الأخبار التقنية

كل ما تريد معرفته عن محرك الالعاب اليونتي برنامج Unity 3D ومميزاته

إذا كنت قليل الخبرة في البرمجة فإن برنامج اليونتي Unity 3D يوفر عليها الكثير من الوقت والجهد في كتابة الأكواد البرمجية عبر إستخدام خاصية التفاعل، ويعد محرك الألعاب الأكثر رواجا الى جانب Unreal Engine.

يمكن ملاحطة ان الكثير من الألعاب التى تم تنزيلها من متجر Play Store و Itunes عند تشغيلها تظهر شعار محرك الالعاب اليونتي او الأنريل في إشارة الى محرك المستخدمة في تصميم وبرمجة اللعبةن ويذل ذالك ايضا على الإستخدام المتزايد لمحركات الالعاب بدل تطوير المباشر بإستخدام برنامج Eclipse او android Studio.

إقرأ أيضا : كل ما تريد معرفته عن منصة الألعاب جوجل ستاديا Stadia مميزاتها وعيوبها

سنتعرف معا على الكثير من تفاصيل محرك الالعاب Unity 3D الذي يعتبر أكثر بساطة مع متطلبات محدودة مقارنة بالعديد من محركات الألعاب الاخرى، كما سنتطرق الى مميزات وعيوب البرنامج وتوضيح فكرة إستخدام لبرنامج.

فكرة عامة عن محرك الالعاب اليونيتي Unity 3D

إذا كنت مبرمج تطبيقات او مطور الالعاب فإنك ستكون سمعت الكثير عن محركات الألعاب وأنواعها ومن ابرزها اليونيتي Unity الذي يعد من اقوى المحركات وابسطها وحجم دروس المتوفر له على اليوتيوب خصوصا العربية.

برنامج اليونتي يوفر الكثير من المجهود في كتابة الأكواد البرمجية بإستخدام لغة C او Java كما يتيح لك إنشاء المجسمات وبيئة اللعبة بسهولة جدا مع توفير الأنيمشن والكثير من المؤترات متل النار والمطر والبحر وغيرهم.

البرنامج من تطوير شركة Unity Technologies ويعتبر الأكثر إستخداما في تطوير العاب الأندرويد وIOS وايضا العاب الكمبيوتر الويندوز ولينكس والماك، ويستخدمه أزيد من 45% من مطور العاب الهواتف الذكية.

يتوفر البرنامج على متجر يضم مكتبة كبيرة من الكائنات والخرائط والمجسمات يعرضها المصممين للبيع بأسعار إقتصادية وأخرى متوفرة مجانا.

يتوفر حاليا برنامج Unity 3D مجانا للمطورين لكن بعض الخصائص غير متاحة لكنها قد لا تكون مهمة كثيرا، بعد وصول الأرباح الى أكثر من 100 الف دولار سنويا ستكون ملزما بشراء نسخىة المدفوعة بسعر 1500 دولار وقد يكون سعر رمزي مقارنة بالأرباح، وسيتم إزالة شعار البرنامج عند تشغيل اللعبة.

تحميل برنامج اليونتي للكمبيوتر 2019

مميزات محرك الالعاب Unity 3D

  1. مهام متعددة في برنامج واحد
  2. إمكانيات تصميم خرائط اللعبة والمجسمات
  3. سهولة عمل المؤترات متل المطر والنار والماء والرياح …
  4. متطلبات بسيطة في البرمجة C أو C++ او javaScript
  5. توفير مكتبة من الخرائط وسهولة إنشاءها Prefabs
  6. دعم تقنية الجسيمات Shuriken متل تساقط التلوج والمطر
  7. دعم Direct3D و OpenGL
  8. تطوير الالعاب ثلاثية الابعاد 3D او تنائية الأبعاد 2D
  9. إمكانية معاينة اللعبة داخل المحرك مباشرة
  10. سهولة إضافة الإعلانات داخل الالعاب
  11. القدرة على إنشاء عدة شخصيات داخل اللعبة لتحكم الذاتي
  12. إمكانيات تحكم وتحسين متطلبات تشغيل اللعبة من RAM وGPU
  13. قدرة كبيرة على تحكم في الكاميرا لإنتاج مشاهدة أكثر إحترافية
  14. تعديل وتحكم في مستوى الألوان والثأثيرات Post Processing FX
  15. توافقه مع برامج تصميم متل 3D Max وMaya و Cnema 4D
  16. القدرة على تحكم في الإضاءة وإنشاء الطلال
  17. دعم مجموعة تطوير الالعاب عبر تخزينها من خلال تقنية التخزين السحابي
  18. إمكانية تطوير الالعاب متعددة اللاعبين بأذاء عالي
  19. إمكانية إضافة المؤثرات الصوتية وتحكم في مستوياتها
  20. تصدير اللعبة بضغطة زر سواء للموبايل او الكمبيوتر او المتصفح

ماهي لغات البرمجة المستخدمة في برنامج Unity 3D

قد يتسائل البعض ما هذا التناقض، لكن في الحقيقة نحن لم نقصد بذالك انه يمكنك تطوير الالعاب بدون معرفة بالبرمجة فأكيد اي لغة تريد أن تتقنها ستحتاج الى الكثير من المجهود والدروس لتصل الى مستوى الإحتراف، لكن بإستخدام محرك الالعاب فإن ستكون قاردة على تطوير العابك الخاصة بمستوى متوسط في أحد اللغات التى يتعامل معها برنامج اليونتي وهي.

لغة javascript : هذه اللغة مشهورة وقد تم تطويرها بناءا على لغة الأم وهي Java، وتعتبر من أكثر اللغات رواجا في الولايات المتحدة الأمريكية الى جانب Java و C++.

لغة لغة C# : تعتبر من أقوى لغات البرمجة متوفرة حاليا وتحتاج الى تركيز كبير أتناء التعامل لكنها تفتح لك أفاق كبير لتطوير تطبيقات والالعاب في مختلف محركات الالعاب خصوصا Unity 3D.

لغة Boo : في الحقيقة لا أعرف الكثير عنها، لكن حسب ما قراءة فهي لغة جديدة طهرة عام 2003، مما يعني ان تعلمها سيكون من خلال المحتوى الأجنبي خصوصا الإنجليزية.

منصات الألعاب التى يمكن تطويرها من خلال محرك Unity 3D

لا قيمة لأي لعبة يتم تطويرها إذا لم تكون منصة الإستخدام لها شعبية كبيرة من اجل الحصول على المزيد من المستخدمين، لكن محرك الالعاب اليونتي 3 دي يدعم اغلب المنصات يكفي فقط البدء بتطوير لعبتك الخاصة.

المتصفحات : يستطيع المحرك إخراج العاب تشتغل على المتصفحات المختلفة Web Player وتشتغل بسلاسة خصوصا متصفح جوجل كروم او متصفج اوبرا.

الكمبيوتر : يمكن تطوير الالعاب المختلفة والتى يمكن تثبيثها على الأجهزة التى تعمل بأنظمة التشغيل التالية Windows و Mac و Linux Standalone

iOS : يعتبر حاليا في المرتبة تانية في عدد الالعاب التى يتم تطويرها لهذا النظام الخاصة بأجهزة الأيفون والأيباد ويمكن تطوير وبرمجة الالعاب وإستخراجها وعرضها على متجر Itunes.

Android : الأكثر شهرة عالميا ويتم تطوير الالف الالعاب يوميا من خلال محرك اليونيتي للهواتف التى تعمل على الأندرويد APK وعرضها على متجر Play Store.

BlackBerry : من الهواتف التى حققت شهرة كبيرة خصوصا في الحليج لكنها حاليا تراجعت ويتوفر لديها متجر خاص بها، ويدعمها محرك الالعاب اليونتي.

Windows Store Apps : هو نظام التشغيل الذي أطلقته شركة مايكروسوفت على هواتف نوكيا والذي أكدة شرك فشله في منافسة الأندرويد والاي او اس

بلاي ستيشن : هنا يمكن محلاحطة قوة المحرك فأغلب الالعاب التى تشتغل على منصة الالعاب البلاستيشن تعتبر دات جرافيك عالي، وتعتمد الكثير من شركات الالعاب على محرك Unity في تطويره لمنصة PS3 وPs4.

Xbox 360 : منصة تشغيل العاب الفيديو من تطوير مايكروسوفت ويمكن تطوير وبرمجة الالعاب على محرك يونتي لهذه المنصة وتصديرها بسهولة.

إقرأ أيضا : الفرق بين برنامج Word وExcel من تطوير مايكروسوفت ومميزاته

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية المقال الذي تحدثنا فيه عن برنامج اليونتي Unity 3d أشهر محرك العاب الفيديو لتسهيل تطوير وبرمجة وتصميم الالعاب بإحترافية مع إستخدام بسيط للبرمجة مع وضع مميزات البرنامج ولغات المستخدمة ومنصات الذي يدعمها المحرك.

Post Comment