مقارنات

الفرق بين معالج رباعي النواة وثماني النواة Octa Core VS Quad Core وأيهما أفضل؟

تعمل اغلب هواتف 2019 بمعالج ثماني النواة Octa Core، بينما هواتف 2018 كان بعضها يشتغل بمعالج رباعي النواة Quad Core، ويتسائل المتتبعين عن الفرق بين معالج ثماني النواة ورباعي النواة وأيهما أفضل؟

عند عرض مواصفات الهواتف فإننا نتطرق كثيرا الى ذكر مواصفات شريحة المعالج الى جانب المعالج المعروف بإختصار CPU او وحدة المعالجة المركزية وذالك من اجل فهم طريقة توزيع النواة ومهامها.

لم يعد الإستخدام لنواة الرباعية كثير، وقد يتم قريبا إستبدال المعالجات Octa Core بمعالجات أكثر نواة من أجل تشغيل الالعاب والبرامج بمواصفات اكبر، خصوصا ان المنافسة زادة في السنوات الأخيرة في مجال المعماريات الهواتف حيت تستعد هواوي لإطلاق معالج Kirin 1000 بمعمارية 5 نانومتر.

إقرأ أيضا : الفرق بين الواي فاي Wi-Fi ولاي فاي Li-Fi ومميزاتها وأيهما أفضل وأسرع

ما الفرق بين شريحة المعالج Chipset و المعالج CPU؟

الكثير من المستخدمين لا يفارقون بين شريحة المعالج والمعالج نفسه، لكن في الحقيقة فإن المعالج مجرد جزء من شريحة المعالج والتى تضم العديد من الأجزاء الأخرى.

شريحة المعالج Chipset : هي لوحة الأم للهاتف والتى تربط مكونات الهاتف فيما بينها وتضم CPU و GPU و موديم الإتصالات وشرائح البلوتوث والواي فاي وذاكرة التخزين و RAM واجزاء اخرى، لهذا فهي تعتبر جامعة لمكونات الموبايل.

المعالج CPU : احد أجزاء شريحة وتسمى وحدة المعالجة المركزية لأنها تعتبر عصب النظام والذي يعمل الى معالجات البيانات القادمة من جميع شرائح الأخرى في الهاتف، وتكون إما ثماني النواة او رباعي النواة او سداسي النواة، ويتم إنتاجها بنظام 64Bit او 32Bit ومعمارية مختلفة وصلت حاليا الى 7 نانومتر رسميا و 5 نانومتر مجرد تسريبات من هواوي.

أهم مكونات مواصفات المعالج CPU المهمة

من خلال مراجعة الهواتف او أجهزة الكمبيوتر فإننا نعرف الكثير من مواصفات المعالج والتى تلعب دورا مهما في الأذاء، ويتم ذراستها جيدا وإخضاعها للإختبارات قبل إعتمادها بشكل نهائي.

إقرأ أيضا : مقارنة كارت شاشة Radeon و Quadro و GeForce والفرق بينهم وأيهما أفضل

نظام المعالج : اغلب معالجات الهواتف والكمبيوتر سابقا كانت تعمل بنظام 32Bit والتى لا تستطيع تشغيل أكثر من 4GB في RAM، لذالك حاليا تم إستبدالها بنظام 64Bit وهو جزء مهم في المعالج ليعمل مكوناته بتكامل.

توزيع الأنوية : عند صناعة الهواتف يتم تقسيم الأنوية حسب مستوى المهام، وغالبا يتم تخصيص نواة واحدة للمهام العادية متل قراءة الرسائل او مكالمة، ونواتين او ثلاثة للمهام المتوسطة متل تشغيل الافلام وإستخدام تطبيقات متوسطة، 4 نواة للمهام الصعبة متل الالعاب والمونتاج.

سرعة الأنوية : نقطة مهمة جدا وتعتبر عاملا مهما لفهم لإختيار الهاتف المناسب، ويتم توفير سرعة معينة لكل مجموعة من توزيعات السابقة، وتقاس سرعة النواة ب GHz.

ما الفرق بين معالج رباعي النواة وثماني النواة؟

الأن لنوضح أكثر الفرق بين معالج ثماني النواة وأخر رباعي النواة والتى أصبحت قليلة جدا في الأجهزة المحمولة، حيت أغلب هواتف الفئة المتوسطة والرائدة وحتى الإقتصادية تأتي بمعالجات ثماني النواة.

زيادة عدة نواة المعالج CPU يعني القدرة على توفير نواة أكثر لمهام الصعبة والمعقدة، وعلى سبيل المثال، في معالج رباعي النواة يمكن توفير نواة للمهام العادية ونواة للمتوسطة و نواتين للمهام الصعبة وهو رقم قليل أذا ما قارنها بمعالج ثماني النواة، حيت يمكن تقديم نواة للمهام العادية وثلاثة للمهام المتوسطة وأربع للمهام الصعبة.

لكن أيها القارئ الأذاء لا يقاس بعدد الأنوية بل بسرعتها حيث أذا كان هاتف يتوفر على معالج رباعي النواة بسرعة 3GHz وموبايل أخر بمعالج ثماني النواة بسرعة 3GHz فإن الأفضل ستكون للهاتف رباعي النواة لأن إستهلاك الطاقة سيكون أقل لكن الأمر يتعلق بالمهام العادية.

إقرأ ايضا : كل ما تريد معرفته عن الفرق بين CPU و GPU المعالج رسومي VS المعالج الاساسي

في حالة المهام الصعبة متعددة متل تشغيل برنامج تصوير الشاشة وتشغيل لعبة فيديو على الموبايل سيكون الأذاء رائع في معالج ثماني النواة لكن سيكون إستهلاك كبير لطاقة لأنه يستخدم 4 نواة المخصصة للمهام الصعبة.

لذالك فإن أذاء المعالج ستتحكم في سرعة او تردد المعالج وكلما كان سرعة اكبر كان الأذاء أفضل سواء في رباعي النواة او ثماني النواة، لكن عن تشغيل عدة تطبيقات او العاب فإن التفوق سيكون للمعالج ثماني النواة لأنه يتمكن من معالجات البيانات بسرعة اكبر بسبب تعدد النواة.

نفس الأمر ينظبق على جميع المعالجات الأخرى وايضا حتى المعالج رسومي GPU حيث سرعة تعتبر اساسية جدا في قياس اذاء المعالج.

بعض الهواتف بمعالج ثماني النواة Octa Core

هاتف هواوي ميت 30

موبايل سامسونج اس 10

هاتف سامسونج نوت 10

هاتف شاومي ريدمي نوت 8

جوال وان بلس 7 تي

موبايل جوجل بكسل 3

موبايل هواوي بي 30

بعض الهواتف بمعالج رباعي النواة Quad core

موبايل هواوي Huawei Y6 Pro

هاتف سامسونج نوت 8

جوال Samsung Galaxy J5

شاوم Redmi 2 Prime

أيهما أفضل معالج رياعي النواة Quad core او ثماني النواة Octa core؟

بعد أن وضحنا أهمية سرعة المعالج وتوزيع الأنوية ومبدئ عمل معالجات ثماني النواة ورباعي النواة فإن الأختيار سهل جدا، رغم ان الهواتف 2019 و 2020 لم تعد تتوفر بمعالجات رباعية إلا قليل جدا.

إذا كنت تريد إستخدام الهاتف لتشغيل متلا لعبة PUBG Mobile او COD Mobile، وعرض عليك هاتف رباعي النواة بسرعة 2.8GHz و أخر ثماني النواة بسرعة 2.0GHz، فإن الأختيار سيكون من نصيب هاتف رباعي النواة نظرا لسرعة المعالج التى ستسمح لي باللعب بسلاسة.

إقرأ أيضا : كل ما تريد معرفته عن الفرق بين نظام 32Bit و 64Bit و x86 وأيهما أفضل؟

أذا كنت أريد إستخدام تطبيقات متعددة multitasking فإن الأختيار سيكون من نصيب المعالج ثماني النواة بسبب كثرة المهام التى تحتاج الى عدة أنوية لمعالجاتها بسرعة أكبر.

نتمنى أن تكون الفكرة قد وصلت وانيكون الموضوع قد شرح فكرة الفرق بين معالج رياعي النواة وثماني النواة وايهما أفضل؟ ولا تنسوا وضع أراءكم وتعليقاتكم للمساهمة في إثراء المقال.