مقارنات

كل ما تريد معرفته عن المساعد الصوتي Siri و google assitant و Bixby

الذكاء الاصطناعي في السنوات القليلة الماضية شهد تطورا مرعبا يفوق الوصف لدرجة لا يمكن تخيلها ومن أهم مظاهر التطور في الذكاء الاصطناعي هو ظهور المساعد الشخصي الإلكتروني.

والذى يتنافس فيه شركة سامسونج بالمساعد الشخصي Bixby وشركة مايكروسوفت العملاقة المساعد الشخصي cortana وشركة أبل الامريكية المساعد Siri وشركة جوجل بالمساعد جوجل اسيستانت google assistant.

هذا سنتناول بالتفصيل ما هي فكرة المساعد الشخصي الإلكتروني وآلية عمله و الفروق الجوهرية بين كل نوع منه .

ما هو المساعد الشخصي الصوتي؟

المساعد الشخصي هو برمجية خاصة قائمة على فكرة الذكاء الاصطناعي يقوم فيها المساعد الشخصي الإلكتروني بالإجابة عن الاستفسارات والاجابة عن الاسئلة والقيام بعدد كبير من المهام وكأنه شخص عادي ويعمل عن طريق الأوامر الصوتية.

إقرأ أيضا :مقارنة بين هاتف شركة شاومي و اوبو وايهما أفضل؟ Xiaomi VS Oppo

فقد شهدت فكرة المساعد الشخصي العديد من التحديثات والتطور لدرجة كبيرة، حيث يقوم فريق المطورين في كل شركة بمحاولة اضافة العديد من الخصائص الجديدة والاكثر الاحترافية في محاولة للتفوق على الشركات المنافسة.

وسنتناول الآن كل مساعد شخصي على حدة.

المساعد الصوتي من شركة جوجل Google assistant

جوجل اسيستانت هو مساعد شخصي افتراضي من شركة جوجل الأمريكية العملاقة مطورة نظام أندرويد وهو تطبيق يمكن تحميله على الهواتف التي تعمل بنظام التشغيل أندرويد ويمكن تحميله مجانا من متجر جوجل بلاى Google Play store.

ويقوم بالعديد من المهام الخرافية فقط عن توجيه الأوامر الصوتية عن طريق المايك والكتابة ايضا عن طريق لوحة المفاتيح ويتم تشغيله ببساطة عن طريق توجيه الأمر الصوتي “Hey Google”.
ويمتاز هذا المساعد بالعديد من المميزات مثل:

  1. فتح التطبيقات عن طريق الأوامر الصوتية.
  2. يستطيع البحث عن الصور فقط بتوجيه أمر صوتي فيقوم بالبحث في محرك البحث الخاص بجوجل عن صورة معينة.
  3. يقترح افضل الاماكن لقضاء السهرة أو تناول الطعام او للتسوق.
    يقترح التطبيق ايضا افضل الاماكن لقضاء الإجازة.
  4. يمكنه تحديد موقعك بكل دقة عن طريق توجيه أمر صوتي بتحديد مكانك.
  5. يمكن للمساعد تسجيل كل الملاحظات المهمة عن طريق الصوت فقط وبدون الحاجة لتدوين الملاحظات بالورقة والقلم.
  6. يدعم العديد من اللغات منها العربية.

المساعد الصوتي من شركة سامسونج Bixby

شركة سامسونج الكورية العملاقة طورت واحدا من أروع المساعدين الشخصيين وهو المساعد الشخصي Bixby واختصه لهواتفها فقط فهو مدمج داخل النظام ويأتي في هواتف الشركة الرائدة فقط “الفلاج شيب” وقد ظهر لأول مرة في هاتف samsung galaxy S8.

ثم تبعة العديد من الهواتف الرائدة حتى هاتف Samsung Galaxy S10 احدث اصدارات الشركة لعام 2019 وتخطط شركة سامسونج لإدراج المساعد Bixby في كافة هواتفها المستقبلية في جميع الفئات.

إقرأ أيضا :كل ما تريد معرفته عن الفرق بين CPU و GPU المعالج رسومي VS المعالج الاساسي

حيث يقوم المساعد Bixby بالعديد من المهام عن طريق توجيه الأوامر الصوتية او عن طريق الكتابة فيمكن عن طريقة ارسال رسائل نصية SMS أو التعرف على حالة الطقس أو الحصول على معلومات أو القيام بالاتصال وغيرها من الخصائص الفريدة

كيف يعمل المساعد الشخصي Bixby.

في الهواتف الحديثة الرائدة من شركة سامسونج أدرجت الشركة زر خاص بجوار زر الصوت في الهاتف بمجرد الضغط عليه يبدأ المساعد Bixby بالعمل.

حيث يجب الاستمرار في الضغط على الزر أثناء توجيه أمر صوتي الى المساعد أو بالنداء على الهاتف بجملة “Hi Bixby” .

مميزات المساعد الشخصي Bixby

يقوم المساعد Bixby بالعديد من المهام مثل

  1. يمكن عرض محتويات شاشة الهاتف على الشاشة التلفاز عن طريق خاصية screen mirror بمجرد توجيه الأمر الصوتي show this on my TV.
  2. يمكن للمساعد التقاط صورة سيلفى وعمل مشاركة للصورة على شبكة التواصل الاجتماعي facebook عن طريق توجيه الأمر الصوتي show this on my TV.
  3. فتح الرسائل عن طريق الامر الصوتي open Messages.
  4. يمكن للتطبيق تذكير بالأحداث الهامة كموعد تناول الدواء على سبيل المثال عن طريق الامر الصوتي remind me to take medicine at 2pm وهنا 2pm هي على سبيل المثال.
  5. امكانية وضع صورة كخلفية للهاتف عن طريق الامر الصوتي use this as my wallpaper.
  6. يمكن للتطبيق عن طريق الكاميرا القيام بالعديد من المهام مثل التعرف على النص بمجرد توجيه الكاميرا إلى نص معين وحفظ النص والعديد من الخصائص الاخرى.

الهواتف التي يعمل عليها المساعد Bixby

يعمل المساعد Bixby على الهواتف الحديثة من شركة سامسونج فقط مثل واحدثتها سامسونج اس 10 و ايضا سامسونج اس 10 بلس

  1. samsung galaxy s8
  2. samsung galaxy s8 plus
  3. samsung galaxy s9
  4. samsung galaxy s 9 plus
  5. samsung galaxy note 8
  6. samsung galaxy note 9
  7. samsung galaxy s10
  8. samsung galaxy s10 Plus

المساعد الصوتي من شركة ابل Siri

المساعد الشخصي Siri هو واحد من اقدم المساعدين الشخصيين وقد بدأ ظهوره منذ عام 2007 ويعمل فقط على نظام تشغيل IOS الخاص بهواتف ومنتجات شركة أبل الامريكية ويقوم المساعد Siri بتنفيذ الأوامر الصوتية للحصول على المعلومات وتحديد الاماكن الجغرافية او حجز التذاكر وغيرها من الخدمات الهامة.

إقرأ أيضا :كل ما تريد معرفته عن الفرق بين نظام 32Bit و 64Bit و x86 وأيهما أفضل؟

حيث يدعم المساعد الشخصى siri العديد من اللغات تصل الى 22 لغة وكان هاتف Iphone 4S هو أول الهواتف التي ظهر بها مساعد siri، وكان مسار فخر للشركة كعامل ابهار في الهاتف.

كيف يعمل المساعد الشخصي Siri ؟

يعمل Siri عن طريق توجيه الأمر الصوتي “Hey Siri” وعند توجيه أمر للمساعد ينبغي الضغط على زر الـ “home” حتى انتهاء الامر.

مميزات المساعد الشخصي الإلكتروني Siri

يمكن للمساعد الشخصي siri القيام بالعديد من المهام على سبيل المثال لا الحصر :

    1. تزويد المستخدم بالعديد من المعلومات الخاصة بالصحة واللياقة والطقس والرياضة………الخ.
    2. حجز تذاكر الطيران وتذاكر السينما.
    3. الرد على الرسائل والمكالمات.
    4. قراءة رسائل البريد الإلكتروني والرد عليها.
    5. تحديد الأماكن بدقة تامة.
    6. تذكير المستخدم بالعديد من الأحداث الهامة.
    7. تحديث حالة العميل على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.
    8. فتح التطبيقات وتشغيل ملفات الموسيقى.
    9. حل العديد من المسائل الحسابية.
    10. قراءة شيء معين بصوت عالي.

الفرق بين Siri و google assitant و Bixby

يوجد العديد من الفروقات الجوهرية بين المساعدين الشخصيين Bixby و Siri و Google assistant، وهى كالتالي:

المساعد google assistant يعمل على جميع هواتف الاندرويد بما فيها هواتف شركة سامسونج ويعمل ايضا على نظام تشغيل IOS الخاصة بجميع هواتف و اصدارات شركة ابل ولكن المساعد Bixby يعمل فقط على هواتف شركة سامسونج الحديثة الرائدة أما المساعد Siri فيعمل فقط على الهواتف والأجهزة التي تعمل على نظام التشغيل IOS من شركة ابل.

المساعد الشخصي Google Assitant و Siri يتم فتحها فقط عن طريق الأوامر الصوتية “Hey Google” بالنسبة للمساعد Google assistant والأمر الصوتي “hey Siri” لفتح المساعد Siri بينما في المساعد Bixby يمكن فقط الضغط على زر المساعد الشخصي فتحة بدون الحاجة لتوجيه أمر صوتي.

المساعد Google assistant لا يدعم البحث عن طريق الكاميرا بينما يدعم Siri و Pix By البحث عن طريق الكاميرا.

يدعم Google Assistant 40 لغة مختلفة بينما يدعم Siri عدد 21 لغة أما Pix By يدعم لغتين فقط ومن المتوقع في القريب العاجل ان يدعم العديد من اللغات المختلفة.

إقرأ أيضا :مقارنة بين هواتف شركة هواوي وسامسونج أيهما أفضل؟ إختار الهاتف الأنسب

يتفوق Bixby عن google assistant و Siri بالقيام بالعديد من الاوامر الاحترافية فيستطيع التحكم بأوضاع تصوير الكاميرا وتغيير ال resolution الخاص بالتصوير.

يتفوق Google assistant يعتبر الأسرع في الاستجابة وتنفيذ الأوامر يليه في المرتبة الثانية Siri واقلهم في الاستجابة هو Bixby وينتظر أن تقوم شركة سامسونج بالعديد من التحسينات في المستقبل القريب.

يتفوق Bixby فى قدرته على تنفيذ الأوامر الطويلة والمعقدة والتي تتطلب القيام بأكثر من وظيفة من خلال أمر صوتي واحد متفوقا عن siri و google assistant.

يتفوق google assistant بكونه أكثر ذكاء في فهم الاوامر فعند توجيه أمر أو الحديث عن المساعد والسؤال عن شخص ما فانة يقوم بالإجابة وعند تكرار السؤال واستبدال الشخص بكلمة مرادفة مثلا “ما عمره؟”

فان المساعد سيفهم بالطبع أن السؤال عن نفس الشخص وسيقوم بالإجابة اما بالنسبة ل siri و Bixby فليس لديهم نفس القدرة

يتفوق Siri و Bixby فى قراءة الرسائل ولكن Google Assistant يقوم اولا بعرض الرسالة ثم يطلب الاذن بقراءتها.

قدرة المساعدة الشخصي على تقديم خدمات أخرى

بالنسبة للترجمة فان Google Assistant هو الأفضل وذلك بفضل ترجمة جوجل وهى واحدة من أفضل خدمات الترجمة في العالم لذا فلدي Google assistant القدرة على الترجمة من وإلى العديد من اللغات.

وفى المركز الثاني يأتي Siri لأنه يترجم بضعة لغات فقط اما Bixby فليس لدية القدرة على الترجمة فعند طلب ترجمة جملة او كلمة معينة فانة يقوم بفتح موقع google translate اولا ثم ترجمة الكلمة عن طريق الموقع.

يستطيع Bixby القيام بالعديد من المهام الاحترافية مثل غلق التنبيهات والاشعارات والصعود لأعلى وأسفل ويمينا ويسارا عن تصفح او قراءة شيء معين بينما لا يستطيع باقة المساعدين القيام بذلك.

عند توجيه الأمر لالتقاط صورة من الشاشة screenshot فان google assistant و Bixby استطاعوا تنفيذ الأمر والتقاط صورة للشاشة ولكن Siri لم يستطيع تنفيذ الأمر.

يتفوق Bixby فى القدرة على تثبيت او الغاء تثبيت التطبيقات فعند توجيه الأمر في تثبيت تطبيق معين فإن Bixby يستطيع بمهارة فتح المتجر والذهاب الى صفحة التطبيق وتثبيته بينما استطاع google assistant الذهاب الى صفحة التطبيق فقط بينما فشل siri في تنفيذ الأمر ولكن اكتفى فقط بفتح المتجر.

يتفوق Bixby فى فتح وغلق وعرض الاشعارات فهو يستطيع بمهارة فتح الاشعارات وغلقها اما google assistant لم يستطيع تنفيذ الامر اما siri فيكتفي فقط بعرض عدد الاشعارات.

ما هو أفضل نوع من مساعد الشخصي الإلكتروني ؟

بعد ان استعرضنا مميزات وعيوب والفروق بين المساعدين الشخصيين يتبادر السؤال أيهما أفضل مساعد شخصي هل هو المساعد Google assistant او Bixby أو Siri؟.

في الحقيقة الاجابة على هذا السؤال صعبة جدا فلا نستطيع القول ان المساعد.. هو الافضل فلكل مساعد شخصي مميزات وعيوب ولا يوجد مساعد شخصي متكامل حتى الآن.

فنجد المساعد الشخصي Bixby افضل من siri و google assistant عندما يتعلق الأمر بالتحكم في الهاتف عن طريق العديد من القدرات الاحترافية للتحكم في ادق تفاصيل وخصائص الهاتف بما فيها الاعدادات المتقدمة في الكاميرا.

فيما فشل فيه المساعدين الآخرين أيضا في سهولة فتح المساعد عن طريق الزر الموجود بالهاتف بدون الحاجة لتوجيه اوامر صوتية بينما يتفوق google assistant في الذكاء والترجمة فلديه القدرة على الفهم وتمييز العبارات مقارنة ب bixby و siri.

وايضا في تعدد اللغات وخيارات الترجمة بينما يتفوق siri في كثرة الأوامر وقدرته على فهمها ونجد أن الشركات المطورة لا تتوانى عن تطوير المساعد الصوتي بخصائص احترافية تجعل استخدام العميل للهاتف متعة لا يضاهيها متعة وان يكون التعامل مع الهاتف من اسهل ما يمكن فقط عن طريق الأوامر الصوتية.