مقارنات

الفرق بين برنامج الفوتوشوب و الاليستريتور ومقارنته وأيهما أفضل؟

كل فنان يشتغل في تصميم الصور والوجهات وشعارات يعرف برنامج الفوتوشوب والاليستريتور وإستخداماتها، لكننا سنوضح الإختلافات والإستخدامات والفرق بينهم بعد مقارنة المميزات لإعضاء فكرة عن أيهما أفضل لتطوير مهارت التصميم.

وقد حقق برنامج Photoshop و Illustrator مع بداية إنتشار فكرة الربح من تطبيقات الأندرويد حيت بدء الإقبال عليهما لتصميم واجهة تطبيقات وشخصيات الألعاب 2D وشعارات، لكن سابقا كان التركيز واضح على برنامج فوتوشو خصوصا Photoshop CS6.

يمكنك التعامل حاليا أحد البرنامج Photoshop أو Illustrator من خلال دروس المتوفرة بكثرة على اليوتيوب والذي يمكن من خلالها أن تصبح محترفا في صناعة الصور وتطوير موهبتك لتؤهلك للعمل لدى شركات التقنية او من خلال مواقع العمل الحر متل خامسات او Fiverr وغيرهم.

إقرأ أيضا : كل ما تريد معرفته عن محرك الالعاب اليونتي برنامج Unity 3D ومميزاته

ماهو برنامج الفوتوشوب Photoshop

فوتوشوب هو برنامج معالجة الصور الأكثر إستخداما في العالم، وموجه لتصميم وتحرير الصور الفوتوغرافية والتلاعب بها، ويتم إستخدامه في جميع المجالات تقريبا حتى في تحقيقات الشركة العلمية لمعاينة الصور الملتقطة لساحة الجريمة.

شركة أدوبي هي المطورة لبرنامج فوتوشوب بعد إن إشترته من شخصين قام بتطويره بنيته الأساسية، تم ركزت الشركة على تحديثته ليكون الأكثر فعالية مع حزمة من الأدوات المتوفرة التى تساعد على تصميم صور إحترافية.

يتم إستخدام برنامج فوتوشوب في تصميم شعارات وواجهة المواقع وتطبيقات بالإضافة الى ملحقات الالعاب الفيديو خصوصا 2D، كما يتم دمج الصور الفوتوغرافية وعمل مؤثرات وخدع واقعية.

ماهو برنامج اليستراتور Illustrator

برنامج حديث العهذ مقارنة بالفوتوشوب وهو من تطوير شركة ادوبي نفسها، لكنه يوفر أدوات دات تفاصيل أكثر ويعتمد على فكرة خاصة في التصاميم وموجه لتلك الأعمال الفنية دات تفاصيل كثيرة من خرائط سياحية وورق الجدران وغيرها.

برنامج Illustrator بداء شهرته كثيرا في العالم العربي مع إنتشار فكرة ريسكين والربح من التطبيقات لسهولة تصميم الصور من الصور.

وتكمن فكرة البرنامج على إستخدام رسومات المتجهية والتى تتيح لك التحكم في حجم الصور بدون تغيير جودتها حتى بعد عمل حفظ لها.

إقرأ أيضا : الفرق بين برنامج Word وExcel من تطوير مايكروسوفت ومميزاته

الفرق بين الفرق بين الفوتوشوب واليستريتور

بنية التصميم : النقطة الأساسية التى يختلف فيها برنامج الفوتوشوب واليستريتور حيت يعتمد الفوتوشوب على تقنية الرسوميات النقطية والتى تعتمد على البكسلات كأصغر وحدة ويتم تشكيل الصورة من خلال مصفوفة من البكسلات المربعة، ويمكن مشاهدتها بالتفاصيل عند تكبير الصور كثيرا، أما برنامج الاليستريتور يعتمد تقنية الرسوميات المتجهية وذالك بحساب رياضيا موضع كل نقطة في رسم على مستوى الصورة، وهي تقنية أكثر تعقيدا لكن لا نتدخل نحن في عملها ويتم ذالك تلقائيا.

تكبير وتصغير الصور : نقطة مهمة جدا والتى تشجع مختلف المصممين على إستخدام برنامج الاليستريتور هي إمكانية تكبير الصورة دون تأثر جودتها مهما قمنا بتكبير او تصغير الصورة مقارنة بالفوتوشوب الذي يؤذي الى ضعف جودة صور عندما نقوم بعمل Zoom او تصغير لصورة.

إقرأ أيضا : مقارنة كارت شاشة Radeon و Quadro و GeForce والفرق بينهم وأيهما أفضل

عمل مؤترات الصور : برنامج فوتوشوب إحترافي جدا في عمل المؤترات وتقنية دمج الصور بواقعية أكثر لدالك فهو موجه أولئك الدين يشتغلون في معالجة الصور الجاهزة، بينما يفضل في ذالك الاليستريتور.

ايهما افضل الفوتوشوب ام الاليستريتور؟

أيهما أفضل Photoshop ام Illustrator؟ سؤال مؤكد سيطرحه كل مبتدئ ليتسائل عن الفوارق والاسباب التى سترغمني على إستخدام فوتوشوب او اليستريتور في غياب تام لأي فكرة مسبقة او تجربة عملية لهما.

في سنوات الأخيرة إتجه أغلب المصممين الى إستخدام برنامج Illustrator وأخص بالذكر تلك الأعمال التى يتم إنشاءها من الصفر متل واجهة المواقع وشعارات وايضا واجهة تطبيقات والايقونات، ذالك لأهمية تغيير حجم صورة وتعديل أبعادها.

بينما يتم إستخدام برنامج فوتوشوب كما ذكرنا في صناعة صور بمؤترات واقعية ودات تفاصيل أقل مقارنة بالأليستريتور الذي يمكن إستخدامه في تصاميم دات تفاصيل كثيرة ومعقدة.

Post Comment