الأخبار التقنية

كيفية اختيار هاتف مناسب بالمواصفات عند شراء موبايل جديد

اختيار هاتف مناسب لا يتعلق فقط بالتصميم الجهاز او الشركة المنتجة، بل يجب مراجعة معرفة المواصفات الهاتف قبل شراء وذالك حسب طبيعة الإستخدام الشخصي.

فإدا كنت من هواة الالعاب او الدردشة او التقاط الصور فلكل منها مواصفات معينة يجب معرفتها للحصول على أذاء افضل وبدون مشاكل.

ويبقى السؤال كيف أختار الهاتف المناسب؟ وسنحاول الأجابة على سؤال دون التطرق الى الاسعار ونكتفي بذكر المواصفات المناسبة حسب كل إستخدام.

كيفية اختيار هاتف مناسب للألعاب؟

تعتبر الألعاب واحدة من أكثر الإستخدامات الشائعة للهواتف، والحصول على هاتف أفضل يعني تجربة الالعاب الكبيرة وبسرعة أفضل، حيت من المعلوم ان استخدام لعبة إستراتيجية على هاتف عادي تكون سرعة بطيئة ومتقطعة وايضا إرتفاع حرارة الجهاز بسبب إستخدام المفرط للمعالج.

  • إختيار معالج أفضل : تتطلب الألعاب معالج قويا لمعالجة كمية الأوامر التى يتم إصدارها أتناء اللعب.

لذالك فإختيار معالج أفضل يعني سرعة إستجابة أكبر بدون إرتفاع الحرارة وبدون إستهلاك للبطارية، ومن أفضل المعالجات الموجودة حاليا معالج سناب دارجون Snapdragon.

  • نوع المعالج الرسومي GPU : تعتبر من اهم الأجزاء في الهاتف ويقصد بها معالج الصور في الالعاب بحيت يقوم بعمل رندر لكل لقطة في اللعبة او الفيديو لذالك كارت شاشة يجب أن تكون قوية لتتمكن من معالجة المجسمات داخل الالعاب في وقت قصير وهي المسبب الأكبر لطهور الالعاب بجودة ضعيفة او ضبابية.
  • البطارية والذاكرة العشوائية : كلما كان البطارية دات حجم كبير يمكنها الإشتغال لوقت أكبر وذالك يسمح لك باللعب وقت أطوال، لذالك من الأمور التى يجب التركيز عليها عند شراء هاتف مناسب للالعاب.

كذالك حجم الذاكرة العشوائية وهي المسئولة عن سرعة تنفيد الأوامر، وتوقف اللعبة اتناء اللعب ذالك بسبب الكم الهائل الدي يتم تخزينه على الذاكرة العشوائية.

لذالك كلما كانت الداكرة العشوائية RAM اكبر تسمح لك بتخزين الملفات والإستجابة في وقت قصير.

  • حجم الشاشة ونوعيتها : أصبح حاليا كل هاتف يعتمد نوعية معينة من الشاشات ومن أشهره super amoled و Oled و LCD و الاختيار بينها صعب كونها متقاربة لكن الافضل حسب نطري هي شاشة سوبر أموليد التى تستخدمها شركة سامسونج في هواتفها كثيرا.

وتركيز على حجم الشاشة ضروري فالألعاب تحتاج شاشة أكبر للحصول على رؤية أفضل أتناء اللعب.

كيفية اختيار هاتف مناسب للتصوير؟

الحصول على هاتف مناسب من اجل التقاط الصور وتسجيل الفيديو قد لا يتطلب الكثير من الإمكانيات مقارنة بالالعاب.

كاميرا الهاتف لايوجد لها تأتير بنوعية المعالج او الرام وكذالك البطارية بل يجب التركيز على بعض الأمور الأساسية المتعلقة بكاميرا الجهاز.

ذقة الكاميرا الأمامية والخلفية : إذا كنت من هوات التقاط الصور العامة في الطبيعة باستخدام الكاميرات الأساسية الخلفية يجب البحت عن افضل هاتف يقدم دقة أكبر.

وهناك هواتف توفر كاميرة مزدوجة في الخلف تسمج لك بالتقاط الصور بجودة عالية، ولايجب ان تقل ذقة الكاميرا عن 12MP.

أما اذا كنت ممن يفضلون الصور سيلفي فإن الكاميرا الأمامية هي الأهم ويجب البحت عن تلك التى توفر دقة أكبر وهي غالبا متوفرة في هاتف هواوي وأوبو وتصل حتى 24MP.

  • دعم الفلاش وميزات اخرى : جميع الهواتف تتوفر على الفلاش LED في الهواتف، وهو أمر مهم للحصول على صور جيدة في الإضاءة الضعيفة او المنعدمة.

لكن بعض الهواتف توفر الفلاش للكاميرا الأمامية ولذالك يجب البحت عن الهواتف التى تدعم هذه الخاصية إذا كنت من هواة التصوير الشخصي.

كذالك يجب ان تتوفر الكاميرا على ميزة الذكاء بحيت تستطيع التعرف على الوجوه وتعديل الإضاء وإصلاح العيوب وخاصية ZOOM حتى 3X يكون أفضل.

  • حجم فتحة عدسة الكاميرا : إختيار هاتف مناسب من حيث الكاميرا يكون بناءا على عدة عوامل من ابرزها حجم فتحة العدسة وكلما كان رقم صغير كانت الصورة أفضل وغالبا نجد حجم فتحة العدسة يشار اليه ب f1.8 او f2.0 وغيرها من الأرقام.

وإختيار الرقم مناسب يجب ان يكون أصغر لأن ذالك يعني دخول الضوء بشكل افضل والحصول على صورة جيدة خصوصا في الإضاءة الضعيفة.

كيفية إختيار هاتف مناسب للعمل والدردشة؟

لا شك أن اختيار هاتف يتلائم مع الشغل والاستخدام التقليدي متل تصفح الانترنت وإجراء المكالمات والدردشة لا يتطلب كل تلك الإمكانيات العالية، ويمكن الأكتفاء بجهاز متوسط.

لكن هناك بعض الجوانب التى يجب الإنتباه لها وقد تكون مهمة ايضا حتى في الحالات السابقة.

  • نوعية مادة الهيكل : طبعا إذا كنت تستخدم هاتف ذكي أتناء الشغل ستحتاج الى جهاز قوي من ناحية التصميم، بحيت يكون صلبا في حالة السقوط حتى لايتعرض للكسر لذالك اختيار هاتف بهيكل معدني من الألومنيوم يكون أفضل.

وهناك عدة شركات متل هواوي او اوبو تقدم هاتف هيكل من البلاستيك مع إطار قوي من الألومنيوم لحمايته ويمكنه أن يفي بالغرض.

  • هاتف مقاوم للخدش والماء : بسبب إستخدام الهاتف اتناء العمل يكون غالبا عرضة لطروف قاسية يمكن أن تؤدي الى خدش شاشة الهاتف او السقوط في الماء او أي مادة سائلة.

لذالك يجب اختيار هاتف مقاوم واغلب هذه الأجهزة تكون متوفرة في سامسونج ويمكن للهاتف ان يبقى في عمق متر ونصف لأكثر من نصف ساعة، كذالك شاشات تتوفر على عازل يمكن تشقق او خدش الشاشة.

  • توفير بطارية قوية ودعم 4G و 5G: البطارية من الأمور الأساسية التى يجب ان تتوفر في الهاتف لإستخدام الانترنت بسبب الاستهلاك المفرط أتناء مشاهدة الفيديوهات او دردشة، ويجب البحت عن هاتف ببطارية على الأقل 4000ميلي أومبير.

مع التطور في عالم شبكات الإتصال فإن أستخدام 4G او 5G سيوفر لك سرعة عالية لتصفح الانترنت مقارنة بالجيل الثالث 3G التى كانت سائدة حتى وقت قريب.

خلاصة لاختيار هاتف مناسب

بعد دكر أهم الإستخدامات للموبايل فإن اختيار هاتف مناسب يتطلب معرفة بجميع الجوانب التقنية في الهاتف كذالك يجب معرفة عيوب الشركات وحتى أسعارها.

وإختيار هاتف مناسب يبقى نوعية الأستخدام ويجب التركيز كثيرا على بعض الأمور الضرورية متل المعالج و الذاكرة وايضا لاننسى المصداقية وتجنب الوقوع ضجية الهواتف المقلدة.