الأخبار التقنية

تعرف على عملة فيسبوك الرقمية ليبرا Libra و مميزاتها التى ستتفوق على البتكوين

هل سمعت عن عملة ليبرا؟ تلك العملة الرقمية الخاصة بالفيسبوك التي تم اطلقها حديثاً والمتوقع ان تتفوق على البتكوين؟

أن كنت أول مرة تسمع عنها، فأدعوك لمتابعة مقالي هذا، لأنني سأشرح باستفاضة كل ما يخص تلك العملة الرقمية الجديدة.

فمن المعروف أن الفيسبوك يعتبر أكبر موقع تواصل اجتماعي عبر الويب في جميع دول العالم، فالموقع يأتي كثاني أكبر موقع ويب يتم البحث عنه في جوجل، يتصدر عنه فقط موقع جوجل بالمرتبة الأولي في البحث.

لذلك كل ما يخص الفيسبوك وتحديثاته واخباره يعد مسار اهتمام لجميع مستخدمي الفيسبوك.

وخبر اصدار الفيسبوك لعملته الرقمية الجديدة يحتل الان صدارة المواقع الاخبارية والتقنية، لذلك سنتعرف معاً أكثر عن تلك العملة.

ما هي عملة ليبرا Libra؟

هي عملة رقمية مشفرة جديدة سيتم اطلاقها في عام 2020 من قبل مؤسسة الفبسيوك ومؤسسات كبري شريكة لها، حيث ستعتمد تلك العملة على تقنية بلوك شين Blockchain، ولكنها ستختلف عن كل العملات الرقمية التي كانت تعتمد على تقنية البلوكتشين في انها اكثر أماناً، ولها سعر مستقر نوعاً ما، وصعبة الاختراق.

إقرأ أيضا : قائمة الهواتف التى ستحصل على اندرويد 10 تحديث Android Q يدعم الثيم الأسواد

كما أنها ستعتمد على غطاء مادي لها مكون من عدة اصول واسهم وسندات لها ارباح ستساعد على استقرار العملة وعدم انهيارها كباقي العملات الرقمية المتواجدة حالياً.

ومن أشهر العملات الرقمية التى اثارة ضجة عالمية هي البتكوين التى وصل سعرها في فترة معينة الى 20 الف دولار لكن سرعان ما إنهارت حتى نزل سعرها الى ما يعادل 4000 دولار وبدءت بالصعود مجددا لتصل حاليا الى 10 الف دولار.

ويرى الكثير من الخبراء ان هذه العملات هي مجرد بالون منتفخ يمكن أن ينفجر في أي وقت وتصبح بدون قيمة.

موعد اصدار عملة ليبرا Libra الرقمية؟

العملة لم يتم اصداراها بعد، ولكن حدد مارك زوكربيرجمؤسس الفيسبوك في تصريح له كتبه على صفحته الرسمية، انه سيتم اطلاق العملة العام القادم 2020م.

و بناءاً عليه تم البدء في اجراءات اصدار العملة، فقد تأسست جمعية خيرية غير ربحية تدعى” جمعية ليبراLibra “Association، حيث تتكون تلك الجمعية  من عدة شركات ومنظمات عالمية مشهورة  من ضمنها شركة الفيسبوك، ويبلغ عددها حوالي 27 منظمة.

ويختص عمل الجمعية في تنظيم اصدار العملة الجديدة، وفي ربطها بالغطاء المادي المتمثل في اصول وسندات مالية وذلك لضمان استقرار العملة بشكل نسبي كالعملات الورقية وعدم تذبذبها صعودا وهبوطاً باقي العملات الرقمية المشهورة كالبتكوين وغيره.

كما قام ماركزوكربيرج بتأسيس شركة صغيرة تسمى” كاليبراCalibra” وهي شركة فرعية منبثقة من شركة الفيسبوك الأم، عملها يتمحور في انها المحفظة الالكترونية الخاصة بعملةليبرا، أي المسئولة عن ارسال واصدار الاموال من شخص لأخر والمتحكمة في المحفظة الالكترونية للعملاء.

الأسباب وراء اصدار عملة ليبرا Libra

أوضح مارك زوكربيرج مؤسس الفيسبوك السبب في اصداره لتلك العملة الرقمية الجديدة التي تسمى ليبرا عبر حسابه الرسمي.

حيث أوضح  انه ليس من الجيد ان يحمل الافراد اموال نقدية طوال الوقت في ظل التقدم التكنولوجي، لذلك سيتم اصدار عملةليبرالتكون حل لمليارات الناي بجميع دول العالم، وتسهل تعاملاتهم المالية عبر الانترنت.

فمن المتوقع ان اصدار تلك العملة سيغير مجاري الاقتصاد العالمي ويدفعه نحو التقدم بشكل كبير، لكونها ستكون بنية مالية كبيرة مقدمة لعامة الشعب بشكل مبسط.

إقرأ أيضا : سعر ومواصفات هواوي نوفا Nova 5 و Nova 5 Pro و Nova 5i ومميزاته وعيوبه

حيث تشير بعض التقارير الاقتصادية الهامة، ان هناك سمة 31% من الافراد  حول العالم لا يمتلكون حساب مصرفي بأي بنك، في مقابل 15% فقط هم من يتعاملون بمعاملات مالية الكترونية عبر مواقع الويب.

هذا بالإضافة لان التعامل بالبنوك المالية العادية يشوبه الكثير من البطء والتعقيد في الاجراءات، فبلوغ المستخدمين لمواقع الانترنت حول العالم 85% هذا امر هام، في حين ان منهم  نسبة ضئيلة فقط هي التي تستخدم التعامل المالي بالطريق الالكتروني.

لذلك توجب ان يصبح التعامل اسهل وايسر على مواقع الانترنت والتجارة الالكترونية والخدمات الالكترونية وغيرها عن طريق استخدام عملة رقمية موثوقة تجمع بين مزايا العملات الورقية العادية ومزايا العملات المشفرة.

فالحاجة كانت ملحة لإصدار عملة ليبرا كعملة رقمية مشفرة موثوقة من جميع الناس ويتم التعامل بها بكل امان.

تقنية عملة ليبرا

كما ذكرنا بالأعلى فالعملة هي عملة رقمية الكترونية مشفرة لذلك فهي تعتمد على تقنية البلوكتشين Blockchain المشهورة في باقي العملات المشفرة، غير أنها أكثر تطوراً وتقدماً.

فالمبرمجين الذين سيعملون على تطوير تلك العملة من خلال لغة برمجة تستخدم لأول مرة في عالم البرمجة تدعى Move وهي صممت خصيصاً للعملة الجديدة لاعتمادها الكامل على التأمين والحماية اللازمان للعملة بشكل اساسي.

فمبرمجين عملةليبراحاولوا جاهدين تصميم لغة برمجية جديدة قادرة على معالجة الثغرات التي ظهرت في العملات الرقمية الاخرى التي جعلت من السهل اختراقها من قبل الهكرز، فستاتي ليبرا بنظام اكثر اماناً ويستحيل اختراقه بسهولة.

حيث سيتم ارسال بيانات المستخدمين لعدة جهات مشتركة في اصدار العملة في نفس الوقتالتي تسمى نقاط التوثيق Validator Nodes، وبالتالي اي اختراق لأي جهة منهم بأحداث تغيرات في البيانات لديها سيظهر سريعاً بمطابقته مع البيانات الموجودة لدى الشركاء الاخرين.

اما عملية تنظيم نقل العملة على منصة البلوكتشين ستتم بتقنية Merkel Trees وهي نفس التقنية المستخدمة لدى معظم منصات تداول العملات الرقمية.

وستتميز منصة البلوكتشين ليبرا بأنها لا تظهر الاسم الحقيقي للمستخدم امام اي احد حتى المطورين انفسهم، مما يوفر مزيد من الخصوصية والحماية للمستخدم، وسيتم ظهور المستخدم بأسماء افتراضية يختارها بنفسه تتكون من ارقام وحروف.

الشركاء المحتملين في عملة ليبرا

من المتوقع لليبرا ان تنجح نجاحاً كبيرا، هذا لأنها تختلف عن العملات المشفرة المتواجدة حالياً، كونا تمتلك الغطاء المادي لها، كما تختلف عن العملات الورقية كونها اسهل في المعاملات، علاوة عن ظهور اسماء منظمات عملاقة مشاركة فيها.

فبالإضافة لمنظمة الفيسبوك التي اسمها لوحده يكفي كونها الشبكة الاجتماعية الاولى على مواقع الويب، هناك 27 منظمة مشهورة اشتركت في جمعية ليبرا الخيرية المسئولة عن اصدار عملة الليبرا.

إقرأ أيضا : مقارنة كارت شاشة Radeon و Quadro و GeForce والفرق بينهم وأيهما أفضل

فمثلا سنجد ان شركة ماستر كارد من ضمن المساهمين في هذه العملة، كذلك فيزا، وايضاً موقع باي بال الالكتروني، شركة أوبر، شركة بوكينج، سبوتيفاي، كوين بيز، فودافون، و شركة إي بال.

ايضاً ستشترك معهم شركات أخرى مشهورة، مثل: شركة Lyft، PayU، Stripe، Mercado Pago، Kiva، Mercy Corps،  Thrive Capital، Ribbit Capital، Xapo، Bison Trails، Anchorage،  Creative Destruction Lap، Andreessen Horowitz، Breakthrough Initiaves، Union Square Ventures

فيتضح من اسماء تلك الشركات انها شركات عملاقة وفي مجالات مختلفة، لذلك فليبرا ستكون اقوى عملة ستظهر في الفترة القادمة.

ودور هؤلاء الشركاء لا يقتصر فقط على مساهمتهم في جمعية ليبرا الخيرية، ولكن لهم دور  اقتصادي هام في حفظ قيمة اليبرا.

فهؤلاء مساهمين بمبالغ مالية كبيرة لدعم العملة الجديدة، حيث تم اخذ تلك الأموال النقدية وتحويلها لصورة سندات وودائع ادخارية في البنوك العالمية، فسيكون هناك عائد مادي من استثمار تلك الاصول، سيذهب جزء منه لدعم مشروع ليبرا وتطويرها، ام الجزء الاخر سيذهب للمستثمرين الاصلين بالعملة.

فالمستخدم العادي ليس له دخل بأرباح تلك الاصول أو بها نفسها، لكن كل ما يهمه وجود غطاء مادي لعمليةليبرالكى لا تنهار، ويهمه بالطبع امتلاك تلك العملة الرقمية المشفرة.

ففي المستقبل من المتوقع أن يقاس غنى الافراد بحجم امتلاكهم لعملةليبراوليس للدولار او العملات الورقية التقليدية، لان ليبرا استخداماتها ستكون اكثر وستغطى كل جوانب حياة الافراد.

مزايا استخدام عملة ليبرا عن باقي العملات

كما ذكرنا فأن عملةليبراستتمتع بمزايا متعددة تفوق مزايا كل من العملات الورقية والعملات المشفرة الاخرى، وذلك لأنها تجمع بين مزايا كل منهما، علاوة على انها ستتجنب العيوب الموجودة بكل منهما.

إقرأ أيضا : هونغ مينغ : نظام تشغيل هواتف هواوي البديل HongMeng OS الجديد للهواتف

فمن ضمن مزايا عملة ليبرا على سبيل المثال وليس الحصر، الآتي:

  • الأمان والتأمين الكافي

تتمتع العملة المشفرة الجديدة ليبرا بمزايا لا تتوجد بالعملات الرقمية المعروفة وهي الأمان والحماية ضد اي اختراق، حيث يصعب بل يستحيل اختراق تلك العملة، نظراً لأنها توثق بيانات مستخدميها لدى اكثر من جهة رئيسية في نفس الوقت وهو ما يطلق عليه Peer- to- Peer  أي بروتوكول الند للند.

بمعنى ان بيانات المستخدم يمتلك كذا جهة في نفس الوقت، فبالطبع الهكر لن يخترق كل تلك الجهات معاً في الوقت نفسه، فان اختراق احدها وغير في داتا المعلومات لديها، سيظهر ذلك بكل تأكيد بمقارنته بالداتا التي يمتلكها المواقع الاخرى الشريكة، وسيتم رفض اجراء ذلك التعديل على البيانات، لذلك يصعب اختراق معلومات اي مستخدم وسرقة امواله.

  • حماية خصوصية المستخدم

كل مستخدم للتعاملات المالية الالكترونية يحلم بان تكون له خصوصيته الخاصة التي لا يستطيع احد غيره معرفتها، وهذا ما ستوفره له ليبرا، حيث لن يتم التعرف على الاسماء الحقيقية للمستخدم من قبل اي جهة ولا حتى مطوري منصة ليبرا نفسهم.

فيستطيع المستخدم استخدام اسم افتراضي له يظهر به في التعاملات المالية، وغالبا ستتكون تلك الاسماء من حروف وارقام.

  • عملة ليبرا ستكون اكثر استقرارا

فكلنا نعلم ان التعامل مع العملات الافتراضية كالبتكوين مشمول بالمخاطر اشبه بتعامل الفوركس، لأنها قيمته متغيرة باستمرار، فاليوم مثلا سيكون قيمتها عشر الالاف من الدولارات، وغدا ستصبح ببضع دولارات فقط، الامر الذي يعد غاية في الخطورة  للمستخدم لها.

لكن عملةليبراتلافت تلك الاخطاء الموجودة لدى العملات الرقمية الاخرى، بان اصبح لها غطاء مادي كالعملات الورقية تماماً، غير ان العملات الورقية غطائها المادي فالغالب يكون الذهب، اما ليبرا فغطائها اصول وسندات مالية وودائع بالبنوك تعيد دخل على جمعية ليبرا.

  • الانتشار العالمي للعملة

تتميز العملة بانها ستنتشر في ارجاء العالم كله، وسيكون التعامل بها عالمي، وبذلك ستفوق الدولار في الانتشار حول العالم ففي البلدان الفقيرة سيسعي افرادها لامتلاك الليبرالأنهالا تكلفهم مبالغ مالية مثل  الحساب بالبنوك، فلايوجد ضريبة او مصاريف إدارية وغيره كما بالبنوك التقليدية.

إقرأ أيضا : أهم مميزات تحديث نظام التشغيل الايفون IOS 13 والهواتف التي ستحصل عليه

كذلك بالبلدان الغنية سيكون امتلاك ليبرا علامة من علامات الغنى ولتلبية كافة احتياجاتهم، اي باختصار ستلاقي ليبرا قبول وانتشار عالمي واسع.

وانتشار ليبرا بسرعة سيعود لمؤسسة الفيسبوك كونها اهم منصة تهم مستخدمي الانترنت حول العالم بعد جوجل مباشرة، كما ان دخول شركاء اقوياء كالموجودين بجمعية ليبرا الخيرية سيساعد في ذلك كثيراً.

  • السرعة لدى عملة ليبرا

ستتميز عملة ليبرا بالسرعة الفائقة في التعامل، حيث يمكنك من منزلك تحويل الاموال لصديق، او الشراء ودفع كل مستلزمات فقط بضغطة زر، وهو ما سيجعل التعاملات المالية اكثر سرعة من ذي قبل ومواكبة لتغيرات العصر.

الخلاصة……

عملةليبراستصبح  عملة دولية هامة لدى معظم سكان العالم في الفترة القادمة، والجميع يترقب بلهفة صدور تلك العملة بشكل رسمي عبر منصتها التي تسمى بلوكتشين ليبرا.

فالمزايا المتواجدة بتلك العملة جعلتها مسار اهتمام من كل مستخدمي المعاملات المالية الالكترونية، وغيرهم ممن لم يستخدموا حتى الان الانترنت في معاملاتهم المالية الالكترونية.

فكما قال مارك مؤسس الفيسبوك انها ستكون بنية مالية بسيطة لعامة الافراد حول العالم.

Post Comment