مقارنات

سعر ومواصفات بلاي ستيشن PS4 Pro و PS4 Slim والفرق بينهم وأيهما أفضل؟

تعتبر منصة بلاي ستيشن أفضل جهاز العاب الفيديو بمميزاته ومواصفاته الجبارة التى توفرها شركة سوني الشهيرة.

توفير شركة سوني 3 نسخ من بلاي ستيشن بمواصفات متقاربة نسبيا مع حجم مختلف، والمعروفة ب بلاي ستيشن برو و بلاي ستيشن  وبلاي ستشين سليم، ويتوفر حاليا الاصدار 4 وهو احدث الجهاز بمواصفات كبيرة تتيح لك تشغيل اقوى الالعاب الحربية والاستراتيجية.

لكل من PlayStation 4 Slim وPlayStation 4 Pro مواصفات وخصائص يجب معرفتها قبل التفكير في شراء منصة الالعاب الاقوى والمنافس الأكبر للاكس بوكس وان.

بلاي ستيشن أقوى منصة العاب الفيديو عالميا

بدون منازع إذا كنت تبحث عن افضل جهاز لتشغيل احدث العاب الفيديو دات جرافيك عالي فإن الإختيار الأنسب سيكون بلاي ستيشن وذالك مقارنة بالعديد من الاجهزة الاخرى.

بلاي ستيشن 4 برو

تم تطوير منصة بلاي ستيشن من طرف شركة سوني و الإعلان عنه رسميا في الولايات المتحدة الأمريكية واوروبا واستراليا والسعودية خلال مؤتمرات متفرقة بين نوفمبر وديسمبر.

تم أجراء تغيير على نوع المعالج المستخدم في البلاي ستيشن 3 من نوع Cell الى معالج AMD، مما فتح المجال أما المطورين لتقديم العاب افضل وأكثر تعقيدا.

بلاي ستيشن 4 سليم

حقق الجهاز مبيعات كبيرة في العالم، رغم المنافسة التى يشهدها من قبل Xbox one المطور من قبل مايكروسوفت، كما ستزيد المنافسة مع منصة الالعاب جوجل Stadia.

إقرأ أيضا : كل ما تريد معرفته عن منصة الألعاب جوجل ستاديا Stadia مميزاتها وعيوبها

مواصفات بلايستيشن PS4 Pro و PS4 Slim

الفئة الرائدة من الجهاز بلاي ستيشن 4 تأتي بمواصفات كبيرة وبسعر اعلى، وتضمن لك تشغيل اقوى الالعاب بدون مشاكل، مع الإمكانيات المتوفرة فيه يمكن تشغيل جميع انواع الالعاب الحربية وكرة القدم والاستراتيجة والسباقات بدون تعقيدات.

أما نسخة بلاي ستشين 4 سليم نسخة متوسطة لكنها تفي بالغرض ويمكنها تشغيل افضل الالعاب، وإذا كان فارق سعر مهم لديك فإن إختيار بلاي ستيشن 4 سليم بسعر اقل ب 100 دولار عن نسخة برو

وهذه مواصفات الجهازين والاختلافات

[table id=8 /]

الفرق بين بلاي ستيشن PS4 Pro وPS4 Slim

عند الإطلاق على الجدوال السابق قد تلاحطا إختلافات بسيطة، ويعتقد الكثير انها بدون أهمية لكن الحقيقة ان تلك الإختلافات تحدث فارق في اللعب.

إقرأ أيضا :هواوي بي 30 برو :مراجعة سعر ومواصفات Huawei P30 Pro وHuawei P30

  • سرعة المعالج CPU

يأتي بلاي ستيشن 4 برو بسرعة اعلى في المعالج AMD، مما يوفر سلاسة افضل اتناء اللعب وبدون ضوضاء في الالعاب الكبيرة، ويأتي الجهاز برو بسرعة 2.1GHz بينما سليم 1.6GHz.

  • سرعة كارت شاشة GPU

يتوفر كل من PS4 Pro و Slim على نفس المعالج رسومي او كارت شاشة AMD Radeon، لكن سرعة المعالج رسومي مختلفة بشكل كبير جدا، وتعتبر كارت شاشة الجزء الأكثر اهمية في الالعاب دات الجرافيك العالي وسرعة المعالجة.

لذالك تم توفير بلايستيشن 4 برو بسرعة 4.2 تيرا فلوب بينما في بلايستشين 4 سليم فقط 1.84 تيرا فلوب، وهو العامل الأكبر في اختلاف السعر.

  • ذاكرة التخزين في الجهاز

لا يوجد إختلاف بين الجهازين في حجم الذاكرة التخزين الذاخلية، لكن منصة بلاي ستشين 4 برو يأتي بقرص سعة 1 تيرا بينما سليم 500GB لكن يمكن إستبداله بأخر سعة 1 تيرا بدون مشاكل.

  • حجم ووزن الجهاز

اختلاف واضح جدا في حجم الجهاز حيت يأتي بلاي 4 برو أكبر بنسبة 40 في المئة من سليم وكذالك الوزن تقريبا مضاعف، وهذا قد يجعل سليم أفضل لمن يتنقلون من مكان الى اخر.

  • المنافذ وذعم ذقة 4K

من الفروقات طاهرة ايضا بين PS4 Pro وPS 4 Slim هي عدد المنافذ USB 3.1، إذ تأتي برو ب 3 منافظ تسمح لك بتركيب عدد اكبر من الاجهزة، اما سليم يأتي فقط ب 2 منافذ، يتوفر ايضا جهاز برو على منفذ الكاميرا.

إقرأ أيضا :مراجعة هواوي ميت اكس: سعر ومواصفات الهاتف القابل للطي Huawei Mate X

يأتي بلايستشن بذقة 4K مما يسمح لك بتشغيل الالعاب بإعلى ذقة متوفرة الأن 4K وذالك بسبب حجم المعالج رسومي وسرعته، وهي ميزة غير متوفرة في جهاز Slim.

أيهما أفضل PlayStation 4 Slim أم PlayStation 4 Pro؟

بناء على مقارنة المواصفات فإن الاختيار واضح سيكون من نصيب PlayStation 4 Pro ولكن إذا كن تتوفر على شاشة بذقة 4K.

اما غذا كنت تتوفر على تلفاز بذقة HD فقط فإنك لن تستطيع تشغيل الالعاب بذقة 4K وبالتالي لن تستفيد من الميزة وحتى من سرعة كارت شاشة.

لذالك سيكون من الافضل شراء PlayStation 4 Slim والذي يمكنه تشغيل الالعاب على شاشة بذقة 720P و 1080P.

أما ان كنت تقرر شراء التلفاز بذقة 4K مستقبلا فمن الأفضل إقتناء نسخة برو أحسن رغم فارق السعر حوالي 100 دولار.

سعر بلاي ستيشن 4 برو وسليم في السعودية والامارات ومصر

لقد ذكرنا الاسعار في الجدوال وهي تقريبة لأن بعض نسخ تتوفر معها العاب لذالك يكون سعر زيادة.

عندما ترغب بشراء الجهاز من سوق كوم لك الحرية في شراء بلاي ستيشن بدون العاب بالاسعر المذكورة وهي قابلة لتغيير مع الوقت.

إقرأ أيضا :مراجعة اوبو اف 11: سعر ومواصفات Oppo F11 و Oppo F11 Pro برو

اسعار في الجدوال لنسخة بلاي ستيشن برو سعة 1 تيرا، اما نسخة ليم فهي لسعة 500GB ويكون سعر زيادة عند شراء ب سعة 1 تيرا بايت.