مقارنات

الفرق بين الواي فاي Wi-Fi ولاي فاي Li-Fi ومميزاتها وأيهما أفضل وأسرع

تتنافس الشركات الرائدة في مجال التقنية لتطوير تقنيات نقل البيانات لاسلكية بالإعتماد على جيل جديد من الأفكار، ومن أشهر تلك التقنيات المعروفة لدى العموم الواي فاي Wi-Fi وأخرى مجهولة لاي فاي Li-Fi.

لكن تركيز المتتبعين خصوصا في مجال الهواتف يرتكز على تقنية الجيل الخامس 5G التى تتصارع حولها كل من هواوي معها الصين والولايات المتحدة الأمريكية بعد التطور الكبير الذي وصلت اليه في هذا المجال وبدء الإشتغال على تقنية الجيل السادس 6G.

كما نستخدم ايضا وبشكل كبير في المنازل والمقاهي تقنية الواي فاي WiFi والتى تسمح لك بالإتصال بالإنترنت بالشبكة اللاسلكية مع راوتر واي فاي لمسافة معينة وسرعة محددة.

وسنجيب في هذا المقال على إستفسارات المتتبعين ومن أبرزها ماهي تقنية الواي فاي Wi-fi؟ وماهي لاي فاي Li-Fi؟ والفرق بينهما وأيهما أفضل؟.

إقرأ أيضا : كل ما تريد معرفته عن الفرق بين CPU و GPU المعالج رسومي VS المعالج الاساسي

ماهي تقنية الواي فاي WiFi؟

الواي فاي بالإنجليزية Wi-Fi وهي إختصار Wireless بينما Fi ليس لها معنى وأضيفة لتجعل الإسم أكثر تناغم، ويقصد بها الشبكة لاسلكية والمعتمدة حاليا بشكل كبير جدا في العالم ويتزايد عليها الإقبال بسبب إستغناء عن تركيب او ربط بالأسلاك متل تقنية AdSL.

تعتمد تقنية الواي فاي معيار IEEE 802.11 والتى تتضمن ترددات غير متداخلة مع تردادات أجهزة أخرى مما يسمح بوصول الإشارة بدون تشويش، وتعتمد في الأساس تقنية الواي فاي على موجات الراديو والتى يمكنها نقل البيانات لاسلكيا.

تتمتع شبكة الواي فاي والتى تستخدم موجات الراديو على قدرة كبيرة لإختراق الجدران والأسطح لذالك لا تحتاج أن تكون بجانب راوتر للإتصال ب Wi-Fi.

تصل سرعة Wi-Fi الى 54Mbps وهي جيدة جدا وهناك معيار أخرى كانت ولازالة مستخدمة منها 802.11a و 802.11b وأحدثها والمستخدمة حاليا 802.11ac يعزى الفرق بينها في المدى وسرعة.

ماهي تقنية لاي فاي Li-Fi؟

جيل جديد من طرق نقل البيانات والتى يمكنها أن تساهم في نقل البيانات بشكل أسرع وكمية أكبر، وتقنية Li-Fi هي إختصار Light Fidelity وتعتمد على الضوء في نقل البيانات على غرار Wi-Fi الذي يعتمد موجات الراديو.

جاءت فكرة إستخدام تقنية لاي فاي من اجل توفير شبكة لاسلكية أقل تكلفة وأمنة أكثر ولها القدرة على نقل البيانات بحجم أكبر في وقت قليل، لذالك بإستخدام تقنية لاي فاي يمكن الحصول على سرعة مضاعفة 100 مرة مقارنة بالواي فاي.

إقرأ أيضا : مقارنة كارت شاشة Radeon و Quadro و GeForce والفرق بينهم وأيهما أفضل

وتعتمد تقنية Li-Fi على مصابيح LED المعروفة مع إضافات بعض الشرائح لمعالجات الموجات الضوئية والتى تكون على الأجهزة المستقبلة متل الهواتف ولاب توب وغيرها تشبه فكرة الموديم في الهواتف.

الفرق بين الواي فاي ولاي فاي Wi-Fi VS Li-Fi

بعد أن تطرقنا الى فكرة وطريقة عمل تقنية الواي فاي ولاي فاي ونلاحط أن كلاهما يعتمد على الموجات لكن الواي فاي موجات الراديو ولاي فاي الموجات الضوئية، ولكل منهما خصائص ومميزات وذالك ما جعلنا نوضح الفرق بين الواي فاي ولاي فاي.

1) السرعة : هناك فارق واضح بين WiFi و LiFi في سرعة وتأتي سرعة هذه الأخيرة مضاعفة 100 مرة مقارنة بالواي فاي وذالك نتيحة عرض الموجات الضوئية الكبير 10 الف مرة من موجات الراديو المعتمدة في الواي فاي.

2) الأمان : تقنية LiFi تعتمد على مصابيح LED لذالك يمكن توجيهها وبالتالي يجب على الأجهزة التى تريد إستقبال الأشارة أن تبقى داخل مجال الضوء المصباح، وبالتالي لا يمكن إختراقها عن بعد مقارنة بالواي فاي التي تنتشر في كل الإتجاهات ولمسافات طويلة.

3) بدون تشويش : من المعروف ان موجات الراديو يمكن تأثير عليها من خلال أجهزة أخرى لذالك تعد مشكلة كبيرة من أبرزها الموجات الكهرومغنطيسية، مقارنة بموجات الضوء التى تبقى تابيثة ويتم فلترتها من خلال شرائح.

4) التكلفة : بسبب الإستخدام المتزايد لمصابيح LED في المنازل فيمكن الأعتماد عليها في نقل البيانات دون الحاجة الى إستخدام راوتر لإستقبال إشارة الواي فاي وبذالك يمكنك الإستفادة مباشرة من إضاءة المصباح، كما أن Wi-Fi معروف بإستهلاك كبير لطاقة.

5) الأضرار : التعرض لموجات الراديو تسبب أضرار كبيرة في الجسم ويؤكد البعض أنها من أبرز مسببات السرطان، لذالك تقنية Li-Fi ستكون أكثر أمنا ولا يوجد لها أضرار ويمكن تحكم في شدة المصباح.

إقرأ أيضا : كل ما تريد معرفته عن الفرق بين القرص HDD و SSD وأيهما أفضل؟

6) الإنتشار : من المؤسف معرفة أن تقنية Li-fi تحتاج أن تكون دائما في إطار ضوء المصباح مما يعني أن المجال سيكون محدودا، وايضا لا يمكن لضوء إختراق الحدران لذالك لايمكن تشغيل تقنية لاي فاي في غرفة والجلوس في أخرى، وهذه أبرز مميزات Wi-Fi ويمكنك إستخدامه لمسافات كبيرة وبدون قلق لقدرتها على إختراق الجدران والخرسانة وجميع الحواجز.

أيهما أفضل Wi-Fi أم Li-Fi؟

بعد أن وضعنا فكرة عن تقنية الواي فاي ولاي فاي ومميزاتهما والفرق بينمها، يبقى سؤال أيهما أفضل رغم أن سؤال سابق لأوانه بكثير، لكن لا عيب في فتح مجال لنقاش.

لازالت تقنية Wi-Fi هي الأفضل وذالك لقدرتها على نقل البيانات بسرعة مقبولة حاليا، كما تتيح لك ربط بجهاز راوتر من أي مكان في البيت او شارع  ولمسافة معينة، ولست مرغما على الجلوس في غرفة وتشغيل مصباح LED لتتمكن من إستخدام الإنترنت.

رغم ما تتمتع به تقنية Li-Fi من سرعة والأمان إلا أن إستخدامها سيبقى حكرا على المؤسسات والمستشفيات والإدارات حيت يمكن إستخدامها داخل المكاتب مما يضمن عدم إختراقها من الخارج.

وشخصيا لازلت أفضل تقنية Wi-Fi وحتى الأن لم يتم إقناعي بفكرة Lifi رغم انها ثوري إلا أنها تحتاج الى تطوير أكثر.

الفرق بين واي فاي وماي فاي MiFi VS WiFi

وحدة البعض يتسائل عن الفرق بين الواي فاي وماي فاي، بعد بحث من خلال مواقع أجنبية أكتشف ان ماي فاي مجرد منتج رقمي عبارة عن موديم او راوتر لا سلكي يوفر إتصال بالإنترنت من خلال تقنية 3G او 4G.

نوفاتيل اللاسلكية هي الشركة المتجة لجهاز Mi-Fi والذي يتيح لك ربط بالإنترنت ويشبه راوتر هواوي او موديم الشركات الإتصالات، ولا نحتاج الى التطرق الى مواصفاته لأنه ليس موضوعنا.

إقرأ أيضا : كل ما تريد معرفته عن الفرق بين نظام 32Bit و 64Bit و x86 وأيهما أفضل؟

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية المقال الدي تحدثنا فيه عن تقنية الواي فاي ولاي فاي ومميزاتهما والفرق بينهما وأيهما أفضل، ونتمنى ان ينال الموضوع إعجابكم ولا تنسوا دعمنا بالمشاركة على الفيس بوك والتويتر.

Post Comment