الأخبار التقنية

الفرق بين شاشة OLED و AMOLED و Super AMOLED و Dynamic AMOLED

شهدة 2019 الإستخدام الكبير لشاشة AMOLED و Super AMOLED لتكون بديلا عن شاشة OLED التى إنتشرت في 2017، ويتسائل المستخدمين عن الفرق بين شاشة OLED و AMOLED و Super AMOLED و Dynamic AMOLED؟ وأيهما أفضل؟ والتى توفر مشاهدة ممتعة.

لقد كانت البداية مع شاشة LCD و LED وقد تحدثنا في موضوع مستقل عن الفرق بين شاشة LCD و LED؟ أما اليوم فقد أصبحت شركات الهواتف من سامسونج وهواوي وشاومي تعتمد جيل جديد من شاشات الهواتف في الفئة الرائدة والمتوسطة.

لازالت تستخدم شركات شاشة LCD لكن ذالك يقلل من قيمة الهاتف حيث أصبحت شاشة غير مناسبة لمستوى الجرافيك والذقة التى وصلت لها الكاميرات، وايضا أقل تباين لذالك أصبح الإقبال كبير على الهواتف التى تتوفر على شاشات قوية متل OLED و AMOLED و Super AMOLED و Dynamic AMOLED، وسنتحدثنا اليوم بالتفصيل على موقع موبانكو عن الفرق بين هذه شاشات ومميزاتها واهم الهواتف التى تحملها.

ماهي تقنية شاشة اوليد OLED؟

سنتحدث أولا عن الجزء المتشابه في أسماء شاشات الهواتف الحديثة لنعرف الفكرة الأساسية والتى تعمل بها، شاشة OLED وهي إختصار Organic Light-emitting Diode بالإنجليزية ويقصد بها الصمام الثنائي العضوي الباعث للضوء وهي عبارة عن مصفوفة مجهرية من مصابيح LED توجد في كل بكسل من شاشة وهي عبارة عن صمامات تصدرالضوء.

تتميز هذه صماما انها عبارة عن مصابيح يتم تشغيلها لإضاءة البكسل صغير في الشاشة باللون المطلوب، وكل صمام يتم تحكم في إضاءته يعني يمكن إضفاءه وتشغيله وعند إضفاءه يظهر البكسل باللون الأسود مما يعطي الألوان طبيعية بدون خلفية، وهذه التقنية هي الأساس في الإختلاف بين OLED و LCD التى تعتمد على مصابيح مضاءة بإستمرار تحت طبقة الألوان.

تقنية الجديدة في صناعات صمامات Diodes دقيقة وتحكم في مصدر الطاقة الخاصة بها هو تطور الكبير الذي جاءت به شاشات OLED التى أصبحت مفضلة لزبناء ومستخدمي الهواتف الذكية الحديثة متل موبايل Samsung Not 10 و Samsung S10 و ايضا Huawei Mate 30 وغيرهم.

ماهي تقنية شاشة اموليد AMOLED؟

تعتبر سامسونج من أقوى شركات في مجال تطوير شاشات وقد أطلقت قبل عامين شاشة AMOLED التى أحدثة ضجة بكونها جيل جديد ياتي بتحسينات ومميزات أفضل لمواكبة تقنيات الهواتف الحديثة حيث تم إضافة حرفين AM.

AMOLED هي إختصار Active Matrix Organic Light Emitting Diode والمقصود بها شاشة المصفوفة العضوية النشطة ذات الصمام الثنائي الباعث للضوء، حيث تم تطوير تقنية لتحكم في قوة التيار لكل صمام على حسب حاجته مما يوفر قدر كبير من الطاقة، على عكس تقنية السابقة حيث تحصل جميع صمامات على نفس قوة التيار الكهربائي Voltage.

توفير الطاقة هي اساس الأختلاف مع شاشة OLED، وهي ماركة مسجلة بإسم سامسونج لدالك يمكن العتور على شاشات أخرى من إنتاج شركات أخرى متل LG بنفس المميزات لكن لها إسم أخر.

ماهي تقنية شاشة سوبر أموليد Super AMOLED؟

خلال العامين الأخيرين 2018 و 2019 عرفة الهواتف جيل جديد من شاشات الهواتف والتى تعرف بإسم سوبر أموليد، والتى أثارة ضجة كبيرة في العالم خصوصا انها تأتي باشكال منحنية وقد تم تطوير وتسجيل براءة إختراع من سامسونج.

وقد إستخدمت حاليا في أغلب هواتف الفئة المتوسطة من شاومي وايضا هواتف OnePlus الى جانب ومعتمدة من جميع الشركات لكنها اعلى تكلفة من شاشة OLED و AMOLED.

وتعمل بنفس خصائص شاشة AMOLED لكن تم عمل تحسينات إضافية لتوفير الطاقة ودمج طبقات شاشة أكثر لجعلها انحف من اجل إستخدام مستشعرات اخرى متل البصمة.

ماهي تقنية ديناميك أموليد Dynamic AMOLED؟

أحدث ما توصلت اليه شركة سامسونج وقد تم إستخدامها في سلسلة هواتف Samsung S10 و Samsung Note 10 لتكون بديلا عن شاشة Super AMOLED الموجودة في هاتف Samsung S9.

شاشة Dynamic AMOLED الجديدة مجرد تحسينات وكفاءة في تباين الألوان دون تغيير في تقنية العمل الاساسية في شاشة OLED، وقد تم العمل على جعل الوان شاشة بذقة عالية والصورة تصل حتى 8K وكثافتها وسطوع عالي يتحاوز 1200 شمعة مما وفر جودة أفضل ب 17% من شاشة S9.

كذالك تم تحسين زاوية العرض وايضا موفرة لطاقة مقارنة بالشاشات السابقة مع دعم تقنية العرض HDR10+ المفضلة في تشغيل الالعاب وايضا زيادة معدل تحديث الشاشة، حسب إختبارات موقع متخصص في دراسة شاشات الهواتف DisplayMate.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية المقال الذي تطرقنا فيها على أبرز أنواع شاشات OLED التى أصبحت محطة إهتمام من مستخدمي الهواتف لتكون بديلا عن شاشات LCD.