مقارنات

الفرق بين شاشات LCD و LED و Plasma وأيهما أفضل؟ كل ما تريد معرفته

تعد شاشات LCD و LED الأكثر مبيعا في التلفزيونات وتستخدم أيضا في الهواتف الذكية ولاب توب والكمبيوتر المكتبي بسبب تكلفتها الإقتصادية مقارنة مع شاشات التى أصبحت رائحة اليوم متل AMOLED.

في الموبايلات خصوصا الفئة المتوسطة والإقتصادية يرتكز الإعتماد على LCD بينما شاشات التلفزيون يمكنك شراء LED التى لازالت متوفرة في الأسواق وهي أكثر جودة من LCD وسنعرف ذالك من خلال هذا المقال الذي سنتحدث فيه عن الفرق بين شاشة LCD و LED وأيهما أفضل.

شهد تطور الشاشات نموا سريعا على العقد الأخير بالإنتقال الى جيل جديد من شاشات أكثر ذقة وتوفيرا لطاقة لكنها لازالت مرتفعة السعر، لكنها الأفضل على الإطلاق من الجيل المستخدم في بشكل شائع وهما LCD و LED.

شركات إنتاج شاشات من نوع LCD و LED

قبل الخوض في تفاصيل الشاشات LCD و LED أحببنا ان نوضح ان شاشات المختلفة لا يرتكز إنتاجها من شركة واحدة، إلا في بعض الأنواع دات براءت إختراع خاصة والتى تقدم تقنية جديدة ثورية سواء في الإضاءة او توفير الطاقة والتصميم.

إقرأ أيضا : كل ما تريد معرفته عن أنواع شاشات الموبايل AMOLED وSUPER AMOLED وIPS وTFT وLCD

فيما يخص الهواتف فإن الشاشات الأكثر إستخداما LCD هي من إنتاج LG وتستعملها Apple وشركات أخرى، وايضا تنتجها شركة Samsung وتعتمدها في هواتفها وايضا موبايلات هواوي وشاومي وغيرهم، وتوجد شركة أخرى IPS وهي شاشات أقل تكلفة لأن جودتها ضعيفة وتأتي في جميع الهواتف الإقتصادية وبعض الجوالات الفئة المتوسطة.

أما شاشات التلفزيون يمكننا العتور على الكثير من شركات أبرزها شاشات سامسونج و ال جي و ايضا توشيبا، وشركات أخرى تستخدم مكونات شركات أخرى وتجمعها لتطلق منتج خاص بها، لهذا فإن شاشات تنتجها شركات كثيرة.

ماهي شاشات ال سي دي LCD

شاشات LCD كانت بداية لإطلاق شاشات الرقيقة والتى يمكن تعليقها وأصبحت بديلا عن شاشات القديمة دات الحجم من جهة الخلف البارز، وكان أول إطلاق لشاشات LCD ثورة في عالم التقنيات وكانت نقلة ثورية ساهمت في تغيير فكرة شاشات التلفزيون وحتى شاشات الهواتف والكمبيوتر.

LCD هي إختار Liquid crystal display حيت يوجد طبقتين من البلور مملوئة من داخل بالكريستال السائل تم طبقتين من الألوان وتحتهم مجموعة من المصابيح من نوع Cold Cathode FluorescentLamps التى نجدها في المحلات بشكل أنبوبي طويل دات طوء أبيض.

إقرأ أيضا : Honor V30 Pro : سعر ومواصفات الموبايل ومقارنته مع Honor V30 أيهما أفضل؟

هذه هي مكونات شاشات LCD و التى كانت مرحلة إنتقالية في إنتاج شاشات نحيفة، وتتميز بقوة سطوع الألوان كبير إستهلاك قليل لطاقة، لكن يعيبها أنها تسرب الضوء بسبب شدة إضاءة المصابيح التى ذكرنا و زاوية رؤية ضعيفة يعني لازم تكون جالس أمامها مباشرة لتشاهد بشكل أفضل كما أنها بطيئة في المشاهد سريعة.

ماهي شاشات ال إي دي LED

من أجل تجاوز الكثير من عيوب شاشات LCD تم إطلاق الجيل الجديد شاشات LED التى كانت فكرة أكثر تطورا، سمح التقنية الجديدة من إطلاق شاشات أنحف وايضا قدرة على تحكم في الإضاءة بشكل أفضل والحصول على صورة أكثر تباين.

LED هي إختصار Light-Emitting Diode وتتوفر على ثلاثة طبقات أساسية الأولى عبارة عن طبقتين البلور مملوءة بالكريستال و طبقتين من الألوان وأسفل منهم اضاءة من مصابيح LED والتى نجدها في الالعاب وبعض الأجهزة، ويمكن تركيب المصابيح على الجوانب أيضا.

هذه مكونات شاشات LED التى ساهمت في إطلاق جيل جديد من شاشات أخرى متل OLED وغيرهم، وتتميز بتوفير الطاقة أكثر وايضا زاوية رؤية أفضل بكثير بالإضافة الى قوة سطوع وتباين الألوان سرعة أفضل خصوصا في الالعاب والمشاهد سريعة، ويعيبها تسرب الضوء حيث المصابيح لازالت يظهر ضوءها.

إقرأ أيضا : الفرق بين معالج رباعي النواة وثماني النواة Octa Core VS Quad Core وأيهما أفضل؟

ماهي شاشات البلازما Plasma

وصلنا الى الجيل المستقبلي لشاشات البلازما والتى تعتمد على غاز Plasma ولهذا سمية بهذا الإسم ويمكن القول أنها أفضل بكثير من شاشة LCD و LED لكنها غير متوفرة في الأسواق بكثرة نظرة لتكلفتها العالية بسبب ذقة تصنيعها، وغالبا في العالم العربي يتم إطلاق شاشات البلازما على جميع التلفزيونات نحيفة التى يمكن تعليقها.

Plasma هي شاشات التى تعتمد على غاز البلازما المكون من من أيونات موجبة و الكترونات سالبة شحنة الى جانب نسبة من زئبق، ويتم وفق طروف معينة من إنتاج الضوء الذي يعمل على توليد صورة من الخلايا البلورات و بكسلات الألوان.

تتميز شاشات البلازمة بنحافة أقل ويتم تضويعها حاليا لإنتاج شاشات البلازما للهواتف تتميز بزاوية الرؤيا أكبر وواضحة الألوان، لكن يعيبها سعرها المرتفع في الأسواق وعدم وفرتها بكثرة و إستهلاك كبير لطاقة وعمرها قصير.

ما الفرق بين LED و LCD و Plasma و أيهما أفضل؟

من خلال قراءتك للفكرة سابقة عن ماهي شاشة LCD و LED و Plasma يمكنك أن تستنتج الفرق، فمن خلال مظهر الشاشة لا تستطيع معرفة أيهما LCD او LED و plasma وذالك راجع الى قرب سماكتها وايضا غياب خبرة مسبقة لن تلاحط الفرق بينهما.

إقرأ أيضا : كل ما تريد معرفته عن الفرق بين VPN و VPS و RDP و APN وإستخداماتها

الفرق بين LED و LCD و Plasma يكمن في نوع الإضاءة المستخدمة، وهي تركيز الأساسي التى تختلف فيه جميع الشاشات حتى OLED وغيرها، وتبقى الأمور الأخرى متشابهة تماما.

LCD تعتمد على مصابيح فلورست بارد وهي الموجودة في المحلات دات ضوء أبيض + يجب وضعها دائما خلف الشاشة.

LED تعتمد على مصابيح المعروفة دات التصميم صلب قوي وتوجد في بعض المصابيح المحمولة والالعاب بالالوان ويمكن العتور عليها كثيرا باللأحمر او الأخضر، ويمكن تركيبها خلف الالواح او على الجوانب من الأعلى والأسفل او جهة اليمين واليسار.

Plasma تعتمد هذه شاشة على غاز البلازما وفي طروف معينة لإنتاج الضوء وهي تختلف بذالك عن نسختين السابقتين في مبدئ الحصول على الضوء.

أيهما أفضل : في الحقيقة حسب رأي الإختيار واضح، شاشات LED أفضل من ناحية المواصفات والمميزة خصوصا زاوية رؤية وايضا عمرها طويل و تباين الألوان أفضل، مقارنة بشاشات LCD، لكن لا ننسى ان سعر لازال هناك فارق بين LED و LCD و Plasma.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية المقال الذي تحدثنا فيه عن الفرق بين شاشة LED و LCD وأيهما أفضل؟ لا تنسوا دعمنا بمشاركاتكم وتعليقاتكم للمساهمة في تنمية المعرفة.