مقارنات

كل ما تريد معرفته عن الفرق بين VPN و VPS و RDP و APN وإستخداماتها

قائمة من الإختصارات المتشابهة في الإنترنت تتقارب في المجال وتختلف في الإستخدام وهي vpn و apn و rdp و vps ويتسائل المستخدمين عن معانيها والفرق بينها؟ وإستخدامات كل تقنية من هذه الإختصارات في العالم الإفتراضي.

في جميع المجالات هناك إختصارات لجمل او كلمات يتم إعتمادها بهذف تلخيص وتقصير الجملة، وأصبحت شائعة في المجال التقني والطبي ومختلف العلوم لذالك ستكون دائما بحاجة لفهم المعاني الكامل لهذه الحروف المركبة.

vpn و apn و rdp و vps كلها لها علاقة بالسيرفورات وبالأنترنت لكن نوعية الإستخدام والتخصص يبقى الإختلاف كبيرا، ويتم شراء مختلف هذه الخدمات من الإنترنت ويتوفر منها نسخ مجانية، لكن معرفة الفرق بين vpn و apn و rdp و vps سيكون مهما جدا.

ماهو VPS وماهي إستخداماته؟

VPS إختصار Virtual Private Server وهو جزء من سيرفور كامل يتم تنصيب عليها خادم إفتراضي مع تخصيص جزء من إمكانيات سيرفور لكل في بي اس، ويمكن الحصول على إنشاء عدة خوادم إفرضية على سيرفور.

إقرأ أيضا : الفرق بين معالج رباعي النواة وثماني النواة Octa Core VS Quad Core وأيهما أفضل؟

في مجال المواقع يتم إستخدام VPS لتركيب مواقع دات الترافيك مرتفع جدا يتجاوز 50 الف زائر يوميا او يقدم خدمة الأبلود و داونلود متل MediaFire، او مواقع مشاركة صور وذالك بسبب حجم ذاكرة التخزين وايضا مواصفاته التى تكون جيدة.

يتم إستخدام أيضا VPS من أجل تثبيث بعض البرامج التى تحتاج الى العمل المستمر متل برامج التعدين او برامج جلب زوار، وإستخدامات أخرى.

صلاحية تبقى محدودة حيث يتوفر بنسختين VPS Linux و VPS Windows ويمكن شراءها من جميع الإستضافات من أشهرها إستضافة Godaddy و أيضا إستضافة NameShep وغيرهم بأسعار مختلفة، وهناك نسخ مجانية لكن ضعيفة ومتقطعة الأداء.

ماهو RDP وماهي إستخداماته؟

RDP إختصار Remote Desktop Protocol عبارة عن جهاز كمبيوتر يتم تحكم فيه عن بعد بوجد الإنترنت ويمكن أن يتواجد في دولة أخرى ويتم الوصول اليه عبر بروتوكول IP وكلمة السر ويشبه الى حد بعيد طريقة عمل برنامج تيم فيور الشهير.

يمكن شراء خدمة RDP من مواقع متخصصة، وهناك شركة إستضافة توفرها أيضا، وتأتي الأسعار متفاوتة حسب سرعة الإنترنت والتى تكون غالبا 500MB وتصل حتى 1GB وهي سرعة عالية تسمح لك برفع او تحميل فيلم خلال تواني معدودة، كما يختلف ايضا طبيعة الإستخدام وصلاحيات التى تريدها.

RDP غالبا يكون جهاز كمبيوتر بمواصفات كبيرة جدا، لذالك يتم إستخدامه في رفع الأفلام والبرامج الضخمة على مواقع الأبلود وايضا يمكن رفع فيديوهات بسرعة كبيرة على اليوتيوب بعد عمل المونتاج لها على RDP نفسه.

كذالك تستخدم في تشغيل البرامج الكبيرة متل 3D max و مختلف برامج التصميم والمونتاج لكن يتطلب ان يكون الإنترنت جيد حتى لايكون تقطع، كما ستحتاج الى الحصول على الإدن لثبيث بعد البرامج من الإدارة.

ماهو VPN و ماهي إستخداماته؟

VPN إختصار Virtual Private Network وهي شبكة إفتراضية خاصة يتم إنشاءها بناءا على شبكة الحقيقة المتوفرة لديك، مما يعني ان برامج VPN توفر شبكة وهمية لحماية الشبكة الخاصة بك وذالك من خلال تغيير بروتوكول الشبكة IP والذي من خلاله يمكن معرفة الكثير من المعلومات عنك.

إقرأ أيضا : الفرق بين الواي فاي Wi-Fi ولاي فاي Li-Fi ومميزاتها وأيهما أفضل وأسرع

تستطيع من خلال VPN إستخدام تغيير الأي بي مما يمنع المخترقين من الوصول الى موقعك الحقيقي عبر إستخدام IP بلد اخر وهو الأمر الذي تأكد عليه الكثير من شركات الأمنية خصوصا الدين يستخدمون أجهزة الكمبيوتر لأمور حساسة.

لكننا نحن المستخدمين العاديين نقوم بإستعمال برامج VPN من أجل تغيير الأي بي لفتح المواقع المحجوبة في بلدنا وايضا الوصول الى بعض المنتجات والعروض المتوفرة في بلدان اخرى متل الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وفرنسا.

أذا كنت تريد زيارة مواقع محجوبة في بلدك متل المواقع الأخبارية او الإجتماعية او خدمات محتلفة يمكنك إستخدام برامج VPN متل برنامج سايفون او إستخدام VPN Opera او Hotspot Shield وغيرهم.

ماهو APN وماهي إستخداماته؟

APN إختصار Access Point Name كلمة ليست خفية علينا لأننا نجدها في جميع الهواتف الذكية الحالية سواء الأندرويد او الأيفون، وتعني إسم نقطة الإتصال لتشغيل الأنترنت على الهاتف، وأغلب الهواتف الحالية يتم إنشاءها تلقائيا، ويمكن أيضا طلب تشغيل الإنترنت عبر الإتصال بشركة الأتصالات التى تحصل منها على الأنترنت.

وهناك يتعلق الأمر بالإتصال اللاسلكي الموجود على الهاتف متل 2G او 3G او 4G او 5G، ويتم إرسال ملف يكفي الضغط عليه وتثبيثه ليتم ملأ بيانات APN ويشتغل الأنترنت مباشرة.

أحيانا نحتاج الى ملأ البيانات يدويا لذالك غالبا سنحتاج الى إسم مزود الخدمة ورقم المنفذ Port و APN و Proxy ومعلومات أخرى، أهم شئ ان هذه المعلومات حاليا تعمل تلقائيا في جميع الهواتف الحديثة، وطبعا تستخدم لتشغيل الإنترنت على الهاتف.

ما الفرق بين VPN و VPS و RDP و APN؟

بعد أن تحدثنا بالتفصيل مختصر عن معاني الأختصارات VPN و VPS و RDP و APN والتى ترتبط كلها بالإنترنت وتختلف فيما بينها في الإستخدامات، لذالك فإنه رغم تشابه وتقارب الإختصارات فإن هناك فرق كبير وواضح في إستخداما.

إقرأ أيضا : مقارنة كارت شاشة Radeon و Quadro و GeForce والفرق بينهم وأيهما أفضل

  • VPN  عبارة عن شبكة وهمية تقوم بإخفاء الأي بي الأصلي وإطار اخر وهمي مع إمكانية تغيير البلد ويستخدم لحماية الخصوصية او فتح المواقع المحجوبة والوصول الى بعد الخدمات المتوفرة في بعض البلدان من خلال تغيير IP اليها لتظهر كما لو انك موجود فيها.
  • VPS هو جزء من سيرفور كامل ويسمى سيرفور إفتراضي يستخدم الإنشاء مواقع الإنترنت دات الترافيك عالي او توفر مواقع الرفع او مواقع مشاهدة وتحميل الافلام والبرامج لأن VPS يوفر سرعة عالية ومساحة كبيرة، المهم انه مخصص لأصحاب المواقع.
  • RDP هو جهاز كمبيوتر حقيقي دات مواصفات عالية جدا وسرعة إنترنت تفوق 1GB يوجد في دولة أخرى ويتم تحكم فيه عن بعد عبر IP، ويمكن إستخدامه لتشغيل البرامج الكبيرة او تقسيم ورفع الملفات على مواقع الأبلود في وقت قصيرة، وايضا رفع مئات الفيديوهات على اليوتيوب دفعة واحدة في تواني.
  • APN هي إسم نقطة الإتصال على الهواتف الذكية لتشغيل شبكة 3G او 4G او 5G على الموبايل وتضم مجموعة من البيانات يتم ادخالها يدويا او اتوماتيكيا في جميع الهواتف الحديثة، مما يسمح لك بتشغيل الأنترنت والإرتباط بشبكة التى تستخدم شريحتها SIM.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية المقال الذي تحدثنا فيه بشكل مختصر عن مجموعة من الإختصارات المعروفة في عالم الإنترنت والمتداولة بشكل كبير ومتقاربة، ونتمنى ان يكون المقال في مستوى بحتكم ولا تنسوا ان تشاركنا ارءكم وتعليقاتكم لنتسفيد منها.