الأخبار التقنية

تعرف على مواصفات معالج سناب دراجون 855 الرائد والهواتف التى ستستخدمه

أعلنت شركة كوالكوم اليوم عن أخر إصدار معالجات الفئة الرائدة سناب دراجون 855 او snapdragon 855 مصنع بدقة 7 نانومتر ويدعم تقنية شبكة الجيل الخامس 5G ومواصفات ثورية، مما يعني بدء مرحلة جديد من هواتف الذكاء الإصطناعي التي ستدخل شركات إنتاج الموبايلات في منافسة محمومة لتقديم أفضل المواصفات لهواتف 2019.

تعتبر معالجات كوالكوم الأكثر إستخداما في مختلف الهواتف الذكية من الفئة الرائدة والمتوسطة والإقتصادية، وتعتمد عليه العديد من شركات من ابرزهم سامسونج و هواوي وشاومي.

المعالج الجديد سناب دراجون 855 مواصفاته تبين أنه سيكون مواجها للهواتف الغالية متل سامسونج جلاكسي إس 10، كون متطلبات إنتاج هذا المعالج مكلف ومواصفات سناب دراجون 855 لا يمكن أن تعمل مع موبايل متوسط او رخيص.

إقرأ ايضا : كل ما تريد معرفته عن أفضل معالجات الهواتف الذكية Snapdragon وKirin وExynos والفرق بينها

مواصفات معالج سناب دراجون 855 الجديد  snapdragon 855

معالج كوالكوم الرائد الجديد سيتم توفيره في أغلب الاجهزة الذكية مستقبلا وقد يكون له إستخدام كبير في جميع الهواتف الرائدة من ابرز الشركات المنتجة، وذالك لتمتعه بمواصفات تتفوق على معالج هواوي كيرين وايضا معالج سامسونج حسب خبراء التقنية، وهذه ابرز مميزات معالج سناب دراجون 855.

أذاء معالج سناب دراجون 855 الأقوى

خلال المؤتمر الذي عقد اليوم حيت كشفت شركة كوالكوم عن مواصفات المعالج أكدة الشركة أنه أسرع بنسبة كبيرة عن المعالج سناب دراجون 845.

المعالج المركزي في Snapdragon 855 أسرع بنسبة 45% من Snapdragon 845 والمعالج الرسومي أسرع بنسبة 20%.

معالجة عمليات الذكاء الإصطناعي مع معالج Snapdragon 855 أسرع 3 مرات من معالجة عمليات الذكاء الإصطناعي مع SD845 وأسرع مرتين من معالجة عمليات الذكاء الإصطناعي مع معالج هواوي Kirin 980.

هذه الزيادة في سرعة المعالج والأذاء سيكون له تأتي واضح على تشغيل الالعاب الفيديو، وايضا سيشجع الشركات على إعتماد المعالج الجديد في اغلب الهواتف الرائدة.

دعم تقنية الشبكة الجيل الخامس 5G

هذه التقنية التى لازالت لم ترى النور بشكل كبير حتى في الدوال المتقدمة، لكن شركات التقنية لا تحتمل الإنتظار فقذ سارعت كوالكوم الى توفير معالج Snapdragon 855 الذي سيدعم تقنية 5 جي.

إقرأ ايضا : كل ما تريد معرفته عن تقنية 5 جي 5G شبكة الجيل الخامس اللاسلكية ومميزاتها

طبعا ستكون هذه نسخة متوفرة فقط في السوق الأمريكية في البداية كون الجيل الخامس من الإتصالات غير متوفرة حاليا.

تم عقد إتفاقات مع عدة شركات إتصالات أمريكية للبدء بإستخدام هذه التقنية التى تعتبر الأسرع على الإطلاق بأكتر من 100 مرة من تقنية الجيل الرابع 4G.

دعم محرك الذكاء الإصطناعي NPU

من أهم السمات التى جاء بها المعالج الجديد هو دعم تقنية الذكاء الإصطناعي التى أصبح لها دور كبير في إذارة الهاتف حسب متطلبات الإستخدام.

بعد أن وفرة جوجل تقنية الذكاء في أخؤ اصدار اندرويد Android Pie، يمكن أن تصبح أكثر تكاملا مع شريحة المعالج تدعم تنقية الذكاء الأصطناعي.

دعم تقنية البصمة المدمجة في الشاشة

بعد أن وفرت شركة كوالكوم شرائح سناب دراجون من الفئة الرائدة وبعد ذالك من الفئة المتوسطة والإقتصادية تدعم تقنية البصمة في الخلف، هاهي مرة أخرى تكون سباقة لتوفير شريجة معالج سناب دراجون 855 الذي يدعم تقنية البصمة المدمجة في الشاشة Ultrasonic وهي بصمة أكثر تطورا وتعتمد تقنية المسح الثلاثي للبصمة باستخدام تقنيات الموجات الصوتية.

وبهذا يعتبر معالج SD855 من المعالجات المهمة التى سيتم توفيرها في الهواتف الرائدة متل سامسونج اس 10.

دعم وضعية مخصصة للألعاب

من أهم إستخدامات الهواتف هي الالعاب، ولم تهمل شركة كوالكوم هذا الجانب حيت ركزت على توفير أذاء أفضل للالعاب بغستخدام تقنية Snapdragon Elite Gaming.

هذه الميزة ستدعم تعزيز الالعاب، وإصلاح العديد من المشاكل متل إرتفاع الحرارة التشنج اتناء اللعب وكذالك القدرة على تشغيل الالعاب دات الجرافيك العالي الوضوح.

فيديوهات 4K بتقنية HDR في وضعية Portarit

طبعا أربع مزايا تم جمعها في ميزة واحدة وذالك بإستخدام  شريحة معالجة الصور Spectra 380، وتعد تقنية 4K أخر ما توصلت اليه تقنية تصوير الفيديو Full HD بوضوح عالي، كما تقنية HDR فهي ميزة إصلاح العيوب في الصور والفيديو وقد كانت في البداية مخصصة لصور تم بعد ذالك إضافتها للفيديو لتنتقل الأن الى الصور Portarit وهي ميزة جعل الخلفية ضبابية.

وهذا يعني انه يمكن تصوير فيديو بوضوع 4K مع ميزة إصلاح العيوب تنظيف متل الوجه مع إمكانية جعل الخلفية ضبابية.

أبرز مكونات شريحة المعالج سناب دراجون 855 

يتضمن المعالج الجديد أخر غصدار من الفئة الرائدة مجموعة من شرائح والتى تشمل CPU و GPU و البرسيسور والموديم وهناك تحديث قوي في جميعها لضمان عمل المعالج بأفضل أذاء مع إستهلاك قدر أقل من الطاقة.

تضم وحدة المعالج المركزية CPU من نوع Kryo 485

تحتوي على وحدة المعالج الرسومي GPU من نوع Adreno 640

تضمن برسيسور من نوع Hexagon 690

تضمن شريحة معالجة الصور من نوع Spectra 380

تضمن شريحة الويفي أخر إصدار Wi-Fi 6

تحتوي على موديم شبكة الجيل الخامس X50 5G

تتوفر على موديم 4G و3G و 2G

تحتوي على شريحة الشحن السريع Quick Charge 4+

إقرأ ايضا : كل ما تريد معرفته عن الفرق بين نظام 32Bit و 64Bit و x86 وأيهما أفضل؟

مميزات المعالج الجديد Snapdragon 855 الفئة الرائدة

صنع بدقة 7 نانومتر مع معمارية 64Bit

دعم تقنية 5G

أسرع بثلاث مرات من 845

إتصال الويفي 6 فائق السرعة أفضل 67%

وحدة معالجة مركزية أسرع 45%

معالج رسومي أفضل 20%

دعم تصوير فيديو 4k مع تقنية HDR

دعم تقنية HDR 10

الكاميرا الاساسية 22MP

كاميرات تانوية 46MP

دعم تصوير فيديو 4K مع تقنية HDR و Portrait

شريحة AI الجيل الرابع + CV-ISP للكاميرا

ميزة Elite Gaming لتعزيز تجربة الألعاب

دعم مستشعر البصمة 3D Sonic موجات فوق الصوتية

أبرز شركات التى ستستخدم معالج سناب دراجون 855 قريبا

مع هذا الكم من المواصفات التى تكلمنا عنها والبعض الأخر الذي لم نتطرق اليه فإن شركات ستكون مرغمة على إستخدام هذا المعالج على الأقل في هواتفها الرائدة مع بداية 2019.

وتستعد شركة سامسونج لطرح هاتف رائد من سلسلة اس قريبا يعتم على شريحة معالج سناب دراجون 855، وقد يكون أول هاتف يدعم تقنية 5G.

إقرأ ايضا : كل ما تريد معرفته عن أنواع شاشات الموبايل AMOLED وSUPER AMOLED وIPS وTFT وLCD

ايضا شركة وان بلس قررت أيضا ضرح هاتف خلال شهر ديسمبر 2018 يعتمد على Snapdragon 855، وسيكون من الهاتف التى تدعم تقنية 5 جي، ومن المتوقع ان يكون نسخة عن هاتف OnePlus 6T بهذا المعالج بديل 845، بينما خلاتل شهر ماي ستطرح هاتف وان بلس 7 بالمعالج الجديد.

شاومي وأوبو وفيفو قررتا ايضا دخول غمار المنافسة من خلال الكشف عن هاتف خلال هذا الشهر يعتمد على شريحة المعالج الجديدة سناب دراجون 855، حيت تم تسريب بعض الصور من شركة اوبو لجهاز Find X أتناء خضوعه لتجربة تقنية 5 جي.

أما شركة فيفو فقذ تم تسريب صور لجهاز Nex الذي يتوقع ان يتوفر على المعالج 855 مع تقنية 5 جي، أما شاومي فإنها عرضت في الصين هاتف Mi Mix 3 شغالة بمعالج كوالكوم سناب دراجون 855.