برامج الكمبيوتر

Ultdata برنامج استرجاع الملفات المحذوفة من الهاردسك و الفلاشة USB والميموري SD

بعد الكثير من التجارب للحصول على أفضل برنامج إسترجاع الملفات المحذوفة من الكمبيوتر والهارد ديسك والفلاشة USB او كارت ميموري SD، وجدة ان القليل منها يقدم نتائج جيدة، لكن مع برنامج Ultdata يمكن إسترجاع جميع الملفات المحذوفة حتى بعد الفورمات.

الجميع يعرف برنامج ريكوفا المشهور بين المستخدمين، لكن اليوم نقدم لكم برنامج أفضل للتمكن من إستعادة الملفات والصور والفيديوهات المحذوفة بالخطأ من جميع الأقراص الكمبيوتر بنسبة تصل 99%، وهي نسبة كبيرة مقارنة بالبرامج المجانية الأخرى.

برنامج Windows Data Recovery يوفر نسخة مجانية وأخرى مدفوعة لكن موضوعنا سيكون حول نسخة المجانية والمتاجة لأجهزة الكمبيوتر التى تعمل بالويندوز والماك، وتدعم إستعادة البيانات المحذوفة من جميع أقراص التخزين بعد الفورمات.

لماذا الملفات تبقى في القرص بعد الحذف او الفورمات؟

حذف الملفات بالخطأ من القرص او عمل فورمات لها بسبب الفيورسات يؤدي الى حذف الملفات بشكل جزئي فقط، ويتم ذالك من خلال حذف الفهرس المسؤل عن ترتيب الملفات داخل الأقراص المغناطيسية متل ذاكرة SD او USB او Disk Dur.

ولنوضع الفكرة أكثر عندما نقوم بتخزين صورة على القرص يتم وضعها داخله مع إعطاءها ترميز خاص والذي يتم وضعه في الفهرس بنفس فكرة الكتب وترقيم الصفحات، عندما نطلب الصور يتم الوصول اليها سريعا من خلال الفهرس وعرضها بالبيانات الخاصة بها متل الاسم والتاريخ.

إقرأ أيضا : تحميل برنامج ديسك تايجر DiskDigger 2019 إسترجاع الصور والفيديوهات

عند عمل فورمات لهذا القرص يتم إزالة الفهرس بينما المحتويات لازالت توجد فعليا على الفلاشة او الذاكرة او الهارد، وعندما نقوم بإعادة تخزين أي شئ جديد على القرص تبداء عملية الإستبدال الملفات القديمة بالجديدة وهكذا نستطيع التخلص من الملفات القديمة بشكل نهائي.

طريقة عمل برنامج إسترجاع الملفات المحذوفة

بعد أن تحدثنا في الفقرة السابقة عن سبب الذي يجعل الملفات متاحة للإسترجاع رغم عمل فورمات للقرص، سنوضح الأن كيف تعمل البرامج على إسترجاع تلك الصور او الفيديوهات او ملفات ومستندات وجميع انواع البيانات حتى ولو تم عمل الفورمات للقرص.

كما ذكرنا عندما نقوم بحذف محتويات القرص او عمل فورمات فإننا نتخلص فقط من الفهرس، لذالك يقوم برنامج إسترجاع الملفات المحذوفة بالوصول الى اليها بدون الحاجة الى إستخدام الفهرس، وإستخراجها وإعادة عمل فهرس عشوائي، وهذا ما يجعل الصور والملفات التى يتم إسترجاعها بدون أسماءها الأصلية ولا يوجد التاريخ وتكون غير مرتبة لأنها مخزنة بشكل عشوائي في القرص والفهرس المسؤول عن تخزين بيانات التاريخ وإسم  الملف تم إزالته.

إقرأ أيضا : تحميل برنامج ديسك دريل Disk drill 2019 استرجاع الملفات المحذوفة للكمبيوتر

شئ المهم ان جميع الملفات تبقى بصيغتها يعني اذا كنت صورة او فيديو او مستند PDF او برنامج او ملف لا يتم تغيير صيغته يبقى فقط عليك إعادة ترتيب الملفات ووضع أسماء لها بشكل صحيح.

نصائح مهمة قبل إسترجاع الملفات المحذوفة

إستخدام برنامج إسترجاع الملفات المحذوفة يتطلب الإنتباه لمجموعة من الأمور لضمان إسترجاع الملفات بشكل صحيح وبأمان من جميع الأقراص، وحتى الهواتف الذكية.

قم بتحميل برنامج مكافح الفيروسات : أذا قمت بإسترجاع ملفات في قرص كان يضم فيروسات فإنك ستعيدها مرة اخرى ما يسبب أيضا إنتشارها على جهاز الكمبيوتر، ولضمان عدم حدوث دالك يجب تثبيث برنامج مكافح الفيروسات متل Avast او Kaspersky وغيرهم وتشغيلها وضمان عمله بشكل صحيح.

لا تقوم بتخزين ملفات جديدة : قبل أن تقوم بإسترجاع الملفات القديمة لا تقوم بوضع اي ملفات على القرص لأن ذالك يؤدي فعليا الى حذفها، ولضمان استعادة الملفات كاملة قم اولا بإسترجاع الملفات وبعد ذالك يمكنك إستخدام القرص بشكل عادي.

إستخدام برامج موتوقة : يوجد الكثير من البرامج التى يدعي أصحابها انها قادرة على إسترجاع الملفات بشكل صحيح من جميع الأجهزة والأقراص، لكن قم تجربة البرنامج قم بالبحت في Google لتعرف اكثر أراء المستخدمين وتجاربهم حول اي برنامج.

شرح تحميل وتثبيث برنامج إسترجاع الملفات المحذوفة

طريقة تنزيل برنامج Ultdata وتثبيثه على الكمبيوتر بسيطة، فهو مجرب من قبل الكثير من المستخدمين وغير معروف لدى العرب كثيرا، لكنه يعتبر منافس قوي لبرنامج Recuva الشهير، إتبع خطوات تحميل وتثبيث برنامج ULTDATA.

نفتح رابط التحميل للكمبيوتر ويندوز وماك من هنا 

نختار نسخة التى نريد الويندوز او الماك ونضغط Dawnload

ننتظر بدء التحميل من خلال المتصفح او برنامج IDMAN

نفتح ايقونة تثبيث البرنامج ونختار اللغة منها العربية

أوافق على شروط الإستخدام تم أضغط على التالي

أحدد مسار تثبيث البرنامج على الكمبيوتر او ترك الإفتراضي

ننتظر إنتهاء عملية تثبيث برنامج ULTdata

فتح البرنامج تلقائيا بعد إنتهاء عملية تثبيث

شرح إستخدام برنامج إستعادة الملفات المحذوفة

إستخدام برنامج UltData بسيط جدا خصوصا عند إختيار اللغة العربية في تسطيب البرنامج، حيت ان واجهة البرنامج بسيطة جدا وواضحة للمستخدمين وتظهر جميع الأقراص المتوفرة على الكمبيوتر سواء فلاشة USB او كارت ميموري SD او قرص التخزين DISK DUR.

إقرأ أيضا : تحميل برنامج ريكوفا Recuva 2019 إسترجاع الملفات المحذوفة من PC و USB وSD

من خلال واجهة البرنامج نحدد القرص المطلوب 

نضغط على زر فحص لمراجعة محتويات القرص

بدء عملية تفتيش وفحص القرص وعرض محتوياته بأسماءها

ننتظر إنتهاء من عملية فحص للقرص

نحد الملف المطلوب او جميعها تم نضغط إستعادة

نحدد مسار لتخزين الملفات بعد إسترجاعها تم OK

ننتظر إنتهاء عملية إستعادة الملفات بنجاح

نتوجه لمسار التخزين سنجد ملفات كاملة وبدون أخطأ

شرح تحميل وتثبيث وإستخدام برنامج UltData بالفيديو

أنواع الملفات التى يمكن إسترجاعها بعذ الحذف

الأقراص المحمولة أصبحت أكثر أهمية لما يمكن تخزينه فيها من بيانات متنوعة وتشمل صور والفيديوهات والبرامج والمستندات متل PDF و WORD والملفات المضغوطة والأبحات والكثير من المعطيات المهمة، واصبحت تشكل محفطة الباحث والمعلم والطالب تجمع دروس والابحات والدراسات وغيرها.

هذه الملفات كلها يمكن بأي سبب أن تتعرض للفيروسات او تحذف بالخطأ بسبب مشكل تقني او نسيانها والعديد من الأسباب الأخر.

لكن برنامج إسترجاع الملفات يمكنه التعامل مع جميع هذه الملفات مهما كانت محتويات القرص يمكن إسترجاعها شريطة ان يكون القرص شغال وان لا يتم تخزين أي بيانات أخرى بعد الحذف.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية المقال التى تطرقنا فيه لأحد أبرز برامج إستعادة الصور والفيديوهات والملفات المحذوفة من ذواكر التخزين الخارجية والكمبيوتر، لا تنسوا دعمنا بإقتراحاتكم وتجاربكم حول البرنامج الجديد.

Post Comment