPS LCD.
  3. أسعار هواتف Huawei مرتفعة مقارنة بأجهزة شاومي
  4. إكسسوارات هواوي ومحلات اصلاح وبيعها متوفرة بكثرة مقارنة بأجهزة شاومي.

خلاصة المقارنة بين شركة Huawei وشركة شاومي

إعطاء رأي صريح ومباشر بحكم التشابه الكبير بين اجهزة الشركتين، لكن رغم ذالك سنضع لك فكرة إذا اردة شراء هاتف مناسب من هواوي او شاومي.

  • إذا كنت تريد هاتف من اجل التقاط الصور عامة بالكاميرا الخلفية فإن الخيار الافضل هو شاومي، لكن إذا اردة التقاط صور سيلفي فعليك بأجهزة هواوي وهذه قائمة افضل هاتف من حيث الكاميرا
  • أما اذا كنت تريد هاتف للالعاب او تصفح الانترنت فيجب ان تركز على المعالج الرسومي GPU و المعالج ومن الافضل ان يكون سناب دراجون او كيرين وابتعاد عن معالج ميديا توك.
  • كذالك ركز على حجم RAM فهي مهمة جدا في سرعة إستجابة الهاتف.
  • إذا كنت تريد هاتف جديد اخر ما يتوفر في الأسواق بسعر معقول فعليك بشركة شاومي فهي معروفة بسعر هاتفها المنخفض.
  • إذا كنت تريد هاتف بتصميم جميل ومثير فالأختيار بين شركتين ليس مهم لأن كلهما تقدم هواتف بتصاميم جميلة والوان متميزة.
  • إذا كنت تريد هاتف مقاوم للماء والغبار أنصحك بشراء هاتف هواوي وان يكون من ضمن مواصفاته مقاوم للمهاء حتى عمق 1.5 متر لمدة نصف ساعة.
  • سعة البطارية من الأمور المهمة خصوصا إذا كنت تستخدم الهاتف للعب او اتصال 3G او 4G و همه قائمة أفضل هاتف من حيث البطارية

هذه ابرز النصائح التى يمكن تقديمها لشركتين العملاقتين في إنتاج الهواتف.