مقارنات

الفرق بين برنامج Word وExcel من تطوير مايكروسوفت ومميزاته

جميعا او أغلبنا إستخدام أحد أشهر برامج حزمة الأوفيس وهما الوورد Word و الإكسيل Excel لإنشاء مقالات او جدوال البيانات على الكمبيوتر فما الفرق بينهم؟، ورغم وجود العديد من تطبيقات التى تقدم هذه الخدمات إلا أنها تبقى اقل جودة وأذوات محدودة.

شركة مايكروسوفت المطورة لكل من برنامج Word وExcel، وتعمل مند 2000 على تطويره ليصبح الأكثر إستخداما عالميا في الشركات ولكتابة التقارير وجدوالة الإحصائيات عبر توفير قائمة طويلة من الأذوات والخيارات لتبسيط الإستخدام.

هناك شركات عديدة أطلقت برامج تحرير المقالات وأخرى لإنشاء الجدوال مع تبسيط الإستخدام لكنها لم تلقى نجاحا كبير رغم توفرها مجانا مقارنة بالوورد والإكسيل التى يتم شراءها، وسنتعرف على الفرق بينهما ونبدة عن كل برنامج وإستخداماته من خلال موقع موبانكو التقني

فكرة عن حزمة الأوفيس من مايكروسوفت Office

بعد تطوير العديد من البرامج التى تدخل في مجال الإذارة من طرف مايكروسوفت قام بجمعها في حزمة أطلقت عليها Microsoft Office، والك بهذف توفيرها على قرص او رابط واحد بعد شراءها بسعر مخفض.

وقد حققت الحزمة مبيعات بالملايين وتعتبر حاليا الأكثر إستخداما في جميع القطاعات المالية والإقتصادية والإجتماعية والسياسية، لما لها من أهمية في تسجيل البيانات بشكل منسق وأكثر مرونة.

وتضم الحزمة برنامج Word و Excel و Acces و Pawerpoint وOutlook و أذوات اخرى لعرض الصور وإنشاء البطائق، ويوجد بشكل إفتراضي على مجموعة من الهواتف متل هواتف سامسونج و هواتف هواوي والتى تعمل بالأندرويد

فكرة عن برنامج مايكروسوفت وورد Microsoft Word

برنامج تحرير النصوص الأشهار والافضل حتى الأن 2019، برنامج Word يمكنك من إنشاء مقالات طويلة متل الكتب وروايات وأخرى قصيرة متل الأخبار او مواضيع طبية او تقنية باللغات المختلفة من ابرزها العربية والإنجليزية.

يمكنك تحرير النصوص أكثر عبر تعديل حجم الخطوط ونوع الخط بالإختيار من قائمة التى تضم أكثر من 50 خط وتغيير الألوان وترتيب الفقرات ووضع تنقيط او الارقام لترتيب المعلومات أكثر.

ويمكن ايضا أنشاء العناوين الرئيسية والفرعية لترتيب محتويات المقال، مع إمكانية إضافة الصور وتعديل أحجامها وموضعها، ويمكن أيضا وضع روابط داخل الكلمات والكثير من الخيارات التى يمكن التعرف عليها بعد تجربة البرنامج المخصص للكمبيوتر وايضا يوجد تطبيق للموبايل الأندرويد والأيفون على متجر Play Store و Itunes.

فكرة عن برنامج مايكروسوفت إكسيل Microsoft Excel

إذا كنت تشتغل في قسم الحسابات في شركة او بنك او مؤسسة فإن أكثر البرامج ستستخدمها هو Excel لكونها يعتبر الأذاة المستخدمة لجدوالة جميع الإحصائيات المتعلة بالشركة المالية وايضا جدوالة أوقات العمل وحساب المدخيل والمصاريف وترتيبها للحصول على نتائج شهرية بأسهل طريقة.

يختلف برنامج Excel كثيرا عن برنامج Word بحيت ان الإكسيل عبارة عن واجهة تضم جداول عمودية وأفقية والتى يمكن من خلالها إنشاء جداول مصغرة تضم البيانات التى نرغب بها، وعلى سبيل المثال يمكن إنشاء جدوال يضم قائمة المنتجات وقائمة المبيعات لتعرف المنتج الذي يحقق أعلى المبيعات.

يمكنك إنشاء جداول بتصميم كثيرة جدا واحجم وزيادة الخانات الأفقية او العمودية وإضافة البيانات بطريقة سهل متل أيام الأسبوع او شهور دون الحاجة الى كتابة اسم كل شهر او يوم.

يستطيع البرنامج إجراء معادلات رياضية لحساب بيانات الجدوال لمعرفة النتائج تلقائيا متل الأرباح شهرية او المبيعات او المصاريف، ويمكن تحويل كذالك بيانات الجدوال الى مبيان بتصاميم ايضا مختلفة.

ما الفرق بين برنامج Word وExcel؟

كما ذكرنا سابقا برنامج الوورد موجه لإنشاء النصوص وتعديل عليها بينما الإكسيل موجه لإنشاء الجداول ورسوم المبيانية، لذالك فإن لكل برنامج توجهه ولا يمكن لشركات او المقاولات الإستغناء عن أحدهما.

البرنامجين من إنتاج شركة مايكروسوفت وهما من البرامج المدفوعة، ونسخة الأكثر شهرة على الإطلاق هي حزمة الاوفيس 2007 و الوورد 2007 و الأكسيل 2007 ولا يتطلب البرنامج إمكانيات كبيرة لتشغيل.

 

Post Comment