الأخبار التقنية

كل ما تريد معرفته عن منصة الألعاب جوجل ستاديا Stadia مميزاتها وعيوبها

لم تعد العاب الفيديو الضخمة حكرا على بلاي ستيشن والإكس بوكس فقذ أطلقت شركة جوجل منصة ستاديا التى تفوقت على أشهر جهازين للالعاب الإحترافية.

منصة ستاديا Stadia او Project Stream أخر مشاريع جوجل في العالم الإفتراضية، يمكن لعب مختلف الالعاب الفيديو دات الجرافيك العالي في جهاز كمبيوتر بمواصفات عادية.

تم الكشف عن منصة ستاديا الجديدة خلال مؤتمر GDC 2019 عقدته الشركة في الولايات المتحدة الأمريكية وتهذف بذالك التفوق على مجموعة من منصة الالعاب الإفتراضية وكذالك الواقعية ومن أبرزها Xbox و Playstation.

إقرأ أيضا : هواوي بي 30 برو :مراجعة سعر ومواصفات Huawei P30 Pro وHuawei P30

فكرة مشروع Project Stream او منصة ستاديا

تطلب العاب الفيديو على الكمبيوتر مواصفات عالية خصوصا كارت شاشة Gpu وايضا وايضا الذاكرة العشوائية RAM كبيرة ولتشغيل احدث الالعاب يتطلب معالج CPU قوي جدا.

يمكن الإستغناء عن الكمبيوتر وتشغيل الالعاب على كل من بلاي ستيشن و الاكس بوكس، لكن أسعارهم مرتفعة بالإضافة الى ضرورة شراء الالعاب لتشغيلها او يمكن عمل فلاش لها.

تعقيدات كثيرة تواجه عشاق الالعاب على الكمبيوتر او اجهزة الالعاب، لذالك قررة جوجل تطوير منصة إحترافية بكل المقايس، تستطيع تشغيل الالعاب العالمية الشهيرة في اجهزة الكمبيوتر المكتبية او لاب توب بمواصفات عادية.

ومن خلال الموقع الرسمي لمنصة ستاديا عبر متصفح جوجل كروم يمكن إختيار لعبتك المفضلة وتشغيلها على الكمبيوتر اون لاين والإستمتاع بسرعة العالية وجودة الجرافيك ذاخل اللعبة.

إقرأ أيضا :كل ما تريد معرفته عن الأندرويد 10 android Q المميزات الجديدة

تعتمد منصة Stadia على بث الألعاب من مركز جوجل حيت المعالج GPU الخاص بها أقوى من الـ GPU في PS4 Pro و Xbox One X مجتمعين مع بعض، وهذا سيمكن المطورين من تقديم ألعاب بجرافيك عالي، وتم تطوير المعدات الخاصة بالمنصة من حيت CPU و GPU و RAM وغيرها من التقنيات من طرق شركة AMD.

مميزات وخصائص منصة العاب جوجل ستاديا Stadia

تم الإعلان عن المنصة مع مواصفاتها وخصائصها التى قد تجعل منها وجهة عشاق الالعاب الاستراتيجية والحربية متل ببجي و كلاش اوف كلانس وGTA.

مع الإمكانيات المنصة التى تتيح لك الإستمتاع بالعاب الفيديو اون لاين ستكون ضربة قاسمة لاجهزة الالعاب الشهيرة.

  • إمكانيات الهاردوير كبيرة

تتطلب العاب الفيديو الجديثة إمكانية عالية في الهاردوير والتى تتكون من معالج GPU وCPU وRAM، لذالك تقدم منصة ستاديا العابها على منصة جوجل بمواصفات عالية جدا، لن تجد اي مشكلة في تشغيل اي لعبة تريد ولن يكون هناك ضبابية او تشنج او توقف اتناء اللعب، لن تواجه مشكل ارتفاع الحرارة.

إقرأ أيضا :كل ما تريد معرفته عن الفرق بين CPU و GPU المعالج رسومي VS المعالج الاساسي

  • ذقة بث الالعاب عالية 

تتميز العاب الفيديو الحديثة بجرافيك عالي الوضوح HD، ومن وتطلب تشغيلها كارت شاشة فوق 8GB والتى من صعب الحصول عليها، لكن من خلال منصة Stadia يمكن تشغيل الالعاب بذقة 4K مع تقنية HDR وبسرعة 60 فريم في التانية.

سيتم تطويرها مستقبلا لتشغيل الالعاب بذقة 8K وبسرعة 120 فريم في التانية.

  • الوصول السريع للألعاب

عندما تشاهد مقطع فيديو للعبة على اليوتيوب او تقراء خبر عن لعبة في الإنترنت سيظهر لك اعلان، يمكنك تجربتها من خلال منصة Stadia، وتستطيع الإنتقال مباشرة الى اللعبة على منصة جوجل دون تحميل اي ملف.

  • الإنضمام الى اللعبة

إذا كنت تشاهد بث مباشرة على اليوتيوب سيتم إظهار زر الإنضمام الى لعبة، وسيتم نقلك مباشرة الى اللعبة التى تشاهدها في البث مباشر والإنضمام الى اللاعبين وفي نفس المستوى، دون الحاجة الى إمكانية عالية في مواصفات الكمبيوتر.

  • خاصية مزامنة الالعاب

عندما تصل الى مستوى معين في لعبة على منصة جوجل Stadia من خلال الكمبيوتر تستطيع الإستمرار فيها عند الإنتقال الى جهاز اخر متل الموبايل او التابلت، فكرة ذاكية جدا تتيح لك اللعب من اي مكان وفي اي وقت في نفس اللعبة.

تشغيل احدث الالعاب الفيديو في مختلف الاجهزة

ستوفر منصة الالعاب جوجل مجموعة كبيرة من الالعاب الفيديو المشهورة مباشرة بعد إطلاقها ليتم إضافة المزيد منها مستقبلا، وبحسب شركة جوجل من الالعاب التى ستكون متوفرة Assassin’s Creed Odyssey و Doom: Eternal وإحتمال Shadow of the Tomb Raider و NBA 2K19.

مع منصة جوجل للالعاب لن تكون بحاجة الى إستخدام الكمبيوتر او لاب توب لتشغيل الالعاب فقط، بل يمكنك سواء كانت شاشة منزلية TV، أو شاشة هاتف جوال mobile phone، أو شاشة حاسب محمول laptop أو مكتبي desktop أو لوحي tablet.

الاعلان عن درع الالعاب خاصة ب منصة Stadia

تحاول شركة جوجل الإستحواد على المزيد من المستخدمين عبر توفير دراع الالعاب خاصة بمنصة لتحكم في الالعاب، وسيتكون أفضل من إستخدام الذراع التلقيدية الخاصة بالكمبيوتر عبر منفذ USB.

ستوفر ذراع زر المساعد الصوتي من جوجل Google Assistant والتى يمكنك الإعتماد عليه في تقديم الذعم اتناء اللعب، وتحاول الشركة تسويق مشروعها الشهير المساعد الصوتي عبر تقديمه في اغلب منتجاتها.

إقرأ أيضا :كل ما تريد معرفته عن المساعد الصوتي Siri و google assitant و Bixby

المساعد الصوتي في ذراع الالعاب الخاص بالمنسة يمكنه مساعدتها على تجاوز العقبات اتناء اللعب من خلال طرح سؤالك بالصوت وسيقوم بماشرة بنقلك الى الكمبيوتر او اي موقع يقدم الحل لمشكلتك.

يمكن ايضا من خلال زر اخر موجود في الذراع تسجيل فيديو للعبة، وفي النهاية يمكنك عمل مشاركة له على اليوتيوب او الفيس بوك.

تستطيع أيضا عمل بث مباشر للعبة على منصة يوتيوب، وهي خاصية ستزيد من شعبية منصة الالعاب Stadia.

توفير ستوديو المطورين للالعاب الخاصة بمنصة ستاديا

لا شك ان اي مشروع تطلقه جوجل تحاول من خلال الحصول على دعم المطورين عبر توفير فرصة لربح من خلال العابهم، ويمكنهم عرض الالعاب مباشرة على منصة ستاديا.

يمكن تطوير الالعاب بإمكانيات عالية من ناحية الفكرة والجرافيك دون القلق من قدرة تشغيلها من طرف المستخدمين، خاصة ان اسباب توفير الالعاب برسومات ضعيفة هو عدم توفر اجهزة عالية الأذاء.

تم إطلاق اسم Stadia Games and Entertainment على ستوديو المطورين.

ستكون منصة ستاديا Stadia متوفرة في بعض الدوال متل الولايات المتحدة وكندا والمملكة المتحدة ومعظم دول أوروبا، على أن يتم تعميمها في العالم قريبا.

سعر الخدمة لم يتم الإعلان عنها حاليا، حيت سيكون هناك إشتراك شهري للعب لم يتم ذكر قدره الى حين الإعلان عن طرحها رسميا نهاية العام الجاري.

مميزات منصة Stadia

  1. تشغيل الالعاب مباشرة على متصفح جوجل كروم
  2. لا تحتاج الى معالج CPU قوي
  3. لا تحتاج الى حجم كرات شاشة GPU كبيرة
  4. لن تحتاج الى ذاكرة عشوائية RAM ضخمة
  5. لا توجد ضرورة لمواصفات الجهاز
  6. يمكن تشغيل الالعاب على الهاتف والكمبيوتر والشاشات الذكية
  7. توفير ذراع ذكية مع المساعد الصوتي
  8. إمكانية تسجيل الالعاب فيديو 
  9. تستطيع عمل بث مباشر للالعاب على اليوتيوب
  10. تشغيل الالعاب بذقة 4K حتى 8K
  11. دعم تقنية HDR
  12. يمكن مزامنة مستواك في الالعاب من الكمبيوتر أو PS أو Xbox 

عيوب منصة الالعاب Stadia

  1. تتطلب سرعة الانترنت كبيرة نوعا ما 15MB وهي سرعة غير متوفرة في اغلب الدوال العربية، وقد كانت سرعة المطلوبة عندما كان المشروع Project Stream اكثر من 25MB، لكن مع تحسينات التى تم القيام بها اصبحت تتطلب سرعة اقل.
  2. المنصة غير متاحة في الدوال العربية حاليا