الأخبار التقنية

شرح أهم طرق لمعرفة هاتف الأيفون أصلي أم مقلد ومعرفة سريال IMEI للموبايل

لازالت الصين تصدر المنتجات المقلدة ومن أبرزها هواتف الأيفون، لذالك يسأل المستخدمين عن طريقة معرفة الأيفون الأصلي و المقلد او المزيف؟ لذالك من خلال هذا المقال سنحاول جمع الإختلافات المادية و مؤشرات النظام والأذاء التى يمكن معرفة من خلالها اذا كان الأيفون مزيف.

رغم أن أشهر شركات الهواتف حاليا من الصين إلا انها فعلا تقدم منتجات موتوقة وأصلية ومن أشهرهم هواوي وشاومي ولينوفو وغيرهم، لكن المنتجات المقلدة تأتي من شركات أو أشخاص مجهولين وذالك بسبب عدم دخول الصين في إتفاقية حماية حقوق الملكية الفكرية.

تعتبر هواتف الأيفون من أقوى الموبايلات التى يمكن شراءها وبسبب سعرها المكلف فإن شراء جوال غير أصلي سيكلفك خسارة كبيرة، لذالك سنعمل من خلال هذا الموضوع على موقع موبانكو الفرق بين الأيفون الاصلي والمقلد او المزيف.

الإختلافات المادية بين هاتف الأيفون الأصلي والمقلد

ونقصد بذالك الأشياء الملموسة والتى تحتاج فقط الى الملاحطة لمعرفة نسخة الأصلية من المزيفة، وهي امور كثيرة متنوعة ويجب تركيز عليها خصوصا أذا كنت لا تستطيع الوصول الى بيانات الهاتف او لا يمكنك تجربته لفترة معينة.

إقرأ أيضا : الايفون 11 برو : مراجعة سعر ومواصفات iPhone 11 Pro و iPhone 11 Pro Max

تحقق من المسمار او البرغي : من ابرز الإختلافات المادية حيث تستخدم شركة ابل في هواتف الأيفون الأصلية مسامير من نوع pentalobe الخماسية لمنع العبث بها، بينما في الأيفون المقلد يتم إستخدام البرغي العادي.

المسمار الأصلي المستخدم في الأيفون

تحقق من أزرار تشغيل و الصوت : من الأمور المادية التى يمكن ملاحطة الفرق فيها، حيث يوجد زر تشغيل في الجانب الأيمن و زر رفع وخفط الصوت على الجانب الأيسر، يمكن العتور عليها بنفس الشكل في الهواتف المقلدة، لكن عند تجربتها ستلاحط أنها غير طبيعية ومثبيثة بشكل مضبوط وهذا دليل على أن الأيفون ليس أصلي.

تحقق من جودة الشاشة : يمكن ملاحطة فرق واضح في مختلف الهواتف الإقتصادية والرائدة ان جودة شاشة مختلفة، كذالك هواتف الأيفون الأصلية تأتي بشاشة دات كثافة بكسلات عالية مما يعطي تباين الألوان رائع وسطوع مميز بينما الأيفون المقلد يأتي بشاشة رديئة وضعيفة الجودة بسبب رخص تكلفتها.

تحقق من شعار Apple : أيضا من العلامات المادية التى يمكن معرفة الايفون الأصلي والمزور هو شعار يجب تأكد من وجود شعار من الجهة الخلفية، بعض هواتف الأيفون المقلدة بشكل جيد يمكن العتور على شعار، يكفي تمرير الأصابع على شعار ستتحسس وجوده في الموبايل المزور، بينما الأصلي لا يمكن الإحساس به.

تحقق من شريحة SIM : عند شراء هاتف الأيفون إسأل عن عن شرائح الإتصالات SIM التى يمكن تركيبها او يمكنك التحقق بنفسك، عندما يخبرك انه يمكن تركيب شريحة مزدوجة يعني شريحتين فعلم ان الأيفون غير اصلي، لأن هواتف الأيفون الأصلية تأتي بمنفد شريحة SIM واحدة.

إقرأ أيضا : الايفون 11 : مراجعة سعر ومواصفات هاتف أبل iphone 11 ومميزاته وعيوبه

الإختلافات التقنية بين الأيفون الأصلي و المزور

الفرق بين الأيفون الأصلي و المقلد يمكن معرفته أيضا من خلال مراجعة المسائل التقنية والبرميجة داخل الموبايل، حيث تأتي المنتجات المقلدة بأخطأ كثيرة ومشاكل متعددة يمكن من خلالها إكتشاف الأيفون الغير أصلي.

تحقق من شاشة الترحيب : يجب إقاف الهاتف وأعادة تشغيل مرة أخرى ستظهر لك شاشة الترحيب أذا كانت تضم شعارات مختلفة متل مرحبا او Hello فعلم ان الهاتف مزور، بينما اذا ظهر لك شعار الأيفون فإن الهاتف أصلي.

تحقق من الخط : من الطرق التى تبدو مكشوفة أن اغلب هواتف الأيفون المقلدة يمكنك معرفتها من خلال عرض رسائل وضغط على زر رسالة جديدة غالبا تكون اللغة الصينية وتحتاج الى تغييرها الى الإنجليزية إعلم ان الهاتف مزور، بينما أذا ظهرت مباشرة اللغة الإنجليزية فقد يكون هاتف أيفون أصلي.

تحقق من جودة الكاميرا : من المعروف أن هواتف الأيفون الأصلية تأتي بكاميرا فائقة الذقة سواء في التقاط صور او تسجيل الفيديو إضافة الى دعم مميزات كثيرة متل تصوير في الإضاءة المنخفضة في هاتف iPhone 11 Pro، لكن في موبايل الأيفون مزور ستلاحط صور ضبابية سيئة ورديئة الجودة وكذالك الفيديو إعلم انه مقلد.

تحقق من الأذاء في مهام متعددة : يمكنك تجربة تشغيل تطبيق الموسيقى وتركه في الخلفية وفتح تطبيقات أخرى متل الواتساب و إنستقرام عندما تلاحط مشاكل في أذاء الهاتف فعلم ان الموبايل مزور حيث لا يستطيع تشغيل أكثر من تطبيق، بينما الأيفون الأصلي يمكنه تشغيل العديد من تطبيقات دون تغيير في الأذاء.

إقرأ أيضا : سماعات ايربودز : مراجعة سماعات أبل اللاسلكية AirPods 2 وسعر شراءها

تحقق من تمرير الشاشة : أيضا يمكنك من خلال مراجعة سرعة شاشة من معرفة الأيفون أصلي أم مقلد، قم بتمرير شاشة لليمين تم اليسار بسرعة ولاحط اذا كان بطيئة ام سريعة ضبعا الفرق معروف.

معرفة الايفون الاصلي من خلال كود سريال IMEI

من أجل منع تعرض المستخدمين لنصب والإحتيال عبر الهواتف المقلدة توفر شركة Apple موقع رسمي للإطلاع على الأيفون الأصلي فقط لذالك سنحاول توضيح كيفية القيام بذالك.

  1. ندخل الى تطبيق المكالمات وندخل الكود “*#06#”
  2. سيتم تلقائيا نقلك الى صفحة عرض كود IMEI
  3. نفتح متصفح سفاري او جوجل كروم وندخل لرابط التالي
  4. في الخانة الأولى نقوم بإدخال رقم سريال IMEI الذي حصلنا عليه
  5. في الخانة التانية نعيد إدخال ارقام الكابتشا التى في صورة 
  6. تم نضغط على زر Continue

أذا كان الأيفون أصلي سيتم عرض بيانات ومعلومات الهاتف، لكن اذا كان الأيفون مقلد ستظهر رسالة بالأحمر تخبرك ان الكود غير صحيح.

أذا كان الأيفون مقلد وليس اصلي ستظهر لك رسالة بالأحمر

تحقق من Siri : مساعد سيري الذي توفره شركة Apple في هواتف الأيفون خيار مهم لمعرفة الأيفون أصلي أم لا، يكفي فقط تشغيل Siri في الهاتف أذا كان يعمل ويستجيل لطلبات أذن الأيفون أصلي، اذا كان مساعد Siri لا يعمل اذن مزور.

تحقق من نظام IOS : يتم تطوير أنطمة وهمية مشابهة لنظام أبل لكن من خلال مراجعة نظام وتجربة تشغيل التطبيقات يمكنك إكتشاف ذالك لأن متجر App Store يعمل.

تحقق من متجر Itunes :قم بربط الهاتف مع الكمبيوتر من خلال برنامج أيتونز أذا لم يشتغل او لم يتعرف على الهاتف فهو مقلد وليس أصلي.

خلاصة معرفة هاتف الأيفون أصلي ام مقلد

هذه أبرز الطرق التى يمكن من خلالها معرفة الأيفون أصلي أم مقلد، لا يمكن أن يتجاوز الهاتف أي واحدة منها، أما بخصوص سؤال البعض كيف أعرف الأيفون الأصلي من العلبة أؤكد ان ذالك غير ممكن، لكن اذا اصر بائع الهاتف على عدم فتح العلبة فهذا دليل على انه ليس أصلي ولا يرغب بكشفه.

المعلومات التى قدمنها نتمنى ان تكون قد وضحت لكن واؤكد انه من ضروري ان تكتشفه من خلال احد الأمور سابقة حتى من خلال مساعد Siri فهو لا يعمل في الهواتف المقلدة إطلاقا.

لا تنسوا دعمنا بألائكم وتجاربكم حول هذا الأمر وهل نجحت معكم احدى هذه الطرق عبر التعليقات أسفل الموضوع ليستفيد منها المزيد من زوار الكرام.