الأخبار التقنية

أهم مميزات تحديث نظام التشغيل الايفون IOS 13 والهواتف التي ستحصل عليه

بعد مرور تقريبا عام على الإعلان عن IOS 12، تكشف اليوم شركة ابل عن الاصدار IOS 13 الذي جاء بمجموعة من الإصلاحات بالإضافة الى تحسينات شاملة في السرعة والأمن والتصميم.

خلا مؤتمر آبل للمطورين WWDC 2019 الذي كشفت فيه الشركة عن مجموعة من المنتجات الجديدة منها  macOS 10.15 و watchOS 6 و iPadOS الموجه للأجهزة اللوحية التابلت وكذالك جهاز الكمبيوتر Mac Pro.

كما كشفت ايضا عن الإصدار الجديد من نظام اي او اس 13 الذي سيبقى خصيصا للهواتف، بينما اجهزة الأيباد سيكون لها نظام خاص بإسم iPadOS.

دعم خاصية الوضع المظلم Dark Mode في نظام IOS 13

لم تعد بحاجة الى إستخدام تطبيقات لانشر لتغيير وضع الهاتف الى الاسواد، حيت اعلنت ابل عن توفير الوضع المظلم بشكل إفتراضي في نظام ويمكن تفعيله من خلال الإعدادات.

إقرأ أيضا : شرح 3 طُرق سهلة وفعّالة لنقل البرامج من الايفون الى أيفون أخر بدون جيلبريك

الوضع المطلم في نظام IOS 13 يشمل جميع محتويات الهاتف متل الاعدادات وتطبيقات الإفتراضية وبرامج المحادثات متل الواتس اب.

شرح تفعيل الوضع الليلي في الايفون IOS 13

يمكن تفعيل الوضع المظلم في هواتف الايفون التى تعمل بنظام اي او اس 13 من خلال الإعدادات والخطوات بسيطة كما في الصورة.

  1. نقوم بفتح الإعدادات Settings
  2. ننزل قليلا للأسفل تم نحدد خيار Display & Brightness
  3. نم نختار خيار الوضع المظلم Dark
  4. ويمكن إختيار تغيير تلقائيا من الوضع النهاري الى الليلي بالضغط على Automatic

إذارة شحن البطارية للحفاظ على عمرها في الايفون

من الميزات الجديدة في تحديث نظام IOS 13، إذارة شحن البطارية بإستخدام الذكاء الإصطناعي لمنع إتلاف البطارية بسبب وضع الشحن لساعات طويلة حتى بعد وصل الشحن 100%.

الفكرة الجديدة تعتمد على وقف شحن البطارية بعد وصول الشحن 80/90% تقريبا.

متال: أذا كنت تضع الهاتف في الشاحن بالليل يقوم الذكاء بإقاف شحن الموبايل عند وصوله 80% وإتمام عملية الشحن عند إقتراب الصبح او وقت الإستقاط وذالك من خلال تعلم الذكاء الأصطناعي الوقت إستيقاطك او من خلال المنبه ليستمر الشحن 100%.

هذه التقنية الجديدة تمنع إثلاق البطارية بسبب وضع الجوال في الشاحن لفترة طويلة جدا.

زيادة الأذاء ورفع الأمان في نظام اي أو اس 13

من الجوانب الأخرى التى اهتمت بها شركة ابل في الاصدار Ios 13 من نظام الايفون الجديد هو الأذاء مما يوفر ظاقة اكثر و ايضا منع إستهلاك قدر كبير من RAM.

تقول شركة ابل انها رفعة سرعة نظام IOS 13 بنسبة 30% مقارنة بالإصذار السابق IOS 12.

كذالك تم إجراء تحسينات في ما يخص شبكات الأتصال وتقنيات الربط. من خلال تخصيص الأتصال Hotspot وتم توفير خيار Family Sharing و Allow Others to Join او يمكن فتح الأتصال للجميع.

كذالك تم توفير خياران جديدان في ربط الواي فاي Wi-Fi بإعطاء الإذن او تفعيل مباشرة.

دعم ربط كونترولر Playstation 4 و Xbox One S مع الأيفون

من مميزات نظام IOS 13 الجديدة، إمكانية ربط عصا تحكم الالعاب الخاصة بأجهزة الإكس بوكس و بلاي ستيشن 4 مع الايفون بدون كابل.

يتم ربط الكونترولور بإستخدام البلوتوت، ويمكن اللعب بإستخدام دون الحاجة الى إستخدام الهاتف مباشرة ويمكن تشغيل جميع الالعاب مباشرة باستخدام Controller.

  1. نقوم بالتشغيل البلوتو على موبايل الايفون او الايباد
  2. نقوم بتشغيل Controller بالضغط على PS4 ثلاثة تواني تقريبا
  3. عند إشتغال الكونترولور سيظهر اسم البلوتوت على هاتف الايفون او الايباد
  4. نضغط عليه ونوافق على الرابط وسيتم إستخدامه تلقائيا في الالعاب

إقرأ أيضا : متطلبات تشغيل لعبة فيفا 2020 للكمبيوتر Fifa 20 وسعر وموعد اصدار لعبة

2- خاصية Side car لاستخدام الايباد كشاشة ثانية

واحدة من المزايا الرائعة لمُستخدمي الأيباد – خاصة الفنانين والرسامين – هي خاصية Sidecar، والتي تسمح للمُستخدم باستخدام جهاز الآيباد الخاص به كشاشة عرض ثانية لجهاز الماك، وهذه الميزة مُهمة للأشخاص الذي يكون بعض عملهُم على جهاز الماك صعب مثل: الرسامين على سبيل المثال، وبالتالي فسيكون بإمكانهُم باستخدام تلك الخاصية توصيل الايباد بالماك، واستخدام الايباد كوسيلة أكثر سهولة ودقة للرسم والتفاعل مع الشاشة.

3- تحسين تجرُبة التصفح على الآيباد من خلال متصفح سفاري 

في السابق، كان التعامُل مع جهاز الآيباد كما لو أنه هاتف ذكية ولكن بشاشة أكبر، وبالتالي فكانت تجرُبة التصفح لبعض المواقع على الإنترنت مثل: فيسبوك وغيرها صعبة.

ولكن من مميزات نظام ios 13 أنه أصبح التصفح من الآيباد من خلال متصفح سفاري، مما يعني أنه أصبح يتم التعامُل معه هُنا كجهاز مكتبي Desktop تماماً كما هو الحال مع مُتصفح سفاري على أجهزة الماك وحواسيب أبل المجمولة.

4- دّعم الفأرة (الماوس) على جهاز الآيباد 

في الإصدار الجديد من نظام ios، أصبح جهاز الآيباد يدّعم استخدام الفأرة بواسطة البلوتوث أو بواسطة كابل USB-C كما هو الحال مع الحواسيب المحمولة (اللابتوب)، حيث أصبح من المُمكِن للمُستخدمين استخدام الفأرة الآن في التعديل على الصورو الفيديوهات، وتصفح الإنترنت وغيرها من الأمور الأخرى.

الأمر الذي يُضفي المزيد من التحكُم في جهاز الآيباد، وهو أمر مُهم  لمُستخدمي جهاز الآيباد، الذين يحتاجوا في أغلب الأوقات لتحكُم أكبر أثناء التصميم أو التعديل على الفيديوهات (المونتاج) باستخدام الآيباد، ودّعم الفأرة خُطوة رائعة نحو هذا الهدف.

5- دّعم خاصية 3D Touch

واحدة من المزايا التي كانت موجودة سابقاً في في هواتف مثل: هاتف آيفون 6S هي خاصية 3D Touch، والآن تم دمجها بشكل أساسي في نظام التشغيل.

وتعمل تلك الخاصية عند الضغط على أي تطبيق ضغطة مُطولة، حيث ستنسدل لك قائمة وصول سريعة تستعرض لك كافة المزايا والخيارات التي يوفرها هذا التطبيق، وبالتالي يُمكنك الانتقال إليه بشكل مُباشر وسريع دون الحاجة للدخول للتطبيق والبحث عنها بالطريقة التقليدية.

إقرأ أيضا : كل ما تريد معرفته عن تقنية جي بي إس GPS و تقنية 4K وتقنية NFC في الموبايل

6- تحميل التطبيقات كبيرة المساحة من خلال بيانات الهاتف

في الإصدار القديم ios 12، كانت الشركة تضع حداً لا يتجاوز 200 ميجا بايت لتحميل التطبيقات والألعاب أو تحديثاتهُم من خلال بيانات الهاتف.

ولكن مع الإصدار الجديد، فقد تم تعديل ذلك، حيث أصبح هُناك 3 خيارات للمُستخدم ليختار منهُم الخيار المُناسب له، الأول هو السماح دائماً بالتحميل من بيانات الهاتف بصرف النظر عن مساحة وحجم الملف، الخيار الثاني هو السؤال دائماً بصرف النظر عن مساحة الملف، والخيار الثالث هو السؤال في حال تجاوز حجم الملف 200 ميجا بايت.

 

7- إمكانية اختيار شبكات الواي فاي مباشرة من مركز التحكُّم

في السابق، كان مُتاح فقط لمُستخدمي نظام ios الذهاب للإعدادت والوصول لقائمة “الوايفاي”، للإطلاع على شبكات الواي فاي المُتاحة، والاختيار منها.

ولكن الآن، أصبح مُتاحاً للمُستخدم الاتصال بالشبكات والأجهزة المُتاحة من خلال مركز التحكُم مُباشرة من خلال القائمة التي تنسدل بسحب الجُزء العلوي من الشاشة.

8- حظر جهات الإتصال مُزعجة أو الغير معلومة حفاظاً على الخصوصية

قامت شركة أبل بإضافة ميزة جديدة تُسمى Silence unkonwn callers والتي من خلال تفعيلها، فسيسمح نظام التشغيل تلقائياً بجهات الإتصال المُسجلة لديك بالوصول إليك.

أما المُكالمات الواردة من جهات إتصال قُمت بحظرها مُسبقاً (جهات إتصال مُزعجة) أو جهات إتصال غير معلومة فلن يتم السماح لها بالوصول إليك وسيتم إرسالها مباشرة للبريد الصوتي.

9- تغيير موضع مؤشر الصوت من منتصف الشاشة لجهة اليمين

للوهلة الأولى، قد تظهر تلك الميزة للبعض على أنها بسيطة، ولكن على الرُغم من بساطتها إلا أنها كانت مُزعجة في الإصدار القديم، حيث كان عند رفع أو خفض الصوت، يظهر مؤشر الصوت في مُنتصف الشاشة مما يعدّم الرؤية، أما مع الإصدار الجديد ios 13 فقد تم تعديل موضعه ليظهر يمين الشاشة.

10- تحسينات على تطبيق Reminders

حرصت شكرة أبل في إصدار ios 13 الجديد على تحديث تطبيق reminders بإضافة تبويبات جديدة حيث أصبح التبويبات الجديدة مُقسمة على تبويب “اليوم” وتبويب “مُجدّول” وتبويب “أحداث مُميزة”، وتبويب آخر “الجميع ALL” والذي يُمكِن خلاله إضافة جميع المهام الأخرى، كذلك تم تحسين واجهة المُستخدم.

11- تحسينات على تطبيقات Apple Mail & Notes

قامت شركة أبل بتحديث تطبيق Apple mail في الإصدار الجديد، حيث أصبح يتوافق الآن مع سطح المكتب Desktop مع تحسينات في واجهة المُستخدم.

بالإضافة لذلك فهُناك تحديثات على تطبيق Notes، حيث تم إضافة ميزة جديدة تُتيح للمُستخدم باستعراض جميع المُلاحظات على التطبيق كدفعة واحدة، مع تحسينات أيضاً في واجهة المُستخدم الخاصة بالتطبيق.

12- تحسينات على تطبيق خرائط ابل Apple maps

قامت شركة أبل بإضافة تحسينات في تطبيق خرائط أبل، ومن أبرزها هي ميزة Stree view والتي تم إضافتها في تطبيق خرائط جوجل، والتي تسمح بالتنقُل الافتراضي، ولكن لازالت غير مُتاحة إلى في مناطق مُحددة في البداية، على أن يتم دّعمها في تحديثات قادمة لمناطق أكثر، حيث من المُتوقع أن يتم دّعم تلك الميزة خلال العام الجاري 2019 في الولايات المُتحدة الأمريكية، على أن يتم دّعمها في بقية دول العالم بحلول عام 2020.

13- تحسينات في الحماية والخصوصية

حرصت شركة أبل على تعزيز معاير الخصوصية والحماية في نظام ios 13، ومن أبرز تلك التحسينات هي السماح للتطبيقات بتحديد بيانات موقع المُستخدم لمرة واحدة فقط، وذلك لمنع التطبيقات من تعقُب موقع المُستخدم باستمرار، وهي ميزة اختيارية، أي أن المُستخدم يستطيع عدم تفعيلها على جهازه

وهُناك ميزة أخرى مُميزة وهي Sign in with Apple والتي ستسمح للمُستخدمين من استخدام تقنية التعرف على الوجه Face ID للتسجيل في التطبيقات وإنشاء حساب جديد دون الحاجة لكتابة معلومات المُستخدم الشخصية عند انشاء الحساب.

هواتف الايفون التى ستحصل على تحديث IOS 13 الجديد

iPhone XS

iPhone XS Max

iPhone XR

iPhone X

iPhone 8 and iPhone 8 Plus

iPhone 7 and 7 Plus

iPhone SE

iPhone 6s and 6s Plus

iPod touch (7th-generation)

iPad (6th generation)

iPad (5th generation)

iPad mini (5th generation)

iPad mini 4

iPad Air (3rd generation)

iPad Air 2

وفي النهاية، نأمل أن تكونوا قد استفدتُم من موضوع اليوم، ودعونا نعرف في التعليقات أي المزايا التي أعجبتكُم في نظام ios 13 الجديد وما هي المزايا التي لازلتم تفتقدونها ؟

إقرأ أيضا : تعرف على سماعات بلوتوث الأصلية للايفون وهواوي وسامسونج مع المواصفات وسعر

و لا تنسوا وضع آرائكُم ومُقترحاتكُم في الأسفل بالتعليقات، ولا تترددوا في طرح أية استفسارات تدور في ذهنكُم، وانتظرونا في مقالات جديدة.

Post Comment